جامعة حلوان تختار النائب محمد السويدي عضوا بمجلس الجامعةرياح وأمطار تضرب المحافظات.. والأرصاد تكشف أسباب التقلبات الجويةرامى عادل إمام يجتمع بالزعيم للاستعانة بالهضبة فى تترات "عوالم خفية"سيلفى يجمع أمير كرارة وهالة فاخر وبيتر ميمى من كواليس "كلبش 2"قوى ومتمرد وله كاريزما.. هكذا قال المنجم "Kathy Biehl" عن حفيد القصر الجديدمحافظ الدقهلية يقرر إنشاء جمعية المنصورة الخيرية للحالات الإنسانيةجامعة الزقازيق: إجراءات مشددة لتأمين الكنترولات وعقوبات رادعة لمنع الغشديل بييرو: معجب جدا بصلاح.. التسجيل في إيطاليا أصعب من أي دوري آخرمحافظ سوهاج يعلن عن بدء التقديم لزمالة هيوبرت همفريحامد والملتقى الأول لبرلمان شباب السويس.. صورتساقط الثلوج وأمطار غزيرة على الفيوم في موجة من الطقس السيئاستجابة لما نشره صدى البلد.. حملات موسعة على المصانع والورش غير المرخصة بالقليوبية.. صورأمن الإسكندرية ينصح المواطنين بسلك طرق بديلة لـ«الكورنيش» بسبب التكدسمحافظ قنا يهنئ الشعب المصري بذكرى تحرير سيناءإزالة 93 منزلا وعشة بمنطقة شمال وجنوب الصيادين بدمياط.. صورحبس أخطر تاجر "استروكس" قبل ترويجه 300 كيس فى المرج 4 أيامالمتر بـ 5 جنيهات.. أسعار "زينة رمضان" في منطقة الخياميةسقوط أمطار مصحوبة ببرق ورعد فى مناطق متفرقة من القاهرة والجيزة (تحديث)المرور يناشد بتوخى الحذر والحد من السرعات على الطرق بسبب اﻷحوال الجويةشريف الشوباشى: الإسلام لم يفرض زيا على المرأة.. فيديو

هل الفاتحة واجبة على المأموم فى صلاة الجماعة.. تعرف على آراء الفقهاء

   -  
الصلاة - أرشيفية

كتب لؤى على
هل الفاتحة واجبة على المأموم فى صلاة الجماعة؟.. سؤال يشغل بال الكثيرين، وقد أوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية آراء الفقهاء الأربعة فى تلك المسألة التى بها خلاف، وذلك على النحو الآتى: 

أولا: ذهب الحنفية إلى أن المأموم لا يقرأ مطلقا خلف الإمام حتى فى الصلاة السرية، و قالوا: يستمع المأموم إذا جهر الإمام وينصت إذا أسر، لحديث ابن عباس قال: صلى النبى صلى الله عليه وسلم فقرأ خلفه قوم، فنزلت "وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا".

ثانيا: ذهب المالكية والحنابلة إلى أنه لا تجب القراءة على المأموم سواء كانت الصلاة جهرية أو سرية لقول النبى صلى الله عليه وسلم: من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة، ونصوا على أنه يستحب للمأموم قراءة الفاتحة فى السرية.

ثالثاً: ذهب الشافعية إلى وجوب قراءة الفاتحة على المأموم فى الصلاة مطلقا سرية كانت أو جهرية، لقول النبى صلى الله عليه وسلم: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب، وقوله صلى الله عليه وسلم: لا تجزئ صلاة لا يقرأ الرجل فيها بفاتحة الكتاب.

والراجح هو قول الجمهور القائل بعدم وجوب القراءة على المأموم، وأن قراءة الإمام قراءة للمأموم، ولكن تستحب القراءة، خروجا من الخلاف.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة