غدا.. بدء تسليم 360 وحدة بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط في حدائق أكتوبر| صورمواجهة نارية بين صن داونز والوداد المغربي في دوري أبطال أفريقياالمقاولون يسعى لاستعادة نغمة الانتصارات على النجوم بالجبل الأخضرالأرصاد: طقس الغد شديد البرودة ليلا.. والصغرى بسانت كاترين 2 تحت الصفرالمرور تعلن فتح محور 26 يوليو وكوبرى 15 مايو بعد انتهاء أعمال الصيانةبحضور 3 وزراء.. بدء احتفال تدشين أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بالفنادقبدء فعاليات المؤتمر الـ٢٩ للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرةشعراوي يصل الشرقية لافتتاح مشروعات بالمحافظةالبابا تواضروس: «سعادتي بالوقوف في الجامع تعادل وجودي بالكاتدرائية»وزير الكهرباء يفتتح أول محطة طاقة شمسية بحجم 150 كيلو وات.. صورمستشار وزيرة السياحة: استخدام الطاقة الشمسية يؤكد التزام مصر بالاتفاقيات الدولية"بناء مصر الحديثة" في مؤتمر جماهيري لحزب المؤتمر بقنا |صوربالصور| وزير التنمية المحلية يتفقد كوبري شرويدة بالزقازيقوزير التنمية المحلية يصل إلى الشرقية لتفقد عدد من المشروعات الخدميةالأسماك تستقر.. والجمبري يبدأ من 85 جنيهابالصور| البابا تواضروس يستقبل قيادات الإسكندرية للتهنئة بعيد الغطاساستقالة حكومة بوركينا فاسوانطلاق الدورة الرابعة لـ"قمة مصر للأفضل" تحت رعاية رئيس الوزراء الاثنين المقبل"القومى للإدارة" يختتم برنامجه التدريبى لتأهيل وتطوير القيادات الوسطىسعر اليورو الأوروبى اليوم السبت 19-1-2019

بالوثائق.. آلاف الجنيهات بدلات للجان «صورية» بالاتحاد التعاونى الزراعى

-  
بالوثائق.. آلاف الجنيهات بدلات للجان «صورية» بالاتحاد التعاونى الزراعى

تواصل «الصباح» حملتها فى فتح ملف فساد التعاونيات، وفى الحلقة الثالثة تكشف، وجود تلاعب فى البدلات والحوافز الخاصة باللجان، والتى يتقاضاها مسئولو الاتحاد التعاونى المركزى الزراعى، وفقًا لتقارير رسمية صادرة عن الجهاز المركزى للمحاسبات.

التقارير أوضحت عدم وجود سجل لأعضاء الاتحاد التعاونى المركزى الزراعى سواء «أعضاء مجلس الإدارة أو العاملين بالاتحاد»؛ لحصر كل ما يتقاضاه الأعضاء من جميع وحدات البنيان التعاونى، وذلك إعمالاً للقرار رقم 1455 لسنة 2014، بشأن الحد الأقصى لما يتقاضاه أعضاء مجلس الإدارة والعاملين بالاتحاد، تطبيقًا لأحكام القانون 91 لسنة 2005 وتعديلاته بشأن الدخل العام، وكذلك القانون 127 لسنة 1980 وتعديلاته.

وأكد التقرير، ضرورة إنشاء سجل لحصر كل ما يتقاضاه الأعضاء الشعبيين والعاملين التنفيذيين، لتطبيق أحكام القوانين والقرارات المشار إليها، وإعداد تسوية ضريبية فى نهاية كل سنة ميلادية لجميع العاملين، مشيرًا إلى عدم إخضاع كل ما يتقاضاه أعضاء المجلس أو العاملين بالاتحاد من بدلات حضور للجان والجلسات للضرائب، والمحددة بـ10فى المائة من البدل، خاصة أن ما تم حصره كبدلات لكل الأعضاء والعاملين خلال عام بلغ نحو 754 ألف جنيه.

وطالب الجهاز بتطبيق نص المادتين (9 ،10) من القانون 91 السنة 2005، وتعديلاته بعد حصر المبالغ المنصرفة كبدلات حضور وخصم المستحق عنها ضريبيًا والإفادة.

وأكد التقرير أن فحص بعض محاضر اجتماعات بعض لجان مجلس الإدارة خلال الفترة من يونيو 2016 إلى ديسمبر 2016، كشف عن تكرار عرض جداول أعمال تلك اللجان، وإصدار ذات التوصيات أكثر من مرة، وما تبع ذلك من تحمل الاتحاد لمصروفات بدلات حضور، موضحًا أن من تلك اللجان، لجنة التسويق وكان موضوع جدول الأعمال «كيفية النهوض بعملية زراعة وتسويق الفول البلدى»، وأخرى حول «كيفية تسويق محصول القطن»، وثالثة حول «كيفية تسويق محصول الأرز فى ضوء تدنى الأسعار»، فى جلستين، وبلغت بدلات تلك اللجان نحو 8 آلاف جنيه.

وأضاف التقرير: «اللجنة الأخرى هى «الثروة الحيوانية»، والتى عقدت مناقشة حول مشروع البتلو فى 4 جلسات، وصرفت بدلات لأعضاء اللجنة لم يذكرها التقرير، ولجنة تسويق الخضر والفاكهة والتى اجتمعت 3 مرات للنظر فى توفير شتلات فراولة جديدة»، موضحًا أن عقد تلك اللجان يكون متزامنًا بصفة دورية مع كل اجتماع لمجلس الإدارة ما يعنى الازدواجية فى العمل وصورية تلك اللجان.

وطالب التقرير، دراسة أعمال تلك اللجان ووضع الضوابط القانونية بما يحقق الغرض من تشكيلها وبما يحقق كيفية النهوض بالعملية الزراعية والتسويقية، بالإضافة لعدم إصدار الإدارة المالية أى قرارات تخص أعمالها المنوطة بها، إلا بعد تشكيل لجان تحت إشراف بعض أعضاء مجلس الإدارة وصرف بدلات مقابل ذلك (رغم أن ذلك من قبيل العمل التنفيذى).

وعرض التقرير أمثلة لتلك البدلات، ومنها 700 بدل إشراف على لجان الجرد بواقع 350 جنيهًا لكل من رئيس المجلس وأمين الصندوق، و750 جنيهًا بدل الإشراف على لجنة الموازنة بواقع 250 جنيهًا لرئيس المجلس وسكرتير المجلس وأمين الصندوق، و6750 حافز تحصيل شبكات بواقع 2250 جنيهًا لرئيس وسكرتير وأمين الصندوق.


لمطالعة الخبر على الصباح

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة