تحرير 1477 مخالفة متنوعة فى حملة لـ"مرور الغربية""قناة السويس الجديدة" فى فعاليات متنوعة بمركز طنطا الثقافي.. اليومتوزيع كهرباء القناة تؤكد رفع درجة الاستعداد بالمحافظات والمدن الجديدة بمناسبة العيدارتباك فى بعثة المصرى بعد تأخر إقلاع الطائرة فى إثيوبيازعيم الثغر يصطدم بالإسماعيلى فى الإسكندريةأول صور بعد إعلان خبر انفصالها.. غادة عادل تتألق بالأصفرأولياء أمور عن "تأجيل الدراسة": "معتمدين على الدروس الخصوصية"أمين "الغد" بالإسكندرية يطالب أمانة الشباب بضرورة التواجد بين المواطنين والتواصل مع رؤساء الأحياءحكاية ذبح «عريس الوراق»حول العالم في 24 ساعة: مقتل مجندة إسرائيلية في حادث دهس بـ "نابلس"مقتل 8 جراء حادث سير في بوليفياالإكوادور تلزم جميع الأجانب بحيازة جواز سفر عند دخولهم البلادالري: تنفيذ 56.693 قرار إزالة تعديات على المجاري المائيةتنسيق الأزهر: 65 ألفا و 531 طالبا وطالبة قاموا بتعديل رغباتهمصحة الوادي الجديد تستكمل قوافلها الطبية في باريس 27 أغسطسمحافظ الشرقية يتابع حادث مصرع سباك سقط فى بئر لخط رئيسى لشركة مياه الشربإبراهيم مختار: أشعر بمعاناة المواطنين من ارتفاع الأسعارمعرض لخريجي فنون جميلة بأتيليه ضيليالي الصيفية| سارة سلامة في إطلالة بالأبيض .. وظهور مميز لأحمد حلمي ومحمد رجبالأصفر يليق بك.. غادة عادل تتألق بجلسة تصوير جديدة "ع البحر"

دراسة: استحمام القرود في ينابيع المياه الساخنة في اليابان يخفف شعورها بالضغط النفسي

   -  
.

الاسترخاء في الينابيع الساخنة وسيلة شهيرة للاسترخاء في اليابان، يلجأ لها الكثيرون بسبب منافعها العلاجية، ولكن ليس فقط البشر.


ويجذب الماكاك الياباني، الذي يعرف بقرد الثلوج، السائحين منذ عقود في منتزه جيجوكوداني مانكي. ويفد الزوار لمشاهدة هذه الحيوانات الفضولية وهي تتوجه للاستحمام في الينابيع الساخنة .

وهناك اعتقاد سائد منذ فترة طويلة بأن القرود تستحم في الينابيع لكي تشعر بالدفء بسبب درجات الحرارة المنخفضة في المنتزه الوطني.

والآن خلص باحثون من جامعة كيوتو إلى أن القرود تستمتع بتخفيف الضغط النفسي لديها من خلال استحمامها في المياه الساخنة مثل الإنسان.

وقام العلماء في دراسة نشرها مركز القرود باليابان" جابان مانكي سنتر" بقياس مستويات هرمون القشرية السكرية، المرتبط بالضغط النفسي وتنظيم درجة حرارة الجسم، في غائط 12 من إناث القرود في موسمي الربيع والشتاء.

وكان التأثير الهرموني للاستحمام بالمياه الساخنة واضحا. كلما طالت مدة استحمام القرد، كلما قل هرمون الضغط النفسي.

وتقول الدراسة إن القرود لا تبقى في المياه لكي تشعر بالدفء فقط، على الرغم من أن تنظيم درجة حرارة الجسم جزء من تأثير تخفيف حدة الضغط النفسي .

وتشير الدراسة إلى أن كون أنثى القرد ذات رتبة كبيرة ـ يعد عملا شاقا أيضا . خاصة في أوقات الصراع، فإن إناث القرود المهيمنة تكون لديها حاجة أكبر للحد من مستوى الضغط النفسي ، كما أنها تكون في حاجة لقضاء مزيد من الوقت في الاستحمام من أجل الاسترخاء.

وخلص العلماء إلى أن سلوك الاستحمام سينطوي أيضا على فوائد تطورية بالنسبة للأنواع ، مثل تحسين معدل التكاثر وفرص الحياة.

وقال الطبيب تاكيشيتا، أحد القائمين على إعداد الدراسة" إن هذا يوضح أن الينابيع الساخنة لها تأثير في تخفيف حدة الضغط النفسي بالنسبة لقرد الثلوج تماما مثل الانسان".

وكان قد تم رصد أول انثى قرد ماكاك تستحم في الينابيع الساخنة بالقرب من فندق في شمال اليابان عام .1963

وقد تزايد عدد القرود والسائحين الذين يستحمون في المنطقة لدرجة أنه أصبح يتوجب على إدارة المنتزه ضمان أن القرود لا تستحم في نفس الينابيع التي يستخدمها السائحون لأسباب تتعلق بالنظافة.


لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة