مساعد وزير الإسكان: طرح 19 ألف شقة بمشروع "سكن مصر" خلال أسبوعينالوزراء العرب المعنيون بالأرصاد الجوية يجتمعون في القاهرة.. الخميساللواء أحمد حسين لـ«صدى البلد»: تدمير 16 طائرة إسرائيلية في أول يوم من معركة النصرشيرار: الناس ستتذكر هذا الموسم بسبب صلاح.. لم يتمكن أحد من إيقافهالطرابلسي يحدد طريقة واحدة لإيقاف صلاح.. وتريكة: لديه كل مقومات الثباتوزير التعليم العالي يقترح إنشاء مجلس تنسيقي للبحث العلميرئيس مجلس الوزراء يشدد على عدم استغلال الموارد الطبيعية إلا بترخيصوجدى زين الدين يكتب: «فرحتان كبيرتان فى ذكرى تحرير سيناءغدًا.. مؤتمر صحفي بالقوى العاملة للإعلان عن ترتيبات يوم العمالبالصور.. أمطار غزيرة مصحوبة بالرعد والبرق على منطاق متفرقة بالقاهرةإنتاج «بنج الأسنان» محليًا بالاتفاق بين «الصحة» و«الإنتاج الحربى»بروتوكول تعاون بين "المصرية لعلوم الطيران" و"المصرية الصينية"الوطنية للصحافة تتابع الأداء المالي والإداري للصحف القوميةالمستشفى الجامعى الرئيسى بالإسكندرية كامل العدد بالقطط والقمامةأسعار الياميش تحت السيطرةترامب يدعو كوريا الشمالية إلى التخلص من أسلحتها النوويةرجيم اللبن الرايب لإنقاص الوزن في 4 أسابيعتعرف على تكليفات السراج للنائب العام عقب لقائه لعائلة الشرشاريبشرى: كنت خايفة من عادل إمام فى «عوالم خفية»ريماس مجدي ضيفة ميار الببلاوي في «جراب حوا».. غدا

علاج الدوالى بالحقن وجراحات الليزر

   -  
خيارات علاج الدالى

كتبت إيناس البنا

تعرف الدوالى بأنها عروق متضخمة وتكون الأوردة الأكثر إصابة هي تلك الموجودة في الساقين والقدمين، وذلك لأن الوقوف في وضع مستقيم يزيد من الضغط في عروق جسمك السفلية.

قد تشير الدوالي وفقا لموقع " mayoclinic"،  إلى خطر أعلى من مشاكل الدورة الدموية الأخرى، وقد يشمل العلاج إجراءات الرعاية الذاتية من قبل الطبيب لإغلاق أو إزالة الأوردة.

تشخيص الدوالى
 

لتشخيص دوالي الأوردة ، سيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي ، بما في ذلك النظر إلى ساقيك أثناء الوقوف للتحقق من وجود تورم، و قد يطلب منك الطبيب أيضًا وصف أي ألم  تشعر به في ساقيك.

قد تحتاج أيضًا إلى اختبار الموجات فوق الصوتية لمعرفة ما إذا كانت الصمامات في العروق تعمل بشكل طبيعي أو إذا كان هناك أي دليل على وجود جلطة دموية.

علاج  الدوالى
 

لا يعني العلاج عادة الإقامة في المستشفى، فبفضل الإجراءات الأقل تدخلاً ، يمكن علاج الدوالي بشكل عام في العيادة الخارجية.

يمكن من خلال الرعاية الذاتية  للشخص  مثل ممارسة الرياضة ، وفقدان الوزن ، وعدم ارتداء الملابس الضيقة ، ورفع الساقين ، وتجنب فترات طويلة من الوقوف أو الجلوس ، يمكن أن تخفف الألم .

ارتداء جوارب ضغط طوال اليوم هو غالباً العلاج الأول الذي يجب تجربته قبل الانتقال إلى علاجات أخرى، بسبب أن الضغط باستمرار على الساق، يساعد الأوردة وعضلات الساق على تحريك الدم بشكل أكثر كفاءة.

علاجات إضافية لعلاج الدوالي الأكثر شدة
 

1- حقن الدوالى:
 

يقوم الطبيب بحقن الدوالي الصغيرة ومتوسطة الحجم بمحلول يجرح ويغلق هذه الأوردة،  في غضون بضعة أسابيع ، يجب أن تتلاشى دوالي الأوردة المعالجة.

على الرغم من أن نفس الوريد قد يحتاج إلى حقن أكثر من مرة ، فإن العلاج يكون فعالًا إذا تم القيام به بشكل صحيح،  لا يتطلب هذا النوع من العلاج التخدير ويمكن القيام به في عيادة الطبيب.

2- جراحات الليزر:
 

 يستخدم الأطباء التكنولوجيا الحديثة في العلاج بالليزر لإغلاق الدوالي والأوردة العنكبوتية الأصغر، تعمل  جراحة الليزر عن طريق إرسال اشارات قوية من الضوء على الوريد ، مما يجعل الوريد يتلاشى ببطء ويختفي. .

3- إجراءات المساعدة بالقسطرة باستخدام ترددات الراديو أو طاقة الليزر:
 

 في واحدة من هذه العلاجات ، يقوم الطبيب بإدخال (قسطرة) في الوريد المتضخم ويسخن طرف القسطرة إما باستخدام ترددات الراديو أو طاقة الليزر، تدمر الحرارة الوريد عن طريق التسبب في انهياره وإغلاقه، هذا هو العلاج المفضل لأوردة الدوالي الأكبر.

4- إزالة الوريد:
 

يتم إزالة الوريد قبل أن ينضم إلى الوريد العميق وذلك من خلال شقوق صغيرة ويتم  فى العيادات الخارجية لمعظم الأشخاص،  إزالة الوريد لن يؤثر سلبًا على الدورة الدموية في ساقك لأن الأوردة العميقة في الساق تعتني بكميات أكبر من الدم.

5- جراحة الأوردة بالمنظار:
 

قد تحتاج جراحة الأوردة بالمنظار فقط في حالة متقدمة تتضمن قرحة الساق إذا فشلت العلاجات الأخرى،  يستخدم الجراح كاميرا فيديو رقيقة يتم إدخالها في ساقك لتصوير وإغلاق الدوالي ثم إزالة الأوردة من خلال شقوق صغيرة.



دوالى الساق
تشخيص الدالوى
ارتداء جوارب للسيطرة على الدوالى
علاج الوالى بالليزر
علاج-الدوالي-بالليزر
علاج الدوالى بالمنظار
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة