مواصلات معرض القاهرة الدولى للكتاب.. هنقولك تركب من فين"هدير الحجر" وأسرار إنقاذ الآثار فى معرض الكتاب.. الجمعةهكذا علق هنيدي ساخرًا على صورة تامر حسنيرغم أنه يكبرها بـ25 عامًا.. سبب قبول أسرة ليلي فوزي زواجها من عزيز عثمان ورفض أنور وجديانطلاق الفوج الـ13 من شباب الجامعات لزيارة مشروع أنفاق قناة السويس"إعلام المنيا" يوزع 1500 استمارة طلب وظيفة خلال لقاء بـ"مطاي"رئيس البرلمان الفنزويلي يعلن نفسه "رئيسا" للبلادانفجار قرب القنصلية الأمريكية في جنيف ولا إصاباتاستمرار عرض فيلم الحلم البعيد في سينما زاوية للأسبوع الثالثرنا سماحة فى تحدي بدون ماكياجتكريم وحيد حامد في معرض الكتاب.. الجمعةصور رواد المسرح المصري بجناح القومي للمسرح داخل معرض الكتابالسفارة البريطانية تحتفل بالمخرجة المصرية حنان يوسف.. صورالنرويج تمنح مصر قبلة الحياة بالفوز على المجر 35-26 في مونديال اليدبالأرقام.. كهربا يتفوق على كينو قبل موقعة الزمالك وبيراميدزالأهلي يدعو وسائل الإعلام لحضور مؤتمر بطولتي إفريقيا للطائرةمباشر.. النرويج 31 - 24 المجر.. مصر تترقبالأهلي يعلن أسعار قمصانه: 1400 جنيه الأصلي.. وفئة خاصة للجماهيرمحافظة الإسكندرية تعقد دورة تدريبية حول استقبال شكاوى المواطنيناستئناف العمل بمشروع مصرف الصندوق لحماية 30 ألف فدان من البوار فى الإسماعيلية

متى يمكن صيام الأم خلال الرضاعة الطبيعية وما هى نصائح الصوم؟

   -  
الرضاعة الطبيعية - أرشيفية

كتبت أميرة شحاتة


كل أم تقوم بالرضاعة الطبيعية يكون لها رخصة فى إفطار رمضان، ولكن لقدسية هذا الشهر وانتظاره من عام لآخر، تتوق الكثيرات منهن إلى صيامه، لذلك نقدم لك الرأى الطبى فى صيام الأم المرضعة ونصائح فى حال صامت.

وفى هذا السياق، قال الدكتور عمرو عبد العزيز، استشارى أمراض النساء والتوليد بقصر العينى، أن صحة الأم والطفل هى ما تحدد صيام الأم المرضعة من عدمه وذلك من خلال الاهتمام بهذه المعايير:

- إذا كان معدل زيادة وزن الطفل قليلة ولا يزيد بالمعدل الطبيعى فيجب إفطارها.

- يمكنها الصيام إذا لم يقل اللين فى فترة الصوم.

- لا يمكن الصيام إذا  كانت تشعر بدوخة وإجهاد مستمر.

- إذا شعرت الأم أن الطفل يزيد من البكاء فى الفترة التى تصوم فيها فتتوقف وتفطر.


وأضاف عبد العزيز، أنه إذا كانت صحتها وصحة الطفل جيدة يجب أن تتبع هذه الخطوات فى الصيام: 

- أول 6 أشهر من عمر الطفل ترضعه رضاعة طبيعية خلال الافطار وصناعى فى الصيام إذا كانت تعطيه الاثنين من قبل الصيام.

- زيادة تناول السوائل فيجب أن لا تقل عن 3 لتر بمعدل من 8 إلى 12 كوب ماء.

- تبتعد عن الأطعمة الدسمة تماما وتقلل من الحلويات.

- الأملاح قليلة جدا والابتعاد عن المخلل.

- قسط من الراحة أثناء فترة الصيام حتى لا يؤثر على مستوى إدرار اللبن.


لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة