صالح الشيخ يبحث مع «أخصائيي العلوم الطبية التطبيقية» المسمى الوظيفي«الحركة الوطنية» ينفي الاندماج مع «مستقبل وطن»: غير وارد في قاموسنا السياسيبوجاتي تطرح "شيرون" رقم 100 بشكل استثنائي – صورةمن 60 ألف جنيه إلى 170.. رحلة تطور أسعار "هيونداي فيرنا" خلال 15 عاما"تيسلا" تعترف بمشكلات الفرامل في السيارة "موديل3""رولز رويس 1960" مملوكة لأمير تايلاندي للبيع في مزاد – كم يبلغ ثمنهامقتل وإصابة 20 عنصرا من "أنصار الله" في اشتباكات مع الجيش اليمنيصور.. الحماية المدنية دفعت بـ15 سيارة إطفاء خلال السيطرة حريق سوق أكتوبرشاهد.. تصميم حذاء خاص لـ محمد صلاح من أجل نهائى دورى أبطال أوروبابالفيديو| "عم حامد".. مصري يعود للحياة بعد دفنه بـ45 يومابرلمانية: التنمية المحلية تتقاعس عن تنفيذ خطة ترشيد استهلاك المياهالحريري: البرلمان منحاز للحكومة.. وعبد العال لن يناقش استجوابيصور.. مدير أمن قنا يتابع حملة التبرع بالدم ومصر خالية من فيروس سىصور.. إقبال على انتخابات النقابات العمالية فى أسيوطفيديو وصور.. 109 مرشحين يتنافسون على رئاسة وعضوية 5 لجان نقابية بكفر الشيخضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية فى حملة تموينية بالبحيرةجامعة الإسكندرية تبحث تنمية قدرات الطلاب للالتحاق بسوق العملالاقصر ترفع درجة الاستعداد القصوى تحسبا لتقلبات الطقسمساعدات غذائية لــ25 ألف أسرة الأكثر احتياجًا بالجيزةتحرير 300 محضر غش لطلاب "تجارة بنها" خلال الامتحانات

ندوة "مرايا الشتات" بالإسماعيلية السينمائى بحضور انتشال التميمي

-  
عرض اليوم ضمن فعاليات الدورة العشرين لمهرجان الاسماعيلية السينمائي برئاسة الناقد عصام زكريا فيلم "مرايا الشتات" إنتاج عراقي بريطاني، وقال انتشال التميمي والذي حضر الندوة نيابة عن مخرج الفيلم قاسم عبد نظرا لارتباطة بسفر في نفس الموعد، وأدارها الناقد أندرو محسن المدير الفني للمهرجان الإسماعيلية ، إنه عاصر العمل على هذا الفيلم منذ البداية قبل ٢٥ عاما، مرورا بطلب المخرج الحصول على دعم لاستكمال الفيلم من صندوق سند عام ٢٠١٥، والذي لولاه ما كان خرج هذا المشروع إلى النور، خاصة أنه لا توجد سينما بالعراق حتى يكون هناك انتاج.

وأضاف أن ما ساعد على إنجاز المهمة هو أنه خلال الفترة من عام ٧٣ إلى ٧٩ استقر جزء كبير من الفنانين العراقيين في إيطاليا، ووافق أغلبهم على التصوير وهم من ساعدوا في انجاز الجزء الاول ولكن اتضح في الجزء الثاني من تصوير العمل تقدم العمر لأغلبهم.

وردا عن عدم وضوح أسباب هجرة هؤلاء المثقفين إلى الخارج، قال انتشال إن هذه المعلومة قدمها قاسم في فيلمه الأول عام ١٩٩٢ لكي يوضح وضعهم السابق والحالي وأحلامهم السابقة وكيف صارت، مشيرا إلى أنه في نهاية السبعينات غادر ١٢٠٠ مثقف وهم الجزء الاكبر من مثقفي العالم، وكنت بينهم حيث هربت من الحدود إلى سوريا ومنها إلى لبنان، وآخرون غادروا إلى الكويت.

وأوضح أن العراق مر بظروف استثنائية حيث وضع حربين طويلتين قبل التدخل الامريكي، مؤكدا لم نلبث أن استعدنا وطننا العراق، حتى سلبتنا المجموعة الجديدة حلمنا، لنستعيد العراق ونفقده بطريقة فظيعة ولم نرى في الوطن الأول ما نحتاجه أو الوطن الثاني.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية السينمائي انطلقت فعالياته الأربعاء الماضي بحضور وزير الثقافة إيناس عبدالدايم والفريق مهاب مميش ومحافظ الإسماعيلية وعدد كبير من النقاد والسينمائيين.

المهرجان وينظمه المركز القومي للسينما برئاسة د. خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة للسينما.
لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة