طالب ثانوى يصفع مدرساً على وجهه بأسيوط واتهام معلمة بإصابة تلميذ بالقليوبيةالمستشار العلمى للمفتى: لا يجوز تكفير المسلم تارك الصلاةاستراحة – فرنسا (0) - (1) ألمانيا.. جوووول كروس يسجل من ركلة جزاءمحافظ البحر الأحمر يوقع اتفاقية تآخي مع مدينة ياجدوينا الصربية ويستعرض المقومات السياحية لمرسى علم| صورجامعة أسوان تتصدى لمخاطر الزواج المبكر والموروثات السلبيةتنفيذ قرار الإخلاء الإدارى لعقار شارع الجمهورية المائل بالمنصورة للخطورة الداهمةطلب إحاطة لمحافظ الجيزة لتخصيص أرض لمركز شباب الشوربجىالجخ يحيي حفل استقبال طلاب تجارة سوهاج (فيديو وصور)مولد «السيد البدوي» كرنفال الهائمين في حب آل البيت بطنطا (صور)حالات إغماء بين طلاب جامعة سوهاج بسبب سوء تنظيم حفلة الجخ (صور)مصرع 3 أشخاص من أسرة واحدة في حادث تصادم على الطريق الدولي بجمصةمبتهل ينسحب من حفل الجخ بسوهاج لتقديم الشعر على القرآن (فيديو)عامل يتهم مسئولي كفر شكر بالاعتداء عليه.. ورئيس المدينة: «كاذب»إعدام 12 كلبا ضالا بـ«ديرب نجم» في الشرقية (صور)حي أول الزقازيق يسترد حديقة جيرفيه.. وافتتاحها أمام المواطنين قريبافوز التربية الرياضية بالدوري الثقافي والفني بسيناءنكشف تفاصيل اتهام مواطن مسؤولي مدينة كفر شكر بالتعدي عليه بالضربصدى البلد يرصد حجم الأعمال بأنفاق شرق بورسعيد.. صوروزير الرياضة يهنئ منتخب مصر بالتأهل لكأس الأمم الأفريقيةأرمينيا تهين مقدونيا برباعية نظيفة في دوري أمم أوروبا

ندوة لتكريم المخرج السويسرى باسم سمير على هامش مهرجان الإسماعيلية

   -  
جانب من الندوة

الإسماعيلية - جمال حراجى
نظم الناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة لتكريم المخرج السويسري من أصل عراقي سمير جمال الدين.

وقال المخرج سميرجمال خلال الندوة، إنه أخرج أكثر من 40 فيلما رائيا طويلا وقصيرا، منها 15 فيلما للتليفزيون السويسري إضافة إلي عمله مع العديد من المحطات الأوروبية، وأنه معروف عنه أنه مخرج أفلام وثائقية رغم أنه لم يخرج سوى 3 أفلام فقط، مُشيراً إلي أن ثورة الاتصالات مكنت عددا كبيرا من المهاجرين لأوروبا من مشاهدة التليفزيونات التى تبث من أوطانهم أولا بأول، مما جعلهم يرتبطون أكثر بالجذور التابعين لها ويتعرفون علي الماضي العائدون منه.

وقال سمير في فيلم أنس بغداد حاولت الإجابة علي جميع أسئلة الجمهور ورصد أسباب قيام ثورة الاتصالات التي جمعت بين الماضي والحداثة التي أصبحت قوية الآن بما يكفي"، وأنه على مدار 30 سنة تكونت لديه عشرات من القصص عن جميع الناس ممن قابلهم وتعرف عليهم طوال حياته، وكان الحل أن يقوم بعمل فيلم روائي يجمع ويلخص فيه جميع القصص بشكل أكثر واقعية مما جعل المشاهدين يشعرون أنهم قريبون من الشخصيات والأحداث.

وتحدث سمير عن فيلمه الجديد وهو حاليا بمرحلة التصوير قائلاً "تدور أحداث الفيلم  بمقهى شهير يحمل اسم  أبو نواس بلندن وكان الاسم الأول للفيلم مقهى أبو نواس ولم استطع إيجاد دعم للفيلم بهذا الاسم واستقريت في النهاية علي عنوان بغداد في خيالي، واخترت هذا الاسم لان رؤيتي ان الشخص مهما بعد عن جذوره لن يستطيع نسيانها أومحوها من الذاكرة".


لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة