وزير النقل يجتمع باللجنة الخاصة بحصر وتسعير والتصرف فى خردة السكك الحديديةالزمالك يصدر "باسبور رياضى" لباسم مرسى .. أقرأ التفاصيللليوم الثاني.. تطعيم الأطفال بحقن "سولك" بوحدات شمال سيناء الصحيةاليوم... محافظ شمال سيناء يسلم 25 سيارة ربع نقل للشبابمصرع 3 أشقاء في حريق هائل داخل شقتهم بالسلامتوافد طلاب المرحلة الثانية على معامل الجامعات لتسجيل رغباتهم بالتنسيقنشرة الأخبار: إصابة 11 باقتحام سيارة لمقهى بطنطا.. وأبقار بمدرسة بالقليوبيةرسائل السيسي للشعب بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو تتصدر الصحفالسيسي يفتتح أكبر 3 محطات كهرباء.. غدا11 فئة من السجناء محرومة من عفو السيسي بمناسبة ذكرى 23 يوليوالقبض على تشكيل عصابى تخصص فى سرقة الدراجات البخارية بسوهاجالقبض على تاجرة طيور جمعت 400 ألف جنيه من المواطنين فى المنوفيةامتلك قدرات خارقة من خلال 5 حيوانات.. عيون جمبري المانتس الأفضل بالعالمصحف الكويت تبرز تحذيرات الرئيس السيسى من محاولات تفجير دول المنطقة داخليامعامل التنسيق بالجامعات تبدأ استقبال طلاب المرحلة الثانية لتسجيل رغباتهمعاجل| إصابة شرطي عراقي بجروح خلال اقتحام مبنى محافظة أربيلعاجل| صافرات إنذار شمالي إسرائيل على الحدود مع لبنان"الأرصاد": 6 درجات ارتفاعا في الحرارة لمدة 3 أيامصور.. إزالة تعديات على 33 فدان مخصصة للمشروعات التنموية بالمراغة بسوهاج«رحلات الحج».. 8 بنوك تقدم لك قرض تمويل الفريضة

«القصر الأحمر» حكاية تحفة معمارية أصبحت مكانا للأشباح بالدقهلية (صور)

   -  
في حي المختلط العريق بمدينة المنصورة يقف شامخًا بعد مرور أكثر من 100 عام على بنائه، لتعلق عليه مؤخرا لافتة "للبيع"، إنه القصر الأحمر الذي أنشأه الخواجة ألفرد جيبور، على مساحة 514 مترا مربعا.

"مليان أشباح وعفاريت".. هكذا بدأ محمود الهادي، أحد المواطنين ويقطن بجوار القصر، روايته، مضيفا: "القصر ده مليان عفاريت وأشباح وأنا عايش من 60 سنة ودايما أسمع أصوات غريبة في القصر".

توارثت الأجيال رواية شهيرة عن القصر، وهى أنه بعد وفاة أصحاب القصر استخدمته كنيسة مجاورة له في حبس إحدى الراهبات المخطئات، إلا أن الكنيسة نفت الأمر.

وبالرغم من كون القصر تحفة أثرية ومعمارية إلا أنه غير تابع لوزارة الآثار، ويعود بنائه إلى أكثر من 100 عام وكان مملوكا لشخص يدعى "إسكندر رزق"، وكان مطليًا باللون الأحمر لذلك أطلق عليه «القصر الأحمر».

قال الدكتور مهند فوده المدرس المساعد بقسم الهندسة المعمارية بـ"هندسة المنصورة"، والمنسق العام لمبادرة أنقذوا تراث المنصورة، إن الطراز القوطي بالمبنى، هو طراز مستوحى من المفردات القبطية المستخدمة في بناء الكنائس وخاصة في أوروبا، وهو يتضمن "الفتحات ذات شكل صليب، واستخدام القرميد ذو شكل قشر السمك والذي له دلالة في الديانة المسيحية"، مضيفًا أنه عادة ما يستخدم هذا الطراز في الكنائس ولكن قليلا ما يستخدم في فيلا أو قصر، ما يضفي قيمة أكثر وتفردا لقصر إسكندر.

ولا تخفى حالة القصر المذرية عن أعين المارة، فالقمامة تحاصره من جميع الجوانب، فضلا عن تحول محيطه لمرتع للمدمنين ومتعاطي المخدرات، وبالرغم من تأثره بعوامل الزمن إلا أنه من الداخل تحفة فنية أثرية تستوقف الجميع للتأمل. «القصر الأحمر» حكاية تحفة معمارية أصبحت مكانا للأشباح بالدقهلية (صور) «القصر الأحمر» حكاية تحفة معمارية أصبحت مكانا للأشباح بالدقهلية (صور) «القصر الأحمر» حكاية تحفة معمارية أصبحت مكانا للأشباح بالدقهلية (صور) «القصر الأحمر» حكاية تحفة معمارية أصبحت مكانا للأشباح بالدقهلية (صور) «القصر الأحمر» حكاية تحفة معمارية أصبحت مكانا للأشباح بالدقهلية (صور) «القصر الأحمر» حكاية تحفة معمارية أصبحت مكانا للأشباح بالدقهلية (صور) «القصر الأحمر» حكاية تحفة معمارية أصبحت مكانا للأشباح بالدقهلية (صور) «القصر الأحمر» حكاية تحفة معمارية أصبحت مكانا للأشباح بالدقهلية (صور) «القصر الأحمر» حكاية تحفة معمارية أصبحت مكانا للأشباح بالدقهلية (صور) «القصر الأحمر» حكاية تحفة معمارية أصبحت مكانا للأشباح بالدقهلية (صور) «القصر الأحمر» حكاية تحفة معمارية أصبحت مكانا للأشباح بالدقهلية (صور) «القصر الأحمر» حكاية تحفة معمارية أصبحت مكانا للأشباح بالدقهلية (صور) «القصر الأحمر» حكاية تحفة معمارية أصبحت مكانا للأشباح بالدقهلية (صور)
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة