حجازي يناقش استعدادات أسوان لتنظيم مؤتمر اتحاد الشركات السياحية البلجيكيةاتحاد الجامعات العربية ينعي اللواء طلعت موسيالرئيس السودانى: المصريون والسودانيون يشتركون فى 75% من أجسامهم بسبب مياه النيلصور.. البشير يقيم حفل عشاء للرئيس السيسى بالقصر الجمهورىمصر ترحب بجهود الرئيس عمر البشير من أجل التوسط بين الأشقاء فى جنوب السودانالرئيس السيسي يوجه رسالة للأشقاء في إثيوبيا وإريتريا.. فيديوالرئيس السيسي: أمن واستقرار منطقة الجوار الإقليمي جزء من أمن مصر..فيديوالبشير: نعمل على إزالة كل العوائق التي تعرقل التكامل بين البلدين.. فيديوأشرف زكي يكشف آخر تطورات الحالة الصحية لـ جميل راتب .. فيديوطبيب الساحر التركي: عالجناه بمصل مصري أنقذ حياته .. فيديووزيرة التخطيط: بداية الصندوق السيادي 5 مليارات جنيهالرئيس السيسي: نعمل على الانتهاء من ملف ربط الكهرباء مع السودانشباب الطائرة يهزمن الكاميرون فى دورة الألعاب الأفريقية بالجزائرحصاد الرياضة المصرية اليوم الخميس 19 | 7 | 2018تخصيص لجنة امتحانات الدور الثاني للدبلومات الفنية في الحمام بمطروحنص كلمة الرئيس السيسي في المؤتمر الصحفي مع البشيركيف سرقت عصابة القطامية 200 ألف جنيه من سيارة؟ - (فيديو)تأجيل دعوى إزالة الأبواب الحديدية الفاصلة بين المحامين والنيابة العامة لـ20 سبتمبركلمة رئيس السودان للإعلاميين تُضحك السيسي: "مش بنقول كلام يشيله الهوا"البورصة تخسر 21 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهى بنسبة تراجع 2.4%

هل أخطاء التربية سبب في ممارسة "التنمر"؟

   -  
"التنمر".. ظاهرة سببها إهمال الآباء لأطفالهم

كتبت- بسمة أبوطالب:

"Bullying" أو التنمر المدرسي، أو البلطجة، أوالتسلط، أوالترهيب، معاني مختلفة لظاهرة سلبية نشأت في الغرب، وبدأت في الانتشار في الفترة الأخيرة في الشارع، أو الجامعة أو النادي أو المدارس بشكل خاص.

التنمر هو شكل من أشكال الإساءة والإيذاء يمارسه فرد أو مجموعة على شخص أو أشخاص أضعف "في الغالب جسديًا"، عن طريق التحرش الفعلي والاعتداء البدني، أو غيرها من أساليب الإكراه.

وفي هذا الموضوع قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي لـ"مصراوي": "سبب ممارسة المتنمرين لهذه الأفعال يرجع لكثير من الأسباب، منها، أسباب وراثية، أو تربوية، أو التجارب الحياتية السيئة، مما يؤدي إلى إصابتهم باضطرابات في الشخصية".

وقسم "فرويز" اضطرابات الشخصية إلى 3 أنواع هي:

1-اضطرابات الشخصية السادية

2- اضطرابات الشخصية السيكوباتية

3- اضطرابات الشخصية الحدية

مضيفًا: "يؤدي شعور الشخص بالحرمان العاطفي وعدم الإحساس باهتمام الأهل به، إلى محاولته لتفريغ غضبه، عن طريق إيذاء الآخرين".

وتابع "استشاري الطب النفسي"، اضطرابات التواصل بين الآباء والأبناء وممارسة العنف عليهم، من عوامل اتباع بعض الأشخاص لأعمال العنف والبلطجة على غيرهم في النادي أو المدرسة، لتعويض هذا النقص، لكن بشكل سلبي.

ووضح الدكتور جمال فرويز، في أحيان كثيرة، تكون من أعراض تعرض الطفل أو الشخص للتنمر، رفضه للذهاب للمدرسة أو للتمارين الرياضية، أو رجوعه من مدرسته وعليه أثار جروح.

ونصح "فرويز" بضرورة متابعة الأسرة لمستوى، ونشاط، وتركيز وانتباه أطفالهم في المدرسة والنادي، بجانب تولي الاخصائي المدرسي، مهمة مراقبة تصرفات الطلاب.

في حين قال أستاذ علم الاجتماع، سعيد صادق، لـ "مصراوي": "من أعراض تعرض الأطفال للتنمر والإيذاء من قبل أقرانهم، المعاناة من مشاكل في الدراسة والاستذكار، أو التبول اللاإرادي، أوالخوف والقلق الشديد، أو النظر لنفسه بصورة سلبية".

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة