بعد حصد 12 ميدالية.. المصريون يخطفون أنظار العالم بأولمبياد الشبابالاتحاد العربي يعلن طاقم حكام مباراة الأهلي والوصل الإماراتيالسرايري يدير مباراة الزمالك والاتحاد السكندري بالبطولة العربيةالأهلي يواجه المصرية للاتصالات وديًاالمصرى يلجأ للفيفا بعد منعه من اللعب فى بورسعيدالسرايري حكماً لمباراة الزمالك والاتحاد السكندري بالبطولة العربيةتعطل قطار "طنطا - الزقازيق" بسبب عطل بالجرار فى الغربيةالدوري السعودي - البرازيلي شاموسكا مدربا للفيصلي.. وإقالة كوستاس من الفيحاءرئيس الوزراء يزور مدرسة زويل بالمنصورة ويشيد بالخدمة التعليمية المتميزةصور..ضبط تشكيلين عصابيين يسرقون أنابيب بترول خام ويستولون على أكثر من 2000 طنالرئيس السيسي يستهل نشاطه فى روسيا بلقاء رئيس مفوضية الاتحاد الأوراسىوزير الدفاع يلتقى نظيره القبرصى لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين«عبدالحليم»: القليوبية ضمن منطقة رصد «الوزراء» لمتابعة شكاوى المواطنينشيخ الأزهر: «المياه تستخدم كورقة ضغط في الشرق الأوسط»معلومة × صورة.. تعرف على الخديوى عباس حلمى الثانى"هيطلع شبه مين؟".. إعلان حمل "ميجان ماركل" يثير التساؤلات الطريفةدراسة: للكذب 19 علامة.. ومن الصعب اكتشاف الكاذبينأحمد عبد الوارث.. سبعون عاما من الفن الأصيلنقيب الفلاحين يكشف السبب الرئيسي من ارتفاع سعر الطماطم (فيديو)لقطات حية من التشغيل التجريبي لمطار «سفنكس» الدولي (فيديو)

الاكتئاب بالوراثة.. دراسة: 80 جينا السبب فى الإصابة

   -  
أعراض الاكتئاب - أرشيفية

أ ش أ

نجح فريق من العلماء الأسكتلنديون فى تحديد ما يقرب من 80 جينا يمكن أن يكونوا مرتبطين بزيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب، وهو اكتشاف يضيف إلى الأدلة المتزايدة على أنه جزء من اضطراب وراثى.

وقام فريق العلماء بإعداد دراسة حول هذا المرض، نشرت فى عدد أبريل من مجلة (نيتشر كومينكيشنز) الطبية، وقام، خلال الدراسة، بفحص الشفرة الوراثية لـ300 ألف شخص لتحديد مناطق الحمض النووى التى يمكن ربطها بالاكتئاب.

ويعد الاكتئاب اضطرابا عقليا شائعا والسبب الرئيسى فى اعتلال الصحة والعجز فى جميع أنحاء العالم، ووفقا لآخر التقديرات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، فإن أكثر من 300 مليون شخص يتعايشون الآن مع الاكتئاب، أى بزيادة عن 18% بين عامى 2005 - 2015.

وقال الباحث فى جامعة (أدنبرة)، فى أسكتلندا ديفيد هوارد "تحدد هذه الدراسة الجينات التى تزيد من احتمالات الإصابة بالاكتئاب، ما يضيف إلى الدليل على أن الاكتئاب يشكل جزءا من اضطراب وراثى، موضحا أن بعض الجينات المحددة معروفة بأنها تشارك فى وظيفة نقاط الاشتباك العصبى، وهى موصلات صغيرة تسمح لخلايا المخ بالتواصل فيما بينها من خلال إشارات كهربائية وكيميائية".

وأشار إلى أن النتائج المتوصل إليها تقدم أدلة جديدة على أسباب الاكتئاب، معربا عن أمله فى أن تزيد الأبحاث عن العلاجات التى يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يتعايشون مع هذة الحالة.

وقد حددت منظمة الصحة العالمية روابط قوية بين الاكتئاب واضطراب تعاطى المخدرات ومرض السكرى وأمراض القلب، كما يعد الاكتئاب عاملا خطيرا يسبب الانتحار.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة