"الفيزا" تعطل سفر "يوم أن قتلوا الغناء" إلى إيطاليا5 عوامل تدفع تراب الماس للنجاح.. وسبب واحد يبعده عن تصدر الإيراداتبعد قليل.. الترجي - الأهلي .. الأحمر يبحث عن التأهل من رادسالإسماعيلي يواصل التعثر بخسارة على يد الاتحاد5 مستبعدين من الأهلي أمام الترجيبالتردد.. قناة مفتوحة تذيع مباراة الأهلي والترجي التونسيخدمة جديدة للمصريين بالخارج: تحويل الأموال عبر 4 آلاف مكتب بريد منتشرة فى المحافظاتكارتيرون يعلن تشكيل الأهلي في مواجهة الترجيحافلة الأهلي تصل ملعب رادسالاتحاد يكسر عقدة تاريخية أمام الإسماعيلي دامت لـ 15 عامامهاجم لايبزيج على رادار ريال مدريدغدا.. المؤتمر التنسيقي لمباراة يونياو دو سونجو والمصريرسميا.. زازا ينضم إلى تورينوفرق مكافحة الآفات تتوجه لقرى أسوان والأقصر لمواجهة "النمل الأبيض"شاهد.. الإسماعيلي يواصل السقوط ويخسر أمام الاتحاد في الدوريبث مباشر لمباراة الأهلي والترجي التونسي في دوري أبطال إفريقياالخنيسي يقود هجوم الترجي في مواجهة الأهلي بدوري أبطال أفريقيارسميًا.. نابولي يتعاقد مع حارس أرسنالالتشكيل – الترجي يهاجم الأهلي بالخنيسي والبلايليمحمد عمر: الفوز على الإسماعيلي عودة إلى طريق تحقيق أهدافنا لهذا الموسم

ندوة "مرايا الشتات" بالإسماعيلية السينمائى بحضور انتشال التميمي

-  
عرض اليوم ضمن فعاليات الدورة العشرين لمهرجان الاسماعيلية السينمائي برئاسة الناقد عصام زكريا فيلم "مرايا الشتات" إنتاج عراقي بريطاني، وقال انتشال التميمي والذي حضر الندوة نيابة عن مخرج الفيلم قاسم عبد نظرا لارتباطة بسفر في نفس الموعد، وأدارها الناقد أندرو محسن المدير الفني للمهرجان الإسماعيلية ، إنه عاصر العمل على هذا الفيلم منذ البداية قبل ٢٥ عاما، مرورا بطلب المخرج الحصول على دعم لاستكمال الفيلم من صندوق سند عام ٢٠١٥، والذي لولاه ما كان خرج هذا المشروع إلى النور، خاصة أنه لا توجد سينما بالعراق حتى يكون هناك انتاج.

وأضاف أن ما ساعد على إنجاز المهمة هو أنه خلال الفترة من عام ٧٣ إلى ٧٩ استقر جزء كبير من الفنانين العراقيين في إيطاليا، ووافق أغلبهم على التصوير وهم من ساعدوا في انجاز الجزء الاول ولكن اتضح في الجزء الثاني من تصوير العمل تقدم العمر لأغلبهم.

وردا عن عدم وضوح أسباب هجرة هؤلاء المثقفين إلى الخارج، قال انتشال إن هذه المعلومة قدمها قاسم في فيلمه الأول عام ١٩٩٢ لكي يوضح وضعهم السابق والحالي وأحلامهم السابقة وكيف صارت، مشيرا إلى أنه في نهاية السبعينات غادر ١٢٠٠ مثقف وهم الجزء الاكبر من مثقفي العالم، وكنت بينهم حيث هربت من الحدود إلى سوريا ومنها إلى لبنان، وآخرون غادروا إلى الكويت.

وأوضح أن العراق مر بظروف استثنائية حيث وضع حربين طويلتين قبل التدخل الامريكي، مؤكدا لم نلبث أن استعدنا وطننا العراق، حتى سلبتنا المجموعة الجديدة حلمنا، لنستعيد العراق ونفقده بطريقة فظيعة ولم نرى في الوطن الأول ما نحتاجه أو الوطن الثاني.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية السينمائي انطلقت فعالياته الأربعاء الماضي بحضور وزير الثقافة إيناس عبدالدايم والفريق مهاب مميش ومحافظ الإسماعيلية وعدد كبير من النقاد والسينمائيين.

المهرجان وينظمه المركز القومي للسينما برئاسة د. خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة للسينما.
لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة