حكاية «هانم».. ولدت ضريرة وأبصرت بنور القرآن (فيديو)اجتماع لجنة خبراء تطوير عمل المنظمة العربية للطيران بالرباطاعرف تأثير تراجع المريخ على مواليد الأبراج المختلفةطوابير من المرضى أمام مستشفى الرمد بدمياط (صور)العثور على سرداب بمنزل تاجر أحذية أثناء تنقيبه عن الآثار بسوهاجضبط 48 هاربا من العناصر الإجرامية في حملة أمنية بقناالمصرى يُخفض أسعار تذاكر مباراة العودة أمام نهضة البركان المغربىجابر القرموطي عن انتشار الشائعات: "في إيه يا جدعان بالراحة على البلد"القرموطي عن قرار وزيرة الصحة: يجب أن تعتذر.. "الموضوع بقى مسخرة"برلماني يطالب الحكومة بدعم الفلاح وتوفير الأسمدةلحظة وفاء بين تلميذة وأستاذها.. سيدة المسرح تدين بالفضل لجلال الشرقاوى وتصفه بالصارم المبدع| صورنجوم الفن والرياضة يحتفلون بزفاف الإعلامية فرح علي والسيناريست محمد عبد المعطي..صوروزير الشباب والرياضة يؤازر أبطال مصر بدورة الألعاب الأفريقية للشباب بالجزائر"البحوث الفلكية" تكشف كواليس خسوف القمر الكلى الأطول بمصرفوائد الجزر فى التخسيس منها الوقاية من الإمساكصور.. محافظ الإسكندرية: لدينا 46 مستشفى بالاضافة للقطاع الخاصفرقة نور بروجكت تقدم أولى سهراتها الصيفية فى كايرو جازبالتفاصيل.. وزارة الثقافة تبدأ خطتها لاكتشاف المواهببسبب 50 جنيهًا.. أب يقتل نجله في بنها"اختيار الغذاء الأفضل للأطفال" ندوة بمكتبة الحضارة الإسلامية

«فض رابعة» وطعون «كتائب حلوان» و «ميادة أشرف».. أبرز محاكم اليوم

-  
محاكمة المتهمين في قضية فض رابعة

تشهد محاكم مصر جولة جديدة، اليوم الثلاثاء، تبدأ في مقر معهد أمناء الشرطة بطرة، حيث تنظر محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 739 متهماً، يتقدمهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، وقيادات الجماعة محمد البلتاجي وعصام العريان، فى القضية المعروفة إعلامياً بـ«فض رابعة».

يحاكم المتهمون في القضية على خلفية اتهامهم بارتكاب جرائم التجمهر واستعراض القوة والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والإتلاف العمدي للمتكلات وحيازة أسلحة نارية بغير ترخيص.

من أبرز المتهمين المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، وقيادات الجماعة عصام العريان وعبد الرحمن البر، وعاصم عبد الماجد، ومحمد البلتاجى، وصفوت حجازي، وأسامه ياسين، وباسم عودة، وطارق الزمر، وعصام سلطان، وأسامة محمد مرسي، وجدى غنيم، وأسامه محمد مرسي، نجل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

كما يحاكم بذات القضية المصور الصحفى محمود أبو زيد الشهير بـ" شوكان" الذى يعمل بوكالة أنباء "ديموتكس" الأجنبية، ألقى القبض عليه واحتجازه أثناء ممارسة مهام عمله بمتابعة أحداثفض اعتصام رابعة العدوية، وأمرت بحبسه منذ فض الاعتصام فى 14 من أغسطس من عام 2013 حتى الآن على ذمة القضية.

كما تنظر محكمة النقض عدداً من الطعون المقدمة من المتهمين فى قضايا هامة على أحكام إدراجهم ضمن قوائم الإرهاب، من بينها الطعن المقدم من 215 متهماً بقضية «كتائب حلوان»، على حكم إدراجهم على قوائم الإرهاب.

النيابة ساقت للمتهمين وقائع مسئوليتهم عن لجان جماعة الإخوان النوعية بشرق وجنوب القاهرة وجنوب الجيزة، لتحقيق أغراض الجماعة فى الاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والمنشآت العامة والبنية التحتية لمرافق الدولة، وتهديد السلم العام بالبلاد والتحريض على أعمال فوضوية، بحسب ما ورد في أمر الإحالة. 

كما تنظر محكمة النقض الطعن المقدم من 48 متهماً بقضية مقتل الصحفية ميادة أشرف، على حكم إدراجهم ضمن قوائم الإرهاب.

يواجه المتهمون بالقضية اتهامات بتأسيس جماعة إرهابية وإمدادها بالمعونات المادية والأسلحة، والانضمام إليها، وحيازة وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات وتصنيعها، والتجمهر المخل بالأمن والسلم العام، والقتل والعمد والشروع فيه، والاتلاف العمد للممتلكات، وذلك تنفيذًا لأغراض إرهابية.

وبحسب التحقيقات فقد تم تأسيس لجان عمليات نوعية تضم مسلحين من جماعة الإخوان، لتكون جناحا عسكريا بغرض استهداف الإعلاميين لمنعهم من كشف جرائمهم واستهداف المواطنين المسيحيين لخرق نسيج الوحدة الوطنية وإثارة الفوضى بالبلاد، فضلا عن استهداف مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة بقصد إسقاط الدولة المصرية.
 

لمطالعة الخبر على التحرير نيوز

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة