وزارة التموين تكشف أولى الفئات المستهدفة من إضافة المواليد على البطاقات"ماسبيرو" يروج لعيد ميلاد أحمد منصور.. و"الشناوي" يحققالطبيب المعالج للساحر التركي يكشف تطور حالته والمصل الذي أنقذهحكايات تظلمات الثانوية العامة.. "نموذج الإجابة حرمنا درجات كتير"في الحب!"القومي للمرأة" يوزع 120 شهادة "أمان" على سيدات قنا |صور"وزيري" يكشف تلف المومياوات داخل التابوت وتاريخها الأثريتموين المنيا: وصول 5380 بطاقة ذكية وبدء تسليمها للمواطنين140 طالبا وطالبة يسجلون رغباتهم بمعامل جامعة جنوب الوادي| صوربعثة أثرية تكشف أقدم ورشة لصناعة فخار الدولة القديمة بأسوانضبط 530 هاربا من تنفيذ أحكام قضائية في حملة بالبحيرةخبر في الجول – إما خليلوزيتش أو حسام حسن لتدريب منتخب مصرروما يدافع عن التفريط في أليسون: من تخيل أننا سنضم كلويفرت وباستوري؟تفعيل غرفة عمليات "محافظة المنيا" لمتابعة تداعيات حادث الشرفاحبس بشير التابعى ومدير نادى 4 أيام بتهمة ترويع مواطنين فى مشاجرة بالقطاميةقطاع المعاهد: 234 طالب بالثانوية الأزهرية تظلموا على نتيجة الامتحاناتفرص عمل للناجحين في الثانوية العامة بمحافظة الجيزة مقابل خمسة آلاف جنيه | فيديوإزالة 9 تعديات على الأراضي الزراعية بالغربية (صور)محافظ الوادي الجديد يخصص أرض كمصرف آلي لأصحاب المعاشات (صور)فحص 6534 طلبا لتقنين الأراضي في السويس

هل الفاتحة واجبة على المأموم فى صلاة الجماعة.. تعرف على آراء الفقهاء

   -  
الصلاة - أرشيفية

كتب لؤى على
هل الفاتحة واجبة على المأموم فى صلاة الجماعة؟.. سؤال يشغل بال الكثيرين، وقد أوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية آراء الفقهاء الأربعة فى تلك المسألة التى بها خلاف، وذلك على النحو الآتى: 

أولا: ذهب الحنفية إلى أن المأموم لا يقرأ مطلقا خلف الإمام حتى فى الصلاة السرية، و قالوا: يستمع المأموم إذا جهر الإمام وينصت إذا أسر، لحديث ابن عباس قال: صلى النبى صلى الله عليه وسلم فقرأ خلفه قوم، فنزلت "وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا".

ثانيا: ذهب المالكية والحنابلة إلى أنه لا تجب القراءة على المأموم سواء كانت الصلاة جهرية أو سرية لقول النبى صلى الله عليه وسلم: من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة، ونصوا على أنه يستحب للمأموم قراءة الفاتحة فى السرية.

ثالثاً: ذهب الشافعية إلى وجوب قراءة الفاتحة على المأموم فى الصلاة مطلقا سرية كانت أو جهرية، لقول النبى صلى الله عليه وسلم: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب، وقوله صلى الله عليه وسلم: لا تجزئ صلاة لا يقرأ الرجل فيها بفاتحة الكتاب.

والراجح هو قول الجمهور القائل بعدم وجوب القراءة على المأموم، وأن قراءة الإمام قراءة للمأموم، ولكن تستحب القراءة، خروجا من الخلاف.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة