44 فيلما فى مسابقات أيام قرطاج الرسميةسوزان نجم الدين : تعرضت لضرر نفسي بسبب روزهيفاء وهبى تحقق 4 ملايين مشاهدة بأغنية حوا .. فيديوتقرير: لاعب ريال مدريد السابق قد يخلف لوبيتيجيانطلاق فعاليات احتفالات أسوان بمهرجان تعامد الشمسمحافظ الفيوم يشهد احتفال حزب مستقبل وطن بذكرى انتصارات أكتوبرمحافظ بني سويف يصرف مساعدات لـ30 من الحالات الإنسانيةمحافظ بني سويف يبحث مع وفد من المجلس العربي الإفريقي الفرص الاستثمارية بالمحافظةنيابة نصر النوبة بأسوان تحبس 3 متهمين 4 أيام في واقعة محاولة دفن سارق تليفون حيامحافظة البحر الأحمر تناقش موقف تقنين وضع اليد على أراضي الدولةمنطقة أبيدوس الأثرية بسوهاج تستقبل 144 سائحا | صورانطلاق مهرجان أسوان للفنون استعدادا لاحتفالات تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل | صورحصر الطرق بمدن البحر الأحمر تمهيدا لربطها بالشبكة القومية للطرقاستبعاد وكيل ومدير مدرسة ومجازاة مشرف بخصم 10 أيام بمدرسة بكفر الشيخصور.. "ثقافة الإسماعيلية" تحتفل بالذكرى المئة لميلاد الشيخ إمام60 شمعة للثقافة في مصردموع المستشاربهية.. سي فود!جون أنطوى ينتظم في تدريبات المقاصة استعدادا لمباراة دجلة بالكأسبرلمانية: سياسة مصر الخارجية تغيرت تماما في عهد السيسي

دراسة: استحمام القرود في ينابيع المياه الساخنة في اليابان يخفف شعورها بالضغط النفسي

   -  
.

الاسترخاء في الينابيع الساخنة وسيلة شهيرة للاسترخاء في اليابان، يلجأ لها الكثيرون بسبب منافعها العلاجية، ولكن ليس فقط البشر.


ويجذب الماكاك الياباني، الذي يعرف بقرد الثلوج، السائحين منذ عقود في منتزه جيجوكوداني مانكي. ويفد الزوار لمشاهدة هذه الحيوانات الفضولية وهي تتوجه للاستحمام في الينابيع الساخنة .

وهناك اعتقاد سائد منذ فترة طويلة بأن القرود تستحم في الينابيع لكي تشعر بالدفء بسبب درجات الحرارة المنخفضة في المنتزه الوطني.

والآن خلص باحثون من جامعة كيوتو إلى أن القرود تستمتع بتخفيف الضغط النفسي لديها من خلال استحمامها في المياه الساخنة مثل الإنسان.

وقام العلماء في دراسة نشرها مركز القرود باليابان" جابان مانكي سنتر" بقياس مستويات هرمون القشرية السكرية، المرتبط بالضغط النفسي وتنظيم درجة حرارة الجسم، في غائط 12 من إناث القرود في موسمي الربيع والشتاء.

وكان التأثير الهرموني للاستحمام بالمياه الساخنة واضحا. كلما طالت مدة استحمام القرد، كلما قل هرمون الضغط النفسي.

وتقول الدراسة إن القرود لا تبقى في المياه لكي تشعر بالدفء فقط، على الرغم من أن تنظيم درجة حرارة الجسم جزء من تأثير تخفيف حدة الضغط النفسي .

وتشير الدراسة إلى أن كون أنثى القرد ذات رتبة كبيرة ـ يعد عملا شاقا أيضا . خاصة في أوقات الصراع، فإن إناث القرود المهيمنة تكون لديها حاجة أكبر للحد من مستوى الضغط النفسي ، كما أنها تكون في حاجة لقضاء مزيد من الوقت في الاستحمام من أجل الاسترخاء.

وخلص العلماء إلى أن سلوك الاستحمام سينطوي أيضا على فوائد تطورية بالنسبة للأنواع ، مثل تحسين معدل التكاثر وفرص الحياة.

وقال الطبيب تاكيشيتا، أحد القائمين على إعداد الدراسة" إن هذا يوضح أن الينابيع الساخنة لها تأثير في تخفيف حدة الضغط النفسي بالنسبة لقرد الثلوج تماما مثل الانسان".

وكان قد تم رصد أول انثى قرد ماكاك تستحم في الينابيع الساخنة بالقرب من فندق في شمال اليابان عام .1963

وقد تزايد عدد القرود والسائحين الذين يستحمون في المنطقة لدرجة أنه أصبح يتوجب على إدارة المنتزه ضمان أن القرود لا تستحم في نفس الينابيع التي يستخدمها السائحون لأسباب تتعلق بالنظافة.


لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة