فرحة العمال ببدء التشغيل التجريبي لأولى محطات مترو مصر الجديدة (فيديو)أمان محمد رئيسا لعلوم الحياة بنقابة العلميينتحرير 95 مخالفة تموينية متنوعة بالقاهرةضبط 111 مخالفة تموينية متنوعة في أسيوط«الإداري» تنظر اليوم دعوى إلغاء زيادة أسعار تذاكر المتروصحة البرلمان تستمع لخطة هالة زايد لمواجهة المشكلاتوزير النقل: دراسة زيادة سعر التذكرة بعد افتتاح مترو مصر الجديدة.. صورإكرامي: سعد سمير كان واسطة رمضان صبحي للزواج من حبيبة (فيديو)"جوتيريش": نشعر بانزعاج شديد بعد تأكيد وفاة جمال خاشقجيحماقي ودنيا سمير غانم يغنيان دويتو «لهفة» في حفل زفاف شيماء سيف (فيديو)عودة المياه تدريجيا بعد أعمال ربط الشبكات بشبرا الخيمةاليوم.. النطق بالحكم في قضية تفجير مدرعة شرطة بني مزارمصرع طفلين في تصادم سيارة ولودر بالشرقيةرئيس جامعة أسوان: مركز لتدريب أعضاء هيئة التدريس على أحدث نظم القياس والتقويمالعلمين تحتفل بالذكرى الـ 76 للحرب العالمية الثانيةالفصائل الفلسطينية.. «إخوة أعداء» في مواجهة المحتل (تقرير)فلسطينيّو 48.. المُقاومة داخل «الخط الأخضر»عرّاب الخراب في فلسطين.. الجذور التاريخية للانحياز الأمريكي لإسرائيلبنك مصر: حصلنا على المركز الأول كأفضل مسوق تمويلي بالقروض المشتركةضبط 816 مخالفة متنوعة في حملة لـ "مرور الغربية"

بالوثائق.. آلاف الجنيهات بدلات للجان «صورية» بالاتحاد التعاونى الزراعى

-  
بالوثائق.. آلاف الجنيهات بدلات للجان «صورية» بالاتحاد التعاونى الزراعى

تواصل «الصباح» حملتها فى فتح ملف فساد التعاونيات، وفى الحلقة الثالثة تكشف، وجود تلاعب فى البدلات والحوافز الخاصة باللجان، والتى يتقاضاها مسئولو الاتحاد التعاونى المركزى الزراعى، وفقًا لتقارير رسمية صادرة عن الجهاز المركزى للمحاسبات.

التقارير أوضحت عدم وجود سجل لأعضاء الاتحاد التعاونى المركزى الزراعى سواء «أعضاء مجلس الإدارة أو العاملين بالاتحاد»؛ لحصر كل ما يتقاضاه الأعضاء من جميع وحدات البنيان التعاونى، وذلك إعمالاً للقرار رقم 1455 لسنة 2014، بشأن الحد الأقصى لما يتقاضاه أعضاء مجلس الإدارة والعاملين بالاتحاد، تطبيقًا لأحكام القانون 91 لسنة 2005 وتعديلاته بشأن الدخل العام، وكذلك القانون 127 لسنة 1980 وتعديلاته.

وأكد التقرير، ضرورة إنشاء سجل لحصر كل ما يتقاضاه الأعضاء الشعبيين والعاملين التنفيذيين، لتطبيق أحكام القوانين والقرارات المشار إليها، وإعداد تسوية ضريبية فى نهاية كل سنة ميلادية لجميع العاملين، مشيرًا إلى عدم إخضاع كل ما يتقاضاه أعضاء المجلس أو العاملين بالاتحاد من بدلات حضور للجان والجلسات للضرائب، والمحددة بـ10فى المائة من البدل، خاصة أن ما تم حصره كبدلات لكل الأعضاء والعاملين خلال عام بلغ نحو 754 ألف جنيه.

وطالب الجهاز بتطبيق نص المادتين (9 ،10) من القانون 91 السنة 2005، وتعديلاته بعد حصر المبالغ المنصرفة كبدلات حضور وخصم المستحق عنها ضريبيًا والإفادة.

وأكد التقرير أن فحص بعض محاضر اجتماعات بعض لجان مجلس الإدارة خلال الفترة من يونيو 2016 إلى ديسمبر 2016، كشف عن تكرار عرض جداول أعمال تلك اللجان، وإصدار ذات التوصيات أكثر من مرة، وما تبع ذلك من تحمل الاتحاد لمصروفات بدلات حضور، موضحًا أن من تلك اللجان، لجنة التسويق وكان موضوع جدول الأعمال «كيفية النهوض بعملية زراعة وتسويق الفول البلدى»، وأخرى حول «كيفية تسويق محصول القطن»، وثالثة حول «كيفية تسويق محصول الأرز فى ضوء تدنى الأسعار»، فى جلستين، وبلغت بدلات تلك اللجان نحو 8 آلاف جنيه.

وأضاف التقرير: «اللجنة الأخرى هى «الثروة الحيوانية»، والتى عقدت مناقشة حول مشروع البتلو فى 4 جلسات، وصرفت بدلات لأعضاء اللجنة لم يذكرها التقرير، ولجنة تسويق الخضر والفاكهة والتى اجتمعت 3 مرات للنظر فى توفير شتلات فراولة جديدة»، موضحًا أن عقد تلك اللجان يكون متزامنًا بصفة دورية مع كل اجتماع لمجلس الإدارة ما يعنى الازدواجية فى العمل وصورية تلك اللجان.

وطالب التقرير، دراسة أعمال تلك اللجان ووضع الضوابط القانونية بما يحقق الغرض من تشكيلها وبما يحقق كيفية النهوض بالعملية الزراعية والتسويقية، بالإضافة لعدم إصدار الإدارة المالية أى قرارات تخص أعمالها المنوطة بها، إلا بعد تشكيل لجان تحت إشراف بعض أعضاء مجلس الإدارة وصرف بدلات مقابل ذلك (رغم أن ذلك من قبيل العمل التنفيذى).

وعرض التقرير أمثلة لتلك البدلات، ومنها 700 بدل إشراف على لجان الجرد بواقع 350 جنيهًا لكل من رئيس المجلس وأمين الصندوق، و750 جنيهًا بدل الإشراف على لجنة الموازنة بواقع 250 جنيهًا لرئيس المجلس وسكرتير المجلس وأمين الصندوق، و6750 حافز تحصيل شبكات بواقع 2250 جنيهًا لرئيس وسكرتير وأمين الصندوق.


لمطالعة الخبر على الصباح

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة