بعد حصد 12 ميدالية.. المصريون يخطفون أنظار العالم بأولمبياد الشبابالاتحاد العربي يعلن طاقم حكام مباراة الأهلي والوصل الإماراتيالسرايري يدير مباراة الزمالك والاتحاد السكندري بالبطولة العربيةالأهلي يواجه المصرية للاتصالات وديًاالمصرى يلجأ للفيفا بعد منعه من اللعب فى بورسعيدالسرايري حكماً لمباراة الزمالك والاتحاد السكندري بالبطولة العربيةتعطل قطار "طنطا - الزقازيق" بسبب عطل بالجرار فى الغربيةالدوري السعودي - البرازيلي شاموسكا مدربا للفيصلي.. وإقالة كوستاس من الفيحاءرئيس الوزراء يزور مدرسة زويل بالمنصورة ويشيد بالخدمة التعليمية المتميزةصور..ضبط تشكيلين عصابيين يسرقون أنابيب بترول خام ويستولون على أكثر من 2000 طنالرئيس السيسي يستهل نشاطه فى روسيا بلقاء رئيس مفوضية الاتحاد الأوراسىوزير الدفاع يلتقى نظيره القبرصى لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين«عبدالحليم»: القليوبية ضمن منطقة رصد «الوزراء» لمتابعة شكاوى المواطنينشيخ الأزهر: «المياه تستخدم كورقة ضغط في الشرق الأوسط»معلومة × صورة.. تعرف على الخديوى عباس حلمى الثانى"هيطلع شبه مين؟".. إعلان حمل "ميجان ماركل" يثير التساؤلات الطريفةدراسة: للكذب 19 علامة.. ومن الصعب اكتشاف الكاذبينأحمد عبد الوارث.. سبعون عاما من الفن الأصيلنقيب الفلاحين يكشف السبب الرئيسي من ارتفاع سعر الطماطم (فيديو)لقطات حية من التشغيل التجريبي لمطار «سفنكس» الدولي (فيديو)

تأخر سن اليأس يقي من الإصابة بالزهايمر

   -  
تأخر سن اليأس يقي من الاصابة بالزهايمر

كتبت- نرمين الجلاد:

كشفت دراسة حديثة وجود علاقة بين تأخر سن اليأس لدى النساء وتراجع احتمال الاصابة بالزهايمر، حسب ما جاء في موقع"إيلاف".

ووجدت الاختبارات التي أجريت على 1315 عينة أن أولئك اللواتي دخلن سن اليأس بشكل طبيعي، في وقت متأخر من العمر، حققن نتائج أفضل في اختبارات "الذاكرة اللفظية". ويبدأ سن اليأس في المتوسط، عند انقطاع الطمث الطبيعي في سن 51 ونصف، ولكن وفق الدراسة، فإن لكل عام تأخير في بلوغ سن اليأس فائدة في تعزيز الذاكرة.

ويعتقد فريق البحث من جامعة "كوليدج لندن" أن الحصول على المزيد من الأستروجين قد يفيد الذاكرة، حيث أن هذا الهرمون، الذي يختفي تقريبا عند انتهاء سنوات الإنجاب للمرأة، يحمي الدماغ من التدهور المعرفي، وهذا يعني أن انقطاع الطمث في وقت متأخر من العمر أي ما بعد سن 51 عامًا، يعد أفضل للدماغ خاصة وأنه قد يتمكن من درء الإصابة بمرض الزهايمر.

وقالت الدكتورة ديانا كوه، المعدّة الرئيسية للدراسة: "الاختلاف في درجات الذاكرة اللفظية لفارق عشر سنوات من بداية انقطاع الطمث كان ضئيلا، لكن من الممكن أن تترجم هذه الفائدة إلى تقليل خطر الإصابة بالخرف بعد ذلك بسنوات".

وأضافت قائلة: "تشير هذه الدراسة إلى أن العمليات الهرمونية مدى الحياة، وليس فقط التقلبات على المدى القصير أثناء انقطاع الطمث، قد تكون مرتبطة بمهارات الذاكرة". وعلى الرغم من أن نتائج الدراسة تشير إلى أن الأستروجين قد يكون السبب وراء تعزيز الذاكرة، إلا أن الباحثين لم يجدوا النتائج ذاتها لدى النساء اللواتي تناولن العلاج الهرموني للحصول على الأستروجين.

ولذلك يشير الباحثون إلى أن هناك حاجة للمزيد من البحث والمتابعة لتحديد ما إذا كان هرمون الأستروجين فعليا هو السبب وراء انخفاض خطر الإصابة بالخرف بعد انقطاع الطمث في سن متأخرة.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة