محافظ أسيوط يعلن إنشاء وحدات جديدة للخدمات المميكنة لتحقيق الشفافيةقبول طلب رد قاضي محاكمة علاء وجمال مبارك في "التلاعب بالبورصة"وفاة اللواء على العزازي مدير أمن الإسماعيلية السابقحكمدار الجيزة يقود حملة لإزالة الإشغالات في العمرانية"عيب إحنا جيران".. جملة أنهت حياة "قتيل الشهامة" في بولاقتقرير: رونالدو يواجه شبح تمديد إيقافه بدوري أبطال أوروبابعد الحرب الشرسة.. أنجلينا جولي تلتقي براد بيت سراطلائع الجيش يبدأ الاستعداد لمواجهة المصرى بالدورى الممتازالغيابات تضرب الأهلي قبل مواجهة حوريا الغيني بدوري الأبطالمباريات اليوم في دوري الدرجة الثانيةانطلاق الملتقى الأول للتوسع في الإنتاج الداجني بالصعيداليوم.. بداية صيانة "سيور الحقائب" بمبنى الركاب 3 بمطار القاهرةإسرائيل تحصن منشآتها النووية ردا على التهديدات الإيرانيةحظك اليوم الخميس 20 سبتمبر 2018.. "برجك بيقول إيه النهاردة؟"نبيلة عبيد تكشف عن أصعب شخصية جسدتها فى تاريخها الفنىمحمد نجيب يبدأ السبت التأهيل من جراحة الركبة ويعود للملاعب بعد شهرتعرف على مواعيد الجولة الثامنة لمسابقة الدورى العاموفاة اللواء على العزازى مساعد وزير الداخلية للأمن الاجتماعىالإحصاء: 7.3 مليار جنيه قيمة الطاقة العاطلة بالقطاع العام عام 2016/ 2017ليبرمان: إسرائيل ستواصل منع "التموضع الإيراني" في سوريا

علاج الدوالى بالحقن وجراحات الليزر

   -  
خيارات علاج الدالى

كتبت إيناس البنا

تعرف الدوالى بأنها عروق متضخمة وتكون الأوردة الأكثر إصابة هي تلك الموجودة في الساقين والقدمين، وذلك لأن الوقوف في وضع مستقيم يزيد من الضغط في عروق جسمك السفلية.

قد تشير الدوالي وفقا لموقع " mayoclinic"،  إلى خطر أعلى من مشاكل الدورة الدموية الأخرى، وقد يشمل العلاج إجراءات الرعاية الذاتية من قبل الطبيب لإغلاق أو إزالة الأوردة.

تشخيص الدوالى
 

لتشخيص دوالي الأوردة ، سيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي ، بما في ذلك النظر إلى ساقيك أثناء الوقوف للتحقق من وجود تورم، و قد يطلب منك الطبيب أيضًا وصف أي ألم  تشعر به في ساقيك.

قد تحتاج أيضًا إلى اختبار الموجات فوق الصوتية لمعرفة ما إذا كانت الصمامات في العروق تعمل بشكل طبيعي أو إذا كان هناك أي دليل على وجود جلطة دموية.

علاج  الدوالى
 

لا يعني العلاج عادة الإقامة في المستشفى، فبفضل الإجراءات الأقل تدخلاً ، يمكن علاج الدوالي بشكل عام في العيادة الخارجية.

يمكن من خلال الرعاية الذاتية  للشخص  مثل ممارسة الرياضة ، وفقدان الوزن ، وعدم ارتداء الملابس الضيقة ، ورفع الساقين ، وتجنب فترات طويلة من الوقوف أو الجلوس ، يمكن أن تخفف الألم .

ارتداء جوارب ضغط طوال اليوم هو غالباً العلاج الأول الذي يجب تجربته قبل الانتقال إلى علاجات أخرى، بسبب أن الضغط باستمرار على الساق، يساعد الأوردة وعضلات الساق على تحريك الدم بشكل أكثر كفاءة.

علاجات إضافية لعلاج الدوالي الأكثر شدة
 

1- حقن الدوالى:
 

يقوم الطبيب بحقن الدوالي الصغيرة ومتوسطة الحجم بمحلول يجرح ويغلق هذه الأوردة،  في غضون بضعة أسابيع ، يجب أن تتلاشى دوالي الأوردة المعالجة.

على الرغم من أن نفس الوريد قد يحتاج إلى حقن أكثر من مرة ، فإن العلاج يكون فعالًا إذا تم القيام به بشكل صحيح،  لا يتطلب هذا النوع من العلاج التخدير ويمكن القيام به في عيادة الطبيب.

2- جراحات الليزر:
 

 يستخدم الأطباء التكنولوجيا الحديثة في العلاج بالليزر لإغلاق الدوالي والأوردة العنكبوتية الأصغر، تعمل  جراحة الليزر عن طريق إرسال اشارات قوية من الضوء على الوريد ، مما يجعل الوريد يتلاشى ببطء ويختفي. .

3- إجراءات المساعدة بالقسطرة باستخدام ترددات الراديو أو طاقة الليزر:
 

 في واحدة من هذه العلاجات ، يقوم الطبيب بإدخال (قسطرة) في الوريد المتضخم ويسخن طرف القسطرة إما باستخدام ترددات الراديو أو طاقة الليزر، تدمر الحرارة الوريد عن طريق التسبب في انهياره وإغلاقه، هذا هو العلاج المفضل لأوردة الدوالي الأكبر.

4- إزالة الوريد:
 

يتم إزالة الوريد قبل أن ينضم إلى الوريد العميق وذلك من خلال شقوق صغيرة ويتم  فى العيادات الخارجية لمعظم الأشخاص،  إزالة الوريد لن يؤثر سلبًا على الدورة الدموية في ساقك لأن الأوردة العميقة في الساق تعتني بكميات أكبر من الدم.

5- جراحة الأوردة بالمنظار:
 

قد تحتاج جراحة الأوردة بالمنظار فقط في حالة متقدمة تتضمن قرحة الساق إذا فشلت العلاجات الأخرى،  يستخدم الجراح كاميرا فيديو رقيقة يتم إدخالها في ساقك لتصوير وإغلاق الدوالي ثم إزالة الأوردة من خلال شقوق صغيرة.



دوالى الساق
تشخيص الدالوى
ارتداء جوارب للسيطرة على الدوالى
علاج الوالى بالليزر
علاج-الدوالي-بالليزر
علاج الدوالى بالمنظار
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة