محامى يتهم مهندس بحرى وموظف بهيئة قناة السويس بالتزوير فى الإسماعيليةالأرصاد: طقس اليوم مائل للحرارة.. والعظمى في القاهرة 30 (فيديو)السياحة الإيكولوجية.. طريقة جديدة لقضاء الإجازات في روسيا (فيديو)«الأرصاد»: توقعات بسقوط أمطار غزيرة خلال الفترة المقبلة (فيديو)احتشاد الجمهور لالتقاط الصور مع محمد رمضان في شارع جامعة الدول (فيديو)غدا.. طارق الإبيارى ضيف «سهرة وعشوة» على راديو هيتساليوم.. «الحب في بيت النبوة» على الفضائية المصريةالأرض تتعرض لعاصفة مغناطيسية وشيكةبث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من الحامدية الشاذليةالتليفزيون ينقل صلاة الجمعة من مسجد الوادي المقدس بسانت كاترينفقرة للتدريبات الترفيهية بمران الأهلي الصباحي.. تعرف على التفاصيلعبد العزيز يقود تدريبات المصابين في مران الأهلي الصباحيأزارو وكوليبالي ينتظمان في مران الأهلي الصباحيباسم على ينتظم في مران الأهلي الجماعيإنبي في مهمة صعبة أمام الداخلية بالدوري اليوم«بيراميدز» في مواجهة صعبة أمام الإسماعيلي الليلةتقسيمة قوية للاعبي الأهلي في المران الصباحيالاتحاد السكندري يدخل معسكرا مغلقا استعدادا لمواجهة بتروجت غداعمار حمدي يكتفي بجلسة في الجيم بمران الأهلي3 سيناريوهات تنهي أزمة مشاركة سيسيه وداودا بين الزمالك والاتحاد

ندوة "مرايا الشتات" بالإسماعيلية السينمائى بحضور انتشال التميمي

-  
عرض اليوم ضمن فعاليات الدورة العشرين لمهرجان الاسماعيلية السينمائي برئاسة الناقد عصام زكريا فيلم "مرايا الشتات" إنتاج عراقي بريطاني، وقال انتشال التميمي والذي حضر الندوة نيابة عن مخرج الفيلم قاسم عبد نظرا لارتباطة بسفر في نفس الموعد، وأدارها الناقد أندرو محسن المدير الفني للمهرجان الإسماعيلية ، إنه عاصر العمل على هذا الفيلم منذ البداية قبل ٢٥ عاما، مرورا بطلب المخرج الحصول على دعم لاستكمال الفيلم من صندوق سند عام ٢٠١٥، والذي لولاه ما كان خرج هذا المشروع إلى النور، خاصة أنه لا توجد سينما بالعراق حتى يكون هناك انتاج.

وأضاف أن ما ساعد على إنجاز المهمة هو أنه خلال الفترة من عام ٧٣ إلى ٧٩ استقر جزء كبير من الفنانين العراقيين في إيطاليا، ووافق أغلبهم على التصوير وهم من ساعدوا في انجاز الجزء الاول ولكن اتضح في الجزء الثاني من تصوير العمل تقدم العمر لأغلبهم.

وردا عن عدم وضوح أسباب هجرة هؤلاء المثقفين إلى الخارج، قال انتشال إن هذه المعلومة قدمها قاسم في فيلمه الأول عام ١٩٩٢ لكي يوضح وضعهم السابق والحالي وأحلامهم السابقة وكيف صارت، مشيرا إلى أنه في نهاية السبعينات غادر ١٢٠٠ مثقف وهم الجزء الاكبر من مثقفي العالم، وكنت بينهم حيث هربت من الحدود إلى سوريا ومنها إلى لبنان، وآخرون غادروا إلى الكويت.

وأوضح أن العراق مر بظروف استثنائية حيث وضع حربين طويلتين قبل التدخل الامريكي، مؤكدا لم نلبث أن استعدنا وطننا العراق، حتى سلبتنا المجموعة الجديدة حلمنا، لنستعيد العراق ونفقده بطريقة فظيعة ولم نرى في الوطن الأول ما نحتاجه أو الوطن الثاني.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية السينمائي انطلقت فعالياته الأربعاء الماضي بحضور وزير الثقافة إيناس عبدالدايم والفريق مهاب مميش ومحافظ الإسماعيلية وعدد كبير من النقاد والسينمائيين.

المهرجان وينظمه المركز القومي للسينما برئاسة د. خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة للسينما.
لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة