رئيسة وزراء نيوزيلندا: مُنفذ مجزرة المسجدين سيحاكم بحزمنبيلة مكرم: المصريون في الخارج قوة اقتصادية وثقافية وسياحية.. فيديوتقرير طبى يحذر النجوم من مشاركة عصام الحضرى«زي النهارده».. وفاة المفكر السيد ياسين 19 مارس 2017مرشح شرق الدلتا بانتخابات الصيادلة: إنشاء هيئة عليا للدواء أولويةنبيلة مكرم: قانون جديد لإنشاء صندوق رعاية للمصريين في الخارجنهى فكرى تغنى في القاهرة توليفة من مشروعها الموسيقي بمشاركة ثلاثة عازفينغدا ..ندوة حول "الجرائم الإلكترونية وكيفية مواجهتها" فى الأعلى للثقافةبعد بثه فيديو حادث نيوزيلندا.. "فيس بوك" يواجه أسوأ أيامهنشوى مصطفى ضيفة "كلام ستات".. غدا"حشيش واستروكس وهواتف محمولة" تفاصيل سقوط تاجرى مخدرات البساتين ومصر القديمةلجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال تناقش اليوم خطة "التنمية الصناعية"تعرف على إجابات الأسئلة الأكثر شيوعاً عند التقدم للجان العلمية بـ"الأعلى للجامعات""الهجرة": نسعى للعفو الجمركي عن سيارات المغتربين.. و"معاش بعد العودة"فحص مليون و436 ألف مواطن بمبادرة "100 مليون صحة" في الغربية | صورجامعة طنطا: تشغيل وحدة جراحات تشوهات وأمراض كسور عظام الأطفال المجانيةممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان يسلم خطاب تفويضهنائب البشير يؤكد حرص السودان على تعزيز علاقاته مع الجنوبالهيئة الدولية لمراقبة المخدرات يؤكد تدهور جهود المراقبة في أفغانستانرئيس الضبعية بالإسماعيلية: 2 مليون جنيه لرصف طرق القرية وموقع لإنشاء محطة صرف

تحول كبير لطالبات يدرسن السينما في جامعة عفت للبنات بجدة

-  
جامعة عفت للبنات بجدة
تضبط الطالبة السعودية سما كنسارة كاميرتها في قسم السينما بجامعة عفت الأهلية التي تعد المكان الوحيد لدراسة السينما بالمملكة العربية السعودية وترى أن حلمها بمشاهدة أعمالها على الشاشة الفضية اقترب تحقيقه بعد أن رفعت السعودية حظرا استمر لمدة 35 عاما على دور العرض السينمائي.

وقالت الطالبة التي تدرس في السنة الأولى بقسم "الإنتاج المرئي والرقمي" بالجامعة التي مقرها جدة لرويترز إن كل شيء في سبيله للتغيير.

وسيعاد تسمية القسم الذي تدرس فيه سما ليصبح "فنون سينمائية" بدلا من الاسم المضلل الذي استخدم في بادئ الأمر لتفادي الشرطة الدينية والمجتمعات المحلية التي تعارض فكرة قيام رجال بتدريس النساء كيفية صنع أفلام سينمائية.

وأصبح بمقدور سما وزميلاتها في القسم الذي تقتصر الدراسة فيه على النساء فقط ولمدة أربع سنوات التصوير خارج حرم الجامعة للمرة الأولى.

وقال محمد غزالة رئيس قسم الإنتاج البصري والرقمي بجامعة عفت والتي بدأت هذه الدراسة في 2013 "أي فتاة تحمل كاميرا وتصور في الشوارع تزيل المزيد من الحواجز".

ويأتي هذا التغيير بعد أن رفع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي القيود التي كانت مفروضة على دور العرض السينمائي العام الماضي.

وتأمل السلطات أن يؤدي افتتاح 300 دار عرض سينمائي وإنشاء صناعة سينما بالمملكة إلى إضافة أكثر من 24 مليون دولار للاقتصاد وتوفير نحو 30 ألف وظيفة.

ومجال السينما أحد المجالات الجديدة التي سمح للسعوديات بدخولها وبوسعهن أيضا حضور مباريات كرة القدم والمشاركة في أنشطة رياضية كما سيسمح لهن بقيادة السيارات في غضون بضعة أشهر بموجب الإصلاحات الجديدة.

وتقول طالبة تدعى قرة العين وهيب إن فرصة الخروج من الحرم الجامعي والتصوير مع زميلاتها أمر مبشر.

وقالت "قبل ذلك كنا نقع في مشكلة عندما نخرج بكاميرات للتصوير في أسواق تجارية وكان لا يسمح لنا بدخول الأسواق التجارية. لكن الأمور تصبح أيسر الآن بالسماح لنا وحصولنا على تصاريح يصبح الأمر أسهل وأفضل. الناس أصبحوا أكثر قبولا ويرغبون في مشاهدة ما نفعل".
لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة