اليوم ..الأهلي يختتم تدريباته استعدادا لمواجهة وفاق سطيفندب 4 مستشارين بالنيابة الإدارية للعمل في لجان الإصلاح التشريعي (صور)اليوم.. أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل والد «طفل البامبرز»«مرافق القاهرة» تحرر 42 مخالفة تلوث وترفع 167 حالة إشغال طريقالجنايات تستمع للشهود بمحاكمة شبكة «الاتجار في البشر والدعارة»صور.. السياح يرقصون مع فرق الفنون الشعبية فى احتفالية تعامد الشمس بأسوانفاروق فلوكس يتحدث عن كواليس معرفته بعلاقة أحمد وهنا قبل عقد قرانهماداليا سعيد تستعد لطرح «عشر دقايق»مايا دياب تخطف الأنظار بالأبيض في حفل قبرص (صور)هاني سلامة يكشف اسم فيلمه الجديد أثناء تكريمه في الـ «BUE» (صور)فيلم Halloween يتصدر شباك التذاكر الأمريكيةمحافظ أسوان: تزايد حضور تعامد الشمس يؤكد الأمن في مصرمسنة تستوقف محافظ الإسكندرية وتطالبه برعايتها (صور)وزيرة التضامن توجه رسالة للعالم من أبو سمبل: «تعالوا زوروا مصر هتنبهروا»أولياء أمور مدرسة مصطفى كامل يعترضون على نقل أبنائهم لأخرى بالغربيةحقيبة تذكارية لحضور تعامد الشمس تخليدا لذكرى اكتشاف معبد أبو سمبل«نسيوها 5 ساعات».. ولي أمر يتهم مدرسة بتعريض حياة ابنته للخطرانتهاء مهلة «الحريرى» اليوم لتشكيل الحكومة اللبنانيةقمة فلسطينية عمانية اليوموزير الاتصالات: إنشاء معمل لاعتماد الجودة لخلق قيمة مضافة لصناعة الإلكترونيات

تكريم المخرج السويسري سمير جمال الدين بمهرجان الإسماعيلية (صور)

-  
انتهت، منذ قليل، ندوة تكريم المخرج السويسري من أصل عراقي سمير جمال الدين، على هامش فعاليات مهرجان الإسماعيلية، التي أدارها رئيس المهرجان الناقد عصام زكريا.

وقال عصام زكريا، إنه كان من المفترض أن يكون بيننا اليوم ويجلس معنا على المنصة الآن الأستاذ العظيم علي أبو شادي، ونحن نكرم هذا المخرج الكبير لكن القدر منعه من أن يكون بيننا اليوم، مؤكدا أنه سيظل في أذهاننا.

ودار النقاش خلال الندوة عن فيلم" أنس بغداد" الذي فاز بالجائزة الذهبية في مهرجان الإسماعيلية منذ ١٥ عاما.

وقال سمير عن الفيلم: حينما كنت أعمل بهذا الفيلم كنت مهتما به بشكل شخصي وليس لغرض العرض في أكثر من مهرجان والحصول على الجوائز، وحينما رأيته يتنقل من مهرجان إلى الآخر شعرت وقتها أن الفيلم أصبح مثل الشعلة الأوليمبية التي تنتقل من مكان إلى آخر.

وأضاف: قدمت أكثر من ٤٠ فيلما كمخرج من ضمنها ١٥ للتليفزيون السويسري وغيره وكان أول فيلم وثائقي لي قبل "أنس بغداد" هو فيلم "بابل ٢"، وعلى الرغم من أنني لم أخرج سوى ٣ أفلام تسجيلية طوال مشواري الفني فإنني أصبحت معروفا أنني مخرج أفلام وثائقية وتسجيلية، وأنا أنظر إلى أفلامي التسجيلية الثلاثة على أنها ثلاثية تجمع بين الماضي والحداثة والحاضر.

وتحدث سمير عن فيلمه الجديد وهو حاليا بمرحلة التصوير فقال: تدور أحداث الفيلم بمقهى شهير يحمل اسم (أبو نواس) بلندن وكان الاسم الأول للفيلم (مقهى أبو نواس) لكن لم أستطع إيجاد دعم للفيلم بهذا الاسم فاستقريت في النهاية على عنوان (بغداد في خيالي)، واخترت هذا الاسم لأن رؤيتي أن الشخص مهما بعد عن جذوره لن يستطيع نسيانها أو محوها من الذاكرة.

الفيلم يدور وقت حكم صدام حسين، ففي المقهى كان يلتقي الأكراد والشيوعيون الهاربون، والشخصية الرئيسة لرجل يعمل بهذا المقهى وكان شيوعيا يظل أوقات كثيرة يشاهد القنوات العراقية للتواصل مع ماضيه بالعراق، أما الشخصية الثانية سيدة تسمى أمل وكانت تدعي أنها لا بد أن تهرب لأنها مسيحية والوحيد الذي لا يعرف أنها مسيحية هو زكي صاحب المقهى، والشخصية الثالثة شاب صغير ومحبوب جدا لكن مشكلته الأساسية أنه شاب مثلي ومن حوله يعرفون بحقيقته لكن يتظاهرون بعدم معرفتهم. تكريم المخرج السويسري سمير جمال الدين بمهرجان الإسماعيلية (صور) تكريم المخرج السويسري سمير جمال الدين بمهرجان الإسماعيلية (صور) تكريم المخرج السويسري سمير جمال الدين بمهرجان الإسماعيلية (صور)
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة