بقيادة ميدو.. الوحدة السعودي يقصي أهلي جدة من كأس الملكالإسماعيلي يعسكر في القاهرة استعداداً لمواجهة بتروجتالحجارة والمياه وراء إقصاء الإسماعيلي من دوري أبطال أفريقيافيديو.. التعادل الإيجابي يحسم مباراة الإنتاج الحربي والداخليةحسني عبدربه: "اتسببت في تغيير قانون ركلات الجزاء في العالم"أحمد موسى عن لقاء الزمالك وبيراميدز: "كلنا عارفين خربين جاي يعمل إيه!"الاسماعيلي يعلن تلقي اخطار الكاف بعقوبة الإيقاف ويتقدم بتظلمخروج مظاهرات مؤيدة وأخرى معارضة لـ«مادورو» في فنزويلاترامب: الشعب الفنزويلي عانى طويلاً على أيدي نظام مادورو غير الشرعيروسيا تؤيد مادورو رئيسًا لفنزويلا.. وتستنكر التدخل الأمريكي «السافر»«مادورو» يعلن قطع العلاقات الدبلوماسية بين فنزويلا والولايات المتحدةانقلاب في فنزويلا برعاية أمريكية (القصة الكاملة)وزير خارجية البحرين: سأتحدث عن الإرهاب الإيراني في قمة وارسو4 مرشحات ديمقراطيات يعلن خوض سباق انتخابات 2020 فى مواجهة ترامبترامب: كل الخيارات مطروحة بشأن فنزويلاترامب: أمريكا تعمل لتحقيق أهدافها في مفاوضات التجارة مع الصينأول تعليق من "مادورو" بعد إعلان زعيم المعارضة نفسه رئيسًا لفنزويلارئيسان في فنزويلا.. من المعارض "خوان جويدو" الذي تدعمه أمريكا؟الجبير يبحث مع المبعوث الفرنسي الخاص لليبيا الأوضاع بالمنطقةأمريكا تدعم زعيم المعارضة ضد "مادورو" وتدعو جيش فنزويلا لدعم "الديمقراطية"

بعد إصابة 4 بالاختناق.. 8 إجراءت تؤمن الطلاب داخل المعمل المدرسي

-  
"بعد إصابة 4 بالاختناق.. 8 إجراءت تؤمن الطلاب داخل المعمل المدرسي"

تعرض 4 طلاب للاختناق، عقب استنشاقهم غاز كيماوي، إثر تجربة معملية داخل معمل مادة الكيمياء بمدرسة السلام الإعدادية بمدينة الخارجة في الوادي الجديد، بعدما نتج عنها تصاعد أبخرة أدت إلى إغمائهم وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وتعقيبًا على هذه الواقعة، يقول الدكتور فتحي ياسين، أستاذ الكيمياء العضوية بكلية العلوم جامعة الزقازيق، إن المناهج الدراسية في المدارس تخلو من المواد الخطرة، التي قد تؤدي إلى إصابة الطلاب بحالة من الاختناق أو أي شيء آخر.

وأوضح ياسين لـ"الوطن"، أنه توجد بعض الإجراءات التي يجب اتباعها في المدارس لضمان حماية الطلاب، وجاءت كالآتي:

- وجود غرفة مخصصة في كل معمل تسمى "مصيدة الغازات"، حيث إنها تحتوي على شفاطات للهواء لسحب الغازات خارج المعمل، حال حدوث أي تسريب أو رائحة كريهه للحفاظ على سلامة الطلاب.

- تأكد مدرس المادة من صحة خطوات التجربة التي يجريها الطلاب، وأن يكون المدرس متواجدا مع الطلبة أثناء إجراء التجارب لضمان سلامتهم.

- التزام الطلاب بخطوات التجربة وعدم إضافة أي مواد أخرى بأي شكل من الأشكال، حتى لا يحدث انفجار داخل المعمل.

- تحذير الطلاب من تسخين المواد المشتعلة مثل البنزين على اللهب بشكل مباشر، ولكنها تسخن في حمام مائي، لمنع حدوث الانفجارات.

- التزام الطلاب بالاتزان وعدم التهريج واللعب داخل المعمل، وخاصة أثناء إجراء التجارب المختلفة.

- تكون أرضية المعمل على مستوى واحد، ولا يوجد بها أماكن بارزة، حتى لا يتعرض الطلاب للسقوط وإنزلاق بعض الأدوات المستخدمة في إجراء التجارب.

- وجود صيدلية إسعافات أولية بكل مدرسة، تحتوي على أدوية طبية وأجهزة تنفس، لإسعاف الطلاب الذين يتعرضون لاستنشاق مواد كيميائية.

- وجود كمامات في المعامل، يستخدمها الطلاب لحمايتهم من الغاز الخانق واستنشاقه حيث أنها طارده للغازات السامة، وكذلك وجودة قفازات يدوية، لحماية اليد من المواد الكاوية والمواد المسرطنة.  

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة