وزير الرياضة يقود ماراثون الدراجات للشباب العربي في سفح الأهرامات| صورغدا.. بدء تسليم 360 وحدة بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط في حدائق أكتوبر| صورمواجهة نارية بين صن داونز والوداد المغربي في دوري أبطال أفريقياالمقاولون يسعى لاستعادة نغمة الانتصارات على النجوم بالجبل الأخضرالأرصاد: طقس الغد شديد البرودة ليلا.. والصغرى بسانت كاترين 2 تحت الصفرالمرور تعلن فتح محور 26 يوليو وكوبرى 15 مايو بعد انتهاء أعمال الصيانةبحضور 3 وزراء.. بدء احتفال تدشين أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بالفنادقبدء فعاليات المؤتمر الـ٢٩ للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرةشعراوي يصل الشرقية لافتتاح مشروعات بالمحافظةالبابا تواضروس: «سعادتي بالوقوف في الجامع تعادل وجودي بالكاتدرائية»وزير الكهرباء يفتتح أول محطة طاقة شمسية بحجم 150 كيلو وات.. صورمستشار وزيرة السياحة: استخدام الطاقة الشمسية يؤكد التزام مصر بالاتفاقيات الدولية"بناء مصر الحديثة" في مؤتمر جماهيري لحزب المؤتمر بقنا |صوربالصور| وزير التنمية المحلية يتفقد كوبري شرويدة بالزقازيقوزير التنمية المحلية يصل إلى الشرقية لتفقد عدد من المشروعات الخدميةالأسماك تستقر.. والجمبري يبدأ من 85 جنيهابالصور| البابا تواضروس يستقبل قيادات الإسكندرية للتهنئة بعيد الغطاساستقالة حكومة بوركينا فاسوانطلاق الدورة الرابعة لـ"قمة مصر للأفضل" تحت رعاية رئيس الوزراء الاثنين المقبل"القومى للإدارة" يختتم برنامجه التدريبى لتأهيل وتطوير القيادات الوسطى

خبير لغة عربية: نظام امتحانات الثانوية الجديد «خراب بيوت»

   -  
طارق شوقي وزير التربية والتعليم
أشاد سمير الغريب خبير اللغة العربية بإعلان طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلغاء الامتحان القومي للثانوية العامة قائلا: " إن الفكرة من حيث المبدأ جيدة" مؤكدا أن اللجوء للاختبارات التقليدية المعتمدة على الحفظ والتلقين وإلى مكتب التنسيق فقط لتوزيع الطلاب على التخصصات المختلفة فكرة ظالمة.

وأضاف "الغريب" فى تصريحات لـ"صدى البلد" أن الطريقة التقليدية للاختبارات لا تراعي ميول الطلاب ولا اتجاهاتهم وقتلت كثيرا من المواهب وأهدرت كثيرا من القدرات، لافتا إلى أن غالبية الدول المتقدمة في التعليم استبعدتها مؤكدا أن فكرة اللجوء إلى اختبارات القدرات المؤهلة للدراسة الجامعية هي الأفضل.

وأوضح "الغريب" أن هناك معوقات لتطبيق هذا القرار منها "الرشوة والواسطة" على حد قوله، فهما يجعلان اللجوء إلى مكتب التنسيق والاختبارات التقليدية للقبول بالجامعات النظام الأفضل والأوحد مضيفا أن اللجوء إلى أي معيار آخر لتوزيع الطلاب على الجامعات غير مكاتب التنسيق والاختبارات العادية معناه انتهاء تعليم من لا يملك ثمن تعليمه ومن لا يملك الواسطة لدخول الجامعة.

وتابع خبير اللغة العربية قائلا: "المدارس لا يوجد بها الوسائل التكنولوجية وشبكات الانترنت التي تسمح بوجود هذا النوع من التقويمات، بالإضافة إلى أن توزيع الثانوية على ثلاث سنوات معناه "خراب بيوت" لأنه بلا شك سيزيد من الدروس الخصوصية".

يذكر أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، كشف عن أن فكرة الامتحان القومى للثانوية العامة انتهت، وسوف يختلف الامتحان من مدرسة إلى أخرى.

وقال شوقي فى تصريحات له "لا يوجد امتحان قومى بعد ذلك،  الامتحانات على مدار الثلاث سنوات على مستوى المدرسة، وليست امتحانات قومية، وستختلف من مدرسة إلى أخرى ولكنها ستكون بنفس الصعوبة والتغطية، وبالتالى فكرة الامتحان القومى التى تتوقف عليها الحياة نريد إزالتها".

وأضاف:"الامتحان القومى انتهى، ولكى نلغى التخوف من سيطرة مدرس المادة، سوف نستحدث نظاما مبتكرا، عبارة عن بنك أسئلة لدى جهات سيادية، وعندما تطلب المدرسة الامتحان يحول من بنك الأسئلة إلى جهاز فى يد الطالب، ليس فيه وسيط، والامتحان يأتى على جهاز تابلت فى يد الطالب وعليه تكون الإجابة".
لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة