"وقع على شيك بنصف مليون جنيه".. رضا عبدالعال: مصر لن تفوز بأمم أفريقيامن الاتجار بالمخدرات لـ"حياة شريفة" على يد الشرطة.. شاهد قصة "المعلم فرج"آيتن عامر عن زوجها: بتمر علينا أيام مبنشوفش بعض.. فيديوزار معرض الكتاب قبل الافتتاح بيوم.. مسئول عربي: مبروك عليكم.. مصر رجعتاعرف مين ده من نجوم الزمن الجميل يوم زفافهبتلاقى معاه الحنان.. سيدة تتزوج من "لحاف" وتقيم زفافها الشهر المقبلفيديو وصور.. سائق حفار يهدم بوابة فندق بعد تأخر الإدارة فى دفع مستحقاتهياسمين علي تحيي حفل توزيع جوائز ساويرس الثقافيةمصدر أمني: صوت "انفجار المريوطية" سببه تصادم سيارةخال الطفلة «يسر» ضحية التعذيب على يد والدها يروي تفاصيل جديدة عن الواقعةتفاصيل جريمة هزت شبرا الخيمة.. أب وابنته يقتلان كهربائيًا ويقطعان جثته«الإفتاء» توضح حالات يجوز فيها استخدام «DNA» لإثبات النسبالهجرة تنظم زيارة لأبناء الجيلين الثاني والثالث من المصريين لوكالة الغوري15 صورة ترصد خطوات تجميل جزر «جمهورية زفتى» المتهالكة في الغربيةمياه قنا: تطهير وإزالة الحشائش من برك الأكسدة بمنطقة قفط الصناعية (صور)حريق هائل يلتهم ورشة نجارة في «أبوكبير» بالشرقية (صور)حبس عامل بصيدلية يتاجر في الأقراص المخدرة بشرم الشيخنور الطيب تحمل تأشيرة التأهل المصرية الثانية لنصف نهائي جي بي مورجانموعد مباراة مصر وتونس بكأس العالم لكرة اليد والقناة الناقلةبالفيديو| قائمة الأعمال المرشحة للأوسكار "أفضل فيلم 2019"

ندوة "مرايا الشتات" بالإسماعيلية السينمائى بحضور انتشال التميمي

-  
عرض اليوم ضمن فعاليات الدورة العشرين لمهرجان الاسماعيلية السينمائي برئاسة الناقد عصام زكريا فيلم "مرايا الشتات" إنتاج عراقي بريطاني، وقال انتشال التميمي والذي حضر الندوة نيابة عن مخرج الفيلم قاسم عبد نظرا لارتباطة بسفر في نفس الموعد، وأدارها الناقد أندرو محسن المدير الفني للمهرجان الإسماعيلية ، إنه عاصر العمل على هذا الفيلم منذ البداية قبل ٢٥ عاما، مرورا بطلب المخرج الحصول على دعم لاستكمال الفيلم من صندوق سند عام ٢٠١٥، والذي لولاه ما كان خرج هذا المشروع إلى النور، خاصة أنه لا توجد سينما بالعراق حتى يكون هناك انتاج.

وأضاف أن ما ساعد على إنجاز المهمة هو أنه خلال الفترة من عام ٧٣ إلى ٧٩ استقر جزء كبير من الفنانين العراقيين في إيطاليا، ووافق أغلبهم على التصوير وهم من ساعدوا في انجاز الجزء الاول ولكن اتضح في الجزء الثاني من تصوير العمل تقدم العمر لأغلبهم.

وردا عن عدم وضوح أسباب هجرة هؤلاء المثقفين إلى الخارج، قال انتشال إن هذه المعلومة قدمها قاسم في فيلمه الأول عام ١٩٩٢ لكي يوضح وضعهم السابق والحالي وأحلامهم السابقة وكيف صارت، مشيرا إلى أنه في نهاية السبعينات غادر ١٢٠٠ مثقف وهم الجزء الاكبر من مثقفي العالم، وكنت بينهم حيث هربت من الحدود إلى سوريا ومنها إلى لبنان، وآخرون غادروا إلى الكويت.

وأوضح أن العراق مر بظروف استثنائية حيث وضع حربين طويلتين قبل التدخل الامريكي، مؤكدا لم نلبث أن استعدنا وطننا العراق، حتى سلبتنا المجموعة الجديدة حلمنا، لنستعيد العراق ونفقده بطريقة فظيعة ولم نرى في الوطن الأول ما نحتاجه أو الوطن الثاني.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية السينمائي انطلقت فعالياته الأربعاء الماضي بحضور وزير الثقافة إيناس عبدالدايم والفريق مهاب مميش ومحافظ الإسماعيلية وعدد كبير من النقاد والسينمائيين.

المهرجان وينظمه المركز القومي للسينما برئاسة د. خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة للسينما.
لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة