مياه الأقصر: الانتهاء من إصلاح خط إسنا الرئيسي..صورقيادى سلفي: الإخوان مجرمون يعاملون الفقراء بلا رحمةرشا نبيل: الحكومة ستطلع على تقرير لجنة 30/25 ..فيديوبينسو سورال بطلة مسلسل الماء والنارمروة ناجي تتألق في حفل ذكرى "وردة" بالإسكندريةفاطمة ناصر لصدى البلد: شخصية " سارة " عكس شخصيتي في الحقيقةبالصور- المشجعو الصغار يشعلون ملاعب مونديال روسيا 2018جينات الذكاء تزيد فرص الإصابة بمرض التوحد وفقدان الشهيةقوات سوريا الديمقراطية تطرد «داعش» من الحسكةنوال الكويتية تقود السيارة في شوراع السعودية (فيديو)تركيا تعتقل مغنية ألمانية بتهمة «دعم الإرهاب»رحلة السعوديات إلى «المِقوَد» (تسلسل زمني)آخرها رئيس زيمبابوي.. أبرز محاولات الاغتيالات الفاشلة لزعماء إفريقياالمرأة السعودية تقود السيارة بمفردها لأول مرةابنة الوليد بن طلال أول امرأة تقود سيارة في السعوديةنوال الكويتية أول فنانة تقود سيارة في السعودية (فيديو)وصول 12 طبيبًا من الجامعات إلى مستشفي العريش العامشخبطة 115حكايات السبتخالد عبدالعزيز

أسئلة وأجوبة حول صيام كبار السن فى رمضان

   -  
صيام كبار السن فى رمضان - أرشيفية

كتبت فاطمة خليل


تساؤلات كثيرة تراود المرضى من كبار السن عن صوم رمضان، مثل احتياطات الصيام والأمراض التى يمكن أن يكون الصيام معها مضراً، فى هذا التقرير تقدم الدكتورة سامية أحمد عبد الرحمن، أستاذ مساعد طب وصحة المسنين وعلوم الإعمار بكلية الطب بجامعة عين شمس، لـ"اليوم السابع"، أهم التساؤلات الشائعة لكبار السن حول صيام رمضان وإجاباتها.

تغذية  كبار السن فى رمضان

س: هل التقدم فى السن وحده يجعل الصيام مضراً؟
 

ج: بالعكس، الصيام مفيد للجسم ما دام الشخص صحته جيدة فهو مفيد للجهاز الهضمى والمناعة، وثبت بالأبحاث الحديثة أنه يقضى على الخلايا السرطانية ويقلل من فرص الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

س: هل توجد احتياطات معينة لكبار السن أثناء الصيام؟
 

ج: بالتأكيد. لأن التقدم فى السن يصاحبه بعض التغيرات الجسدية الطبيعية التى يجب على المسن معرفتها،  فمثلا، يقل الإحساس بالعطش كلما تقدم الإنسان فى السن وبالتالى يجب على المسن ألا يشرب فقط عند الإحساس بالعطش ولكن يجب عليه شرب الماء على مدار الساعة، خاصة مع قدوم شهر رمضان فى الصيف هذا العام.

أيضا قدرة المعدة على استيعاب كميات الطعام تقل قليلا ويبقى الطعام مدة أطول فى المعدة عما هو معتاد مما يجعل المسن يشبع بسرعة أكبر ولمدة أطول.

س: هل يمكن الصيام لمرضى الضغط المرتفع وداء السكرى؟
 

ج: نعم والصيام مفيد لهما مع تعديل جرعات العلاج ومراجعة الطبيب المعالج.

س: ما الأمراض التى يضر فيها الصيام؟
 

ج: مرضى الكبد وبعض مرضى الكلى قد يضرهم الصيام ويجب عليهم مراجعة الطبيب عن مدى احتمالية الضرر فى حال الصيام.

س: متى يفطر الصائم؟
 

ج: يفطر الصائم إذا ما شعر بالإعياء أو الهبوط أثناء اليوم.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة