ختام مهرجان الأوبرا الصيفي اليوم بحفل الماريمبا لـ"نسمة عبدالعزيز"الرقابة المالية تعيد التعامل على سهم "القلعة" بقيمة عادلة 3.21 جنيهأيمن أشرف لـ"مصراوي": لن أفتعل الأزمات.. ولا أفكر في الرحيلمصدر: الأهلي اتفق مع عمرو جمال على الخروج معارًاتنصيب خالد النبوي سفيرا لبنوك دم الهلال الأحمر السبتالقبض على المتهم بسرقة نوافذ مدرسة بالزاويةضبط عاطلين أثناء سرقتهما موادا بترولية بمدينة بدرتشيلسي يستهدف حارس برشلونة حال رحيل كورتواحارس وجدي غنيم ينتحل صفة ضابط شرطة للسطو على شركة سودانية (فيديو)الحكومة تطلب 5 ملايين دولار دعمًا من الأمم المتحدة لمشروع مدينة مستدامة بشرم الشيخ"المركزي" يوافق على تعيين حسام عبد الوهاب نائبًا ثانيًا لرئيس بنك مصرالكاتبة الصحفية نور العمروسي تتقدم بمقترح لتعديل قانون "الأحوال لشخصية"صور.. محافظ بورسعيد يوافق على تشطيب صالة الحرية للمعاقين بعد توقف 20 عامًاسمير عدلي يسبق بعثة الأهلي إلى بتسواناوفاة شقيق هاني أبوريدة في أمريكاإسلام محارب: الفوز على تاونشيب أعاد الأهلي للمنافسة من جديدكارتيرون يتسلم تقرير المستبعدين من القائمة الأفريقيةباسم علي ينتظم في تدريبات الأهلي اليومتعرف على نظام تصفيات بطولة أفريقيا للكرة الشاطئيةشاهد.. محمد صلاح يلفت الأنظار بصورة جديدة وسط البحر في المالديف

الكونجرس يناقش تشريعا لاسترداد السلطة من الجيش

-  
الكونجرس الأمريكي

أعلن أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الاثنين، عن طرح تشريع طال انتظاره من أجل منح تفويض الكونجرس للقيام بحملات ضد جماعات متشددة في العراق وسوريا ومناطق أخرى، مع سعي المشرعين لاسترداد السلطة على الجيش من البيت الأبيض، حسب فضائية «سكاي نيوز عربية».

واقترحت مجموعة من الأعضاء بقيادة السناتور الجمهوري بوب كوركر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، والسناتور الديمقراطي تيم كين، عضو اللجنة تشريع (تفويض استخدام القوة العسكرية) الذي يجيز استخدام كل القوة اللازمة والمناسبة ضد تنظيم القاعدة وحركة طالبان وتنظيم داعش والقوى المرتبطة بها.

ولا يجيز التشريع المقترح استخدام القوة العسكرية ضد أي دولة، كما لا يحدد موعدا لنهاية العمل العسكري رغم أنه يقترح مراجعة بالكونجرس كل أربع سنوات.

ولطالما قال أعضاء جمهوريون وديمقراطيون بالكونجرس إنهم تنازلوا لرؤساء جمهوريين وديمقراطيين عن سلطات أكثر من اللازم على الجيش بعد هجمات 11 سبتمبر.

وبموجب الدستور الأمريكي فإن الكونجرس، وليس الرئيس، هو من يملك الحق في التفويض بالحرب. لكن الرؤساء استغلوا تفويض استخدام القوة العسكرية الصادر في 2001 لحملات ضد القاعدة والجماعات التابعة لها وتفويضا آخر صدر في 2002 للحرب في العراق من أجل تبرير خوض صراعات كثيرة منذ ذلك الحين.

وقال كوركر إنه يتوقع أن تناقش لجنة العلاقات الخارجية التفويض الجديد وربما تصوت عليه الأسبوع القادم على أقرب تقدير.

ولم يتضح حتى الآن ما إذا كان مجلس النواب سيتناول هذا التشريع، ولكي يصبح قانونا، يتعين أن يوافق عليه مجلسا الشيوخ والنواب ثم يقره الرئيس دونالد ترامب.

ويعارض مساعدو ترامب الدعوات في الكونجرس لإصدار تفويض جديد بشأن استخدام القوة العسكرية.

وسيلزم التشريع الرئيس أيضا بالرجوع إلى الكونجرس بشأن أي عمليات عسكرية جديدة ويسمح للمشرعين بالتصويت على دعمها أو رفضها.

وسيلغي أيضا التفويضات الصادرة في 2001 و2002 بعد سريانه لمدة 120 يوما.

لمطالعة الخبر على التحرير نيوز

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة