شاهد.. سياسى يمنى: أردوغان يتخذ قطر وسيلة لعودة السلطنة العثمانيةعبد المنعم سعيد: قمة السيسي وترامب ستركز على القضايا الإقليمية.. فيديوضبط مقاول هارب من سداد 3 ملايين جنيه غرامات بحلوانلأول مرة في مصر.. تعاون بين «سابيسكو» و«إيجيبترول» لخدمة قطاع الطاقةقرار جمهوري بمنح معاشات استثنائية لضباط صف ومجندين سابقينإنبي يزيد معاناة وادي دجلة وينتصر عليه بصعوبةإصابة 11 شخصا بحالة تسمم نتيجة تناولهم وجبة حواوشى فاسدة فى المنوفيةالسيطرة على حريق داخل مركز بحوث الصحة الحيوانية بالدقى دون إصابات"الغرف التجارية" تنهض بالعلاقات المصرية السعودية والانطلاق من التعاون الثنائي إلى الثلاثي في إفريقياتحرير محضر ضد مدرس ضرب طالبا.. و"تعليم كفر الشيخ" تحيله إلى التحقيقالتحالف العربي يعتزم فتح ممرات إنسانية آمنة بين الحديدة وصنعاء«السيسى»: علاقاتنا مع «واشنطن» استراتيجية.. واستقرار مصر ليس قائماً على جهود الأمن فقطتموين مطروح: ضبط 367 عبوة مواد غذائية مجهولة المصدر في أسواق العلمينمحافظ الدقهلية يزور أسرة الشهيد المجند أبانوب تكلا بمركز دكرنساستبعاد مدرس رياضيات ببورفؤاد لاستعماله العنف البدني مع الطلاب ببورسعيدالمصري يفتح باب الحجز الإلكتروني لتذاكر مباراة فيتا كلوب بالكونفيدراليةالسيسي يبحث مع رئيس وزراء بلغاريا التعاون الأمنى والاقتصادى وتبادل المعلوماتمحافظ كفر الشيخ يناقش موقف الميزانية الماليةجامعة المنوفية تعقد لجنة لاختيار عميد لكلية الطب البيطريالقائم بأعمال رئيس جامعة المنوفية يعتمد نتيجة كلية العلوم الطبية التطبيقية

إيه هى أنيميا نقص الحديد وازاى تتجنبها

   -  
اعرف اسباب انيميا نقص الحديد
كتبت إيناس البنا

الأنيميا أو فقر الدم هو الحالة التى يحدث فيها انخفاض في نسبة هيموجلوبين الدم عن المعدل الطبيعي أي أقل من 11 جرام لكل 100 مل ، ولا يعتبر مرضا ولكن يمكن أن يكون مؤشرا لمشكلة أو خلل في النظام الغذائي.

وأوضح الدكتور حسين همام أخصائى الباطنة العامة وأمراض وأورام الدم وزرع النخاع أن نسبة الهيموجلوبين الطبيعية للبالغين يجب أن تكون من 13.5 إلى 18 فى الذكور، و 12 إلى 16 فى الإناث.

وأضاف طبيب أمراض الدم لـ" اليوم السابع"، أن هناك عدة أنواع من الأنيميا، ففى أنيميا نقص الحديد تمثل قلة تناول الطعام الغنى بالحديد وكثرة المشروبات التى تمتص الحديد وعسر الهضم أو خمول المعدة وفقدان الدم المتكرر عند النساء من أهم أسباب حدوثها.

وأوضح أنه يمكن تفادى التعرض لنقص الحديد بالجسم من خلال معرفة السبب لنقص الحديد بالجسم فإذا كان عن طريق الطعام يتم تناول أطعمة غنية بالحديد وتشمل :

-        الكبد واللحم الأحمر والدجاج والأسماك والبيض والحليب.

-        الفواكه مثل التفاح والتمر والعنب والزبيب والمانجا.

-        الخضراوات مثل الملوخية والسبانخ والملفوف والجرجيـــــر.

-        البقوليات مثل العدس والفاصوليا والبازيلاء والحمص.

-        الحبـوب مثل القمح والشوفان والذرة.

بالإضافة إلى أن هناك بعض الأطعمة التى تساعد على امتصاص الحديد و تشمل: فواكـة مثل الجوافة والحمضيات (البرتقال، الليمون، الجريبفروت)، خضراوات مثل الطماطم والباذنجان والجزر والفلفل الأخضر.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة