تركي آل الشيخ لرئيس الزمالك: "الخميس حتكونوا بوابتنا لدوري مصر"أجيرى يرفض إقامة معسكر مارس بالقاهرة ويتمسك ببرج العربالزمالك يوزع دعوات مباراة بيراميدز العاشرة صباح اليومالمحرمون من التصويت في انتخابات حزب التجمعسهر الصايغ: أنا دكتورة أسنان وعندي ضب.. فيديوآيتن عامر تكشف عن طبيعة عملها قبل دخول مجال الفن"وقع على شيك بنصف مليون جنيه".. رضا عبدالعال: مصر لن تفوز بأمم أفريقيامن الاتجار بالمخدرات لـ"حياة شريفة" على يد الشرطة.. شاهد قصة "المعلم فرج"آيتن عامر عن زوجها: بتمر علينا أيام مبنشوفش بعض.. فيديوزار معرض الكتاب قبل الافتتاح بيوم.. مسئول عربي: مبروك عليكم.. مصر رجعتاعرف مين ده من نجوم الزمن الجميل يوم زفافهبتلاقى معاه الحنان.. سيدة تتزوج من "لحاف" وتقيم زفافها الشهر المقبلفيديو وصور.. سائق حفار يهدم بوابة فندق بعد تأخر الإدارة فى دفع مستحقاتهياسمين علي تحيي حفل توزيع جوائز ساويرس الثقافيةمصدر أمني: صوت "انفجار المريوطية" سببه تصادم سيارةخال الطفلة «يسر» ضحية التعذيب على يد والدها يروي تفاصيل جديدة عن الواقعةتفاصيل جريمة هزت شبرا الخيمة.. أب وابنته يقتلان كهربائيًا ويقطعان جثته«الإفتاء» توضح حالات يجوز فيها استخدام «DNA» لإثبات النسبالهجرة تنظم زيارة لأبناء الجيلين الثاني والثالث من المصريين لوكالة الغوري15 صورة ترصد خطوات تجميل جزر «جمهورية زفتى» المتهالكة في الغربية

دراسة: استحمام القرود في ينابيع المياه الساخنة في اليابان يخفف شعورها بالضغط النفسي

   -  
.

الاسترخاء في الينابيع الساخنة وسيلة شهيرة للاسترخاء في اليابان، يلجأ لها الكثيرون بسبب منافعها العلاجية، ولكن ليس فقط البشر.


ويجذب الماكاك الياباني، الذي يعرف بقرد الثلوج، السائحين منذ عقود في منتزه جيجوكوداني مانكي. ويفد الزوار لمشاهدة هذه الحيوانات الفضولية وهي تتوجه للاستحمام في الينابيع الساخنة .

وهناك اعتقاد سائد منذ فترة طويلة بأن القرود تستحم في الينابيع لكي تشعر بالدفء بسبب درجات الحرارة المنخفضة في المنتزه الوطني.

والآن خلص باحثون من جامعة كيوتو إلى أن القرود تستمتع بتخفيف الضغط النفسي لديها من خلال استحمامها في المياه الساخنة مثل الإنسان.

وقام العلماء في دراسة نشرها مركز القرود باليابان" جابان مانكي سنتر" بقياس مستويات هرمون القشرية السكرية، المرتبط بالضغط النفسي وتنظيم درجة حرارة الجسم، في غائط 12 من إناث القرود في موسمي الربيع والشتاء.

وكان التأثير الهرموني للاستحمام بالمياه الساخنة واضحا. كلما طالت مدة استحمام القرد، كلما قل هرمون الضغط النفسي.

وتقول الدراسة إن القرود لا تبقى في المياه لكي تشعر بالدفء فقط، على الرغم من أن تنظيم درجة حرارة الجسم جزء من تأثير تخفيف حدة الضغط النفسي .

وتشير الدراسة إلى أن كون أنثى القرد ذات رتبة كبيرة ـ يعد عملا شاقا أيضا . خاصة في أوقات الصراع، فإن إناث القرود المهيمنة تكون لديها حاجة أكبر للحد من مستوى الضغط النفسي ، كما أنها تكون في حاجة لقضاء مزيد من الوقت في الاستحمام من أجل الاسترخاء.

وخلص العلماء إلى أن سلوك الاستحمام سينطوي أيضا على فوائد تطورية بالنسبة للأنواع ، مثل تحسين معدل التكاثر وفرص الحياة.

وقال الطبيب تاكيشيتا، أحد القائمين على إعداد الدراسة" إن هذا يوضح أن الينابيع الساخنة لها تأثير في تخفيف حدة الضغط النفسي بالنسبة لقرد الثلوج تماما مثل الانسان".

وكان قد تم رصد أول انثى قرد ماكاك تستحم في الينابيع الساخنة بالقرب من فندق في شمال اليابان عام .1963

وقد تزايد عدد القرود والسائحين الذين يستحمون في المنطقة لدرجة أنه أصبح يتوجب على إدارة المنتزه ضمان أن القرود لا تستحم في نفس الينابيع التي يستخدمها السائحون لأسباب تتعلق بالنظافة.


لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة