وزير التجارة: الهيئة الهندسية انتهت من 50% من إنشاءات المرحلة الأولى لمدينة النسيجمصادر: اتجاه لإعلان الخميس 24 يناير إجازة رسمية بديلا عن الجمعة 25البابا تواضروس يلتقي رئيس الكنيسة النرويجية بكاتدرائية العباسيةطقس الإسكندرية الآن.. انهيار جزئى فى عقار قديم بحى الجمرك.. صورتقرأ في عدد الغد.. السيسي يدعو للاستفادة بالخبرة الصينية في إفريقياالتشكيل - ميمي يواجه أزمون في دربي بلاد فارس بين العراق وإيرانرئيس جامعة بني سويف يعلن رفع حالة الطوارئ بالمستشفى الجامعي لسوء الأحوال الجويةفيديو ..بعد مرور 13 دقيقة .. مصر تتأخر أمام المجر 9/5 فى كأس العالم لكرة اليدالزمالك يمنح النقاز راحة سلبية استعدادا لاتحاد طنجة.. اعرف السببفيديو ..بعد مرور 20 دقيقة .. مصر تتأخر أمام المجر 11/9 فى كأس العالم لكرة اليدنتائج انتخابات التجديد النصفي في 9 أفرع لاتحاد كتاب مصرالجمعة.. فرقة ريترو تحتفي بميلاد فيلسوف الفقراءحفل إنشاد لمحمود الحديوي اليومقراءات أدبية.. كتاب جديد للناقد والأديب العراقي فيصل عبد الوهابعبدالله عويقل السلمى يدعو 150 باحثًا فى نادى جدة الثقافىهورامي وحارس يناقشان توطيد العلاقات الكردية المصرية"بحب السيما" مبادرة أهلية تغزو المحافظات لاستعادة دور الفن السابع«المواطن zero »... كتاب ساخر لمحمود الغولغدًا.. "أيام صفراء" على مسرح مركز الهناجرالوحوش الزجاجية بثقافة الإسماعيلية

ندوة لتكريم المخرج السويسرى باسم سمير على هامش مهرجان الإسماعيلية

   -  
جانب من الندوة

الإسماعيلية - جمال حراجى
نظم الناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة لتكريم المخرج السويسري من أصل عراقي سمير جمال الدين.

وقال المخرج سميرجمال خلال الندوة، إنه أخرج أكثر من 40 فيلما رائيا طويلا وقصيرا، منها 15 فيلما للتليفزيون السويسري إضافة إلي عمله مع العديد من المحطات الأوروبية، وأنه معروف عنه أنه مخرج أفلام وثائقية رغم أنه لم يخرج سوى 3 أفلام فقط، مُشيراً إلي أن ثورة الاتصالات مكنت عددا كبيرا من المهاجرين لأوروبا من مشاهدة التليفزيونات التى تبث من أوطانهم أولا بأول، مما جعلهم يرتبطون أكثر بالجذور التابعين لها ويتعرفون علي الماضي العائدون منه.

وقال سمير في فيلم أنس بغداد حاولت الإجابة علي جميع أسئلة الجمهور ورصد أسباب قيام ثورة الاتصالات التي جمعت بين الماضي والحداثة التي أصبحت قوية الآن بما يكفي"، وأنه على مدار 30 سنة تكونت لديه عشرات من القصص عن جميع الناس ممن قابلهم وتعرف عليهم طوال حياته، وكان الحل أن يقوم بعمل فيلم روائي يجمع ويلخص فيه جميع القصص بشكل أكثر واقعية مما جعل المشاهدين يشعرون أنهم قريبون من الشخصيات والأحداث.

وتحدث سمير عن فيلمه الجديد وهو حاليا بمرحلة التصوير قائلاً "تدور أحداث الفيلم  بمقهى شهير يحمل اسم  أبو نواس بلندن وكان الاسم الأول للفيلم مقهى أبو نواس ولم استطع إيجاد دعم للفيلم بهذا الاسم واستقريت في النهاية علي عنوان بغداد في خيالي، واخترت هذا الاسم لان رؤيتي ان الشخص مهما بعد عن جذوره لن يستطيع نسيانها أومحوها من الذاكرة".


لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة