إزالة 60 حالة تعد على الأرضى الزراعية بدير مواس بالمنياسلوى لقطاع التشغيل وعلي مساعدا لرئيس مياه بني سويفإحالة 31 موظفا للتحقيق بجنوب الأقصر بسبب التزويغمديرية تعليم الأقصر تعلن عن وظائف شاغرة.. تعرف على الورق المطلوبحملات إزالة مكبرة في الأقصر.. صورالأول على مدارس الـ STEM يناشد وزير التعليم العالي بهذا الطلبرئيس مياه القليوبية: إحلال وتجديد شبكة الصرف لقرية الشموت ببنهاجامعة القاهرة: 26 برنامج دراسي جديد بالكليات العام المقبلبالخطوات.. كيف تقدم طعنًا على نتيجة الثانوية الأزهرية؟رئيس "الأسمرات": الحي الوحيد في مصر الخالي من الـ"توك توك""الإسكان": 19 ألف مواطن سددوا مقدمات الحجز لـ"30 ألف قطعة أرض""عبدالعال" يفتتح الجلسة العامة للبرلمان للتصويت على "الصحافة"الصحة: تقسم الجمهورية 7 أقاليم لتطبيق خطة القضاء على فيروس "سي"رئيس جامعة الأزهر يهنئ أوائل الثانويةرسوب 10 حكام من 13 فى اختبارات اللياقة البدنيةكلوب: ستوريدج يمكن أن يستمر مع ليفربولنادال يحافظ على صدارة التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفينبوتين يصل هلسنكى الفنلندية استعدادا لقمته المرتقبة مع ترامبرئيس الوزراء لأعضاء مكتب الحكومة الفنى: نعمل كفريق عمل واحد.. وأكره الروتينمصدر ببتروجيت لـ في الجول: رتوش أخيرة على انتقال مدافع الفريق إلى الزمالك

إيه هى أنيميا نقص الحديد وازاى تتجنبها

   -  
اعرف اسباب انيميا نقص الحديد
كتبت إيناس البنا

الأنيميا أو فقر الدم هو الحالة التى يحدث فيها انخفاض في نسبة هيموجلوبين الدم عن المعدل الطبيعي أي أقل من 11 جرام لكل 100 مل ، ولا يعتبر مرضا ولكن يمكن أن يكون مؤشرا لمشكلة أو خلل في النظام الغذائي.

وأوضح الدكتور حسين همام أخصائى الباطنة العامة وأمراض وأورام الدم وزرع النخاع أن نسبة الهيموجلوبين الطبيعية للبالغين يجب أن تكون من 13.5 إلى 18 فى الذكور، و 12 إلى 16 فى الإناث.

وأضاف طبيب أمراض الدم لـ" اليوم السابع"، أن هناك عدة أنواع من الأنيميا، ففى أنيميا نقص الحديد تمثل قلة تناول الطعام الغنى بالحديد وكثرة المشروبات التى تمتص الحديد وعسر الهضم أو خمول المعدة وفقدان الدم المتكرر عند النساء من أهم أسباب حدوثها.

وأوضح أنه يمكن تفادى التعرض لنقص الحديد بالجسم من خلال معرفة السبب لنقص الحديد بالجسم فإذا كان عن طريق الطعام يتم تناول أطعمة غنية بالحديد وتشمل :

-        الكبد واللحم الأحمر والدجاج والأسماك والبيض والحليب.

-        الفواكه مثل التفاح والتمر والعنب والزبيب والمانجا.

-        الخضراوات مثل الملوخية والسبانخ والملفوف والجرجيـــــر.

-        البقوليات مثل العدس والفاصوليا والبازيلاء والحمص.

-        الحبـوب مثل القمح والشوفان والذرة.

بالإضافة إلى أن هناك بعض الأطعمة التى تساعد على امتصاص الحديد و تشمل: فواكـة مثل الجوافة والحمضيات (البرتقال، الليمون، الجريبفروت)، خضراوات مثل الطماطم والباذنجان والجزر والفلفل الأخضر.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة