وكيل صحة الأقصر يقوم بجولة مفاجئة على المستشفيات والوحداتمسائية DW: سطوع نجم محمد صلاح في سماء الكرة العالميةبرلماني عن أمطار القاهرة الجديدة: ما حدث هو انهيار للبنية التحتيةغدا.. انطلاق مؤتمر الجهاز الهضمي والكبد لطب الأزهروزير الدفاع الباكستاني يحذر من تنامي تنظيم "داعش" في أفغانستانمتحدث "الزراعة": مصر على أعتاب مرحلة "الشح المائي"تعرف على القنوات الناقلة ومعلقي مباراة الأهلي والزمالك "الجدد"إنجاز ملكي وحسرة ألمانية ورونالدو في أرقام بايرن ميونيخ وريال مدريدزيدان: أسينسيو لا يحتاج لنصائح هجومية.. ما حدث أمام يوفنتوس درس لنا ضد بايرنرنيم الوليلي تتحدى: لن أتنازل عن لقب بطولة الجونة للإسكواش.. فيديوحسام حسن: المصري حقق طموحاته هذا الموسمنائب عن القاهرة الجديدة: تقدمت بطلب إحاطة عن أزمة السيول.. وفخور بتحرك «عرفان» للمناطق الغارقةالكنيسة الأرثوذكسية تشارك في حملة ترشيد استهلاك المياه "كل نقطة بتفرق"الجزائر تشارك في المؤتمر الوزاري حول مكافحة تمويل الإرهاب بباريسقوات الحرس التونسي يلقي القبض على عناصر إرهابيةمحافظة القاهرة: التجمع الخامس خارج نطاقنا إدارياً ويتبع جهاز التعميرهانى شاكر يحيى حفلا بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الجمعةياسمين الخيام توضح معنى كلمة "إياحا" في أغنية "وحوي يا وحوي"برلماني يتقدم بطلب إحاطة بسبب الأمطار: "البلد غرقت في شبر ميه"السخرية من "بلاعة المعادي" تُغرق "فيس بوك".. ورئيس الحي يعلق

ندوة لتكريم المخرج السويسرى باسم سمير على هامش مهرجان الإسماعيلية

   -  
جانب من الندوة

الإسماعيلية - جمال حراجى
نظم الناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة لتكريم المخرج السويسري من أصل عراقي سمير جمال الدين.

وقال المخرج سميرجمال خلال الندوة، إنه أخرج أكثر من 40 فيلما رائيا طويلا وقصيرا، منها 15 فيلما للتليفزيون السويسري إضافة إلي عمله مع العديد من المحطات الأوروبية، وأنه معروف عنه أنه مخرج أفلام وثائقية رغم أنه لم يخرج سوى 3 أفلام فقط، مُشيراً إلي أن ثورة الاتصالات مكنت عددا كبيرا من المهاجرين لأوروبا من مشاهدة التليفزيونات التى تبث من أوطانهم أولا بأول، مما جعلهم يرتبطون أكثر بالجذور التابعين لها ويتعرفون علي الماضي العائدون منه.

وقال سمير في فيلم أنس بغداد حاولت الإجابة علي جميع أسئلة الجمهور ورصد أسباب قيام ثورة الاتصالات التي جمعت بين الماضي والحداثة التي أصبحت قوية الآن بما يكفي"، وأنه على مدار 30 سنة تكونت لديه عشرات من القصص عن جميع الناس ممن قابلهم وتعرف عليهم طوال حياته، وكان الحل أن يقوم بعمل فيلم روائي يجمع ويلخص فيه جميع القصص بشكل أكثر واقعية مما جعل المشاهدين يشعرون أنهم قريبون من الشخصيات والأحداث.

وتحدث سمير عن فيلمه الجديد وهو حاليا بمرحلة التصوير قائلاً "تدور أحداث الفيلم  بمقهى شهير يحمل اسم  أبو نواس بلندن وكان الاسم الأول للفيلم مقهى أبو نواس ولم استطع إيجاد دعم للفيلم بهذا الاسم واستقريت في النهاية علي عنوان بغداد في خيالي، واخترت هذا الاسم لان رؤيتي ان الشخص مهما بعد عن جذوره لن يستطيع نسيانها أومحوها من الذاكرة".


لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة