ضبط 1517 قضية سرقة تيار كهربائي خلال 24 ساعة بالمحافظاتضبط 42 ألف مخالفة مرورية خلال يوم واحد بالمحافظاتضبط تشكيل عصابي و43 هاربا في حملات أمنية بالمحافظات"التضامن": مراجعة ملف تبرعات الجمعيات الأهلية بعد حملات إعلانات رمضانعبدالعال للنواب: "متسلموش على بعض.. ومتحطش إيدك في جيبك"سحر نصر: قانون التأجير التمويلي يوفر الوظائف ويمول صغار المستثمرينجلسة صلح بين مرتضى منصور وفرج عامر تحت قبة البرلمانرئيس "العاملين بالتعليم": سنبذل قصارى جهدنا لزيادة المرتبات والأجور"النقيب" بعد ترشحه لعضوية اتحاد العمال: سنحارب الإرهاب بالإنتاجشاهد .. تجمع لأنصار مرشح حزب الشعب الجمهوري في أسطنبولنائب يطالب الحكومة بوضع تصور لآلية تحصيل ضرائب على إعلانات فيس بوك وجوجلالتعليم: تركيب كاميرات مراقبة على لجان أولاد الأكابر (فيديو)«الإسكان»: تمييز وحدات العاصمة الإدارية الجديدة بحرية الاختياربين الصيف والبحر والأدباء.. قصص وطرائف وإلهامات ثقافيةإخلاء سبيل شقيق رئيس مدينة منيا القمح فى مخالفة مبانىتدريب 200 خريج وطلاب كليات الصيدلة بالمنوفيةسقوط 3 عاطلين بحوزتهم كيلو ونصف هيروين بالشرقيةلصاحبات الأجسام الصغيرة.. الفساتين تليق بكِ اختارى اللى يناسبك فى الصيفعاصي الحلاني يروج للسياحة في لبنان عبر تويتروزير التعليم العالي يكرم نائبه السابق خلال اجتماع "الأعلى للجامعات"

هل الحقيبة المدرسية تسبب آلام الظهر للأطفال؟.. العلم يجيب

   -  
هل الحقيبة المدرسية تسبب آلام الظهر للأطفال؟.. الع

كتب- معتز حسن:

أفادت مراجعة استرالية لعدد من الدراسات السابقة بأن الحقيبة المدرسية لا تزيد على ما يبدو من مخاطر شعور الأطفال والمراهقين بآلام الظهر.

وتوصي إرشادات نشرتها منظمات مختلفة بوضع قيود على وزن حقيبة الظهر بما يتراوح بين 5% و20% من وزن الطفل الذي يحملها، وفق ما نشرت وكالة "رويترز".

وقالت تاي بارما ياماتو التي قادت الفريق البحثي من جامعة سيدني في نيو ساوث ويلز لرويترز هيلث عبر البريد الإلكتروني " أن الرأي السائد هو أن الحقائب المدرسية تمثل مشكلة للأطفال. ويعتقد كثير من أولياء الأمور وحتى الأطباء أن الحقيبة المدرسية ربما تكون مضرة للأطفال وأنها ربما السبب وراء آلام الظهر التي يشعرون بها".

وأضافت أن ما يتردد على أنها المسببات الرئيسية لتلك الآلام هي وزن الحقيبة وطريقة حملها وتصميمها لكنها أشارت إلى أن عدم وجود أدلة للمراجعة يثير القلق.

وقالت "لهذا السبب قررنا تحري الأبحاث في هذا المجال لنفهم بطريقة أفضل العلاقة بين الحقائب المدرسية وألم الظهر".

وذكرت بارما ياماتو وزملاؤها في البحث المنشور في الدورية البريطانية للطب الرياضي أنهم راجعوا 69 دراسة متعلقة باستخدام الحقيبة المدرسية وآلام الظهر. وشملت تلك الدراسات ما يزيد على 72 ألف طفل في المجمل.

وتوصلت إحدى الدراسات إلى أن الأطفال الذين واجهوا صعوبة في حمل حقائبهم المدرسية كانوا أكثر عرضة لآلام الظهر المستمر فيما كشفت دراسة أخرى أن الوزن المفترض للحقيبة المدرسية مرتبط بزيادة مخاطر ألم الظهر.

لكن عندما راجع الباحثون الدراسات لم يجدوا دليلًا على أن خصائص الحقيبة المدرسية، مثل وزنها أو تصميمها أو طريقة حملها، كانت سببًا في زيادة مخاطر شعور الأطفال والمراهقين بآلام في الظهر.

أما الأدلة التي جرى استنتاجها من باقي الدراسات، والتي لم تتابع تطور ألم الظهر لدى الأطفال، فلم تظهر نمطًا ثابتًا من الارتباط بين الحقيبة المدرسية وألم الظهر.

وقالت بارما ياماتو "يظن الناس خطأ أن ألم الظهر لدى الأطفال إصابة لذا يبحثون عن سبب لتلك الإصابة فتكون الحقيبة المدرسية هدفًا سهلا لإلقاء اللوم".

وأضافت "النشاط البدني والثقل مفيد في واقع الأمر للعمود الفقري… ونريد أن يكون الأطفال نشطاء من الناحية البدنية ويحملون الأثقال".

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة