«زي النهارده».. وقوع زلزال شانشي 23 يناير 1556تركي آل الشيخ لرئيس الزمالك: "الخميس حتكونوا بوابتنا لدوري مصر"أجيرى يرفض إقامة معسكر مارس بالقاهرة ويتمسك ببرج العربالزمالك يوزع دعوات مباراة بيراميدز العاشرة صباح اليومالمحرمون من التصويت في انتخابات حزب التجمعسهر الصايغ: أنا دكتورة أسنان وعندي ضب.. فيديوآيتن عامر تكشف عن طبيعة عملها قبل دخول مجال الفن"وقع على شيك بنصف مليون جنيه".. رضا عبدالعال: مصر لن تفوز بأمم أفريقيامن الاتجار بالمخدرات لـ"حياة شريفة" على يد الشرطة.. شاهد قصة "المعلم فرج"آيتن عامر عن زوجها: بتمر علينا أيام مبنشوفش بعض.. فيديوزار معرض الكتاب قبل الافتتاح بيوم.. مسئول عربي: مبروك عليكم.. مصر رجعتاعرف مين ده من نجوم الزمن الجميل يوم زفافهبتلاقى معاه الحنان.. سيدة تتزوج من "لحاف" وتقيم زفافها الشهر المقبلفيديو وصور.. سائق حفار يهدم بوابة فندق بعد تأخر الإدارة فى دفع مستحقاتهياسمين علي تحيي حفل توزيع جوائز ساويرس الثقافيةمصدر أمني: صوت "انفجار المريوطية" سببه تصادم سيارةخال الطفلة «يسر» ضحية التعذيب على يد والدها يروي تفاصيل جديدة عن الواقعةتفاصيل جريمة هزت شبرا الخيمة.. أب وابنته يقتلان كهربائيًا ويقطعان جثته«الإفتاء» توضح حالات يجوز فيها استخدام «DNA» لإثبات النسبالهجرة تنظم زيارة لأبناء الجيلين الثاني والثالث من المصريين لوكالة الغوري

قبل إرسالها للفضائيات..تعرف على بنود مدونة «المجلس الأعلى» لضبط العمل الإعلامي

   -  
أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد مدونة معايير وضوابط العمل الإعلامى .

وأكد مصدر مسئول لـ"صدى البلد" إن المجلس من المقرر أن يرسل المدونة لكافة القنوات الفضائية في أقرب وقت، لمطالبتهم بالالتزام ببنود المدونة، وذلك لضبط الأداء الإعلامي ومحاسبة المخالفين لها .

وينشر موقع "صدى البلد" مدونة معايير وضوابط العمل الإعلامى التى أعدها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والمنتظر إعلانها بشكل رسمى خلال الأيام المقبلة قبل إرسالها للفضائيات.

وتضمنت المدونة 5 مواد كالتالي :

المادة الأولى:

يلتزم الإعلامي عند أداء عمله بنصوص الدستور والقانون والمواثيق الصادرة عن نقابته كما يلتزم بالحفاظ على المصالح العامة للمجتمع وحقوق أفراده.

المادة الثانية:

تلتزم الوسائل لإعلامية بعدم تقديم أية معلومات إلا بعد التأكد من دقتها وأن تراعي التزام الإعلامي بعدم إخفاء أي جزء منها أو تشويهها وألا يبني تقاريره على معلومات منقولة من وسيلة إعلامية أخرى أو مواقع التواصل الإجتماعي وأن يتأكد من صحة المعلومات بنفسه وأن يسندها للجهات الصادرة عنها وألا يتناول المعلومات الشخصية أو الأسرية إلا إذا كانت لها صلة مباشرة بالمحتوى الإعلامي وتسري الخصوصية على كافة المعلومات الشخصية بما فيها أجهزة الكمبيوتر والتليفونات.

المادة الثالثة:

تلتزم الوسيلة الإعلامية بالتوازن عند عرض الأراء المختلفة واحترام الرأي الآخر وأن تراعي الالتزام بالاستقلالية عن جماعات المصالح والضغط والحكومة، وتلتزم بعدم تقديم أي محتوى يضر بالمصالح العامة للمجتمع أو مؤسساته أو يسيء للمعتقدات الدينية للمصريين أو يحرض على العنف أو التمييز أو الكراهية أو التعصب أو يضر بنسيج الوطن أو بسبب الإحباط أو الذعر للمشاهدين.

المادة الرابعة:

تلتزم الوسائل الإعلامية بتنفيذ كافة الأكواد التي يصدرها المجلس فيما يخص التغطيات الإعلامية للقضايا العربية – العربية وقواعد التغطية للحوادث الإرهابية والعمليات الحربية، وتغطية الأحداث الرياضية وعند عرض الأعمال الدرامية، كما تلتزم بتناول قضايا المرأة بالاحترام الكافي وعدم تعميم الاتهامات، كما تلتزم عند تناول قضايا الطفل بعدم الإستعانة بشهاداتهم أو نشر صورهم إلا بعد موافقة أولياء الأمور وألا يتضمن المحتوى الإعلامي ما من شأنه إصابتهم بالإحباط أو القلق أو الأضرار الصحية، كما يتضمن المحتوى تحفيزهم على التفكير والابتكار وحب المجتمع وقيمه.

وتحرص الوسيلة الإعلامية عند تناول قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة على عدم إهانتهم أو استخدام ألفاظ تثير الشفقة كما تحرص على تضمين المحتوى نماذجًا ناجحة منهم تمثل قدوة ونموذج يثير الإعجاب.

المادة الخامسة:

- تحرص الوسيلة الإعلامية على الالتزام بحقوق الملكية الفكرية لحماية المبدعين وتشجيع الإبداع والابتكار، وتلتزم بنصوص القانون المختص في ذلك.

- أن تراعي نسب ما تنقله للمصادر المنقول عنها.

- تلتزم بعدم الخلط بين الإعلام والإعلان.

- أن يحترم المحتوى اللغة العربية السليمة.

- ألا تستخدم اللغة السوقية أو الأجنبية "في غير محلها".

- ألا تنتهج أسلوب الإيحاءات المسيئة أو الألفاظ المتدنية.

- تلتزم بعدم نشر مواد إعلانية تسيء لأخلاقيات المجتمع أو تستغل الطفل أو المرأة في حملات إعلانية بشكل يسيء إليهم.

- تمتنع عن نشر إعلانات تسيء للمنافسين او تخالف القوانين .
لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة