وكيل صحة الأقصر يقوم بجولة مفاجئة على المستشفيات والوحداتمسائية DW: سطوع نجم محمد صلاح في سماء الكرة العالميةبرلماني عن أمطار القاهرة الجديدة: ما حدث هو انهيار للبنية التحتيةغدا.. انطلاق مؤتمر الجهاز الهضمي والكبد لطب الأزهروزير الدفاع الباكستاني يحذر من تنامي تنظيم "داعش" في أفغانستانمتحدث "الزراعة": مصر على أعتاب مرحلة "الشح المائي"تعرف على القنوات الناقلة ومعلقي مباراة الأهلي والزمالك "الجدد"إنجاز ملكي وحسرة ألمانية ورونالدو في أرقام بايرن ميونيخ وريال مدريدزيدان: أسينسيو لا يحتاج لنصائح هجومية.. ما حدث أمام يوفنتوس درس لنا ضد بايرنرنيم الوليلي تتحدى: لن أتنازل عن لقب بطولة الجونة للإسكواش.. فيديوحسام حسن: المصري حقق طموحاته هذا الموسمنائب عن القاهرة الجديدة: تقدمت بطلب إحاطة عن أزمة السيول.. وفخور بتحرك «عرفان» للمناطق الغارقةالكنيسة الأرثوذكسية تشارك في حملة ترشيد استهلاك المياه "كل نقطة بتفرق"الجزائر تشارك في المؤتمر الوزاري حول مكافحة تمويل الإرهاب بباريسقوات الحرس التونسي يلقي القبض على عناصر إرهابيةمحافظة القاهرة: التجمع الخامس خارج نطاقنا إدارياً ويتبع جهاز التعميرهانى شاكر يحيى حفلا بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الجمعةياسمين الخيام توضح معنى كلمة "إياحا" في أغنية "وحوي يا وحوي"برلماني يتقدم بطلب إحاطة بسبب الأمطار: "البلد غرقت في شبر ميه"السخرية من "بلاعة المعادي" تُغرق "فيس بوك".. ورئيس الحي يعلق

تناول المسكنات أثناء الحمل يؤثر على خصوبة الجنين.. اعرفى إزاى

   -  
الحمل - أرشيفية

أ ش أ

توصلت دراسة جديدة إلى تأثير تناول المسكنات أثناء فترة الحمل على مستويات الخصوبة لدى الأطفال فى مراحل لاحقة من حياتهم.

وأظهرت الدراسة التى نشرت فى دورية "صحة البيئة"، فى أسكتلندا أن هذة الأدوية يمكن أن تؤثر على خصوبة كل من الأولاد والبنات الأجنة، مؤكدة أن هذا قد يؤثر على خصوبة الأجيال المقبلة من خلال ترك علامات على الحمض النووى؛ ما يضيف إلى مجموعة متزايدة من الأدلة على أن بعض المسكنات، بما فى ذلك "الباراسيتامول"، يجب أن يستخدم بحذر أثناء الحمل.

وقال الباحث رود ميتشل من جامعة "أدنبرة" فى أسكتلندا "سنشجع النساء على التفكير بعناية قبل تناول المسكنات فى فترة الحمل واتباع الإرشادات الموجودة داخل العبوة لأخذ أقل جرعة ممكنة لأقصر وقت ممكن".

وسعى الباحثون إلى النظر فى تأثيرات الباراسيتامول والإيبوبروفين على عينات من الخصيتين والمبيضين لعدد من الأجنة، ووجدوا تأثيرات مشابهة باستخدام العديد من الأساليب التجريبية المختلفة، بما فى ذلك الاختبارات المعملية على عينات الأنسجة البشرية والدراسات الحيوانية.

وأظهرت الدراسة أن الأنسجة البشرية المعرضة لأى عقار لمدة أسبوع فى طبق فى المعمل قد قللت من عدد الخلايا التى تؤدى إلى الحيوانات المنوية والبويضات، التى تسمى (الخلايا الجرثومية)، وكشفت تأثر إنتاج البويضات بإنتاج المسكنات لفترات طويلة، بل وقد تؤدى إلى انقطاع الطمث المبكر.

كما أظهرت أن مسكنات الألم، التى يتم تناولها أثناء الحمل، أدت إلى انخفاض في الخلايا الجرثومية فى النسل الأنثوى، مما يؤثر على خصوبتها وخصوبة الإناث فى الأجيال اللاحقة.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة