الرئيس اللبناني : تصريحات إسرائيل بوجود أسلحة في محيط مطار بيروت ادعاءات باطلةهيومان رايتس ووتش تتهم السلطات الفلسطينية بتعذيب المعارضينالأمن التركي يفتش فيلا قرب اسطنبول بحثا عن أدلة بشأن خاشقجيالسعودية والبحرين تدرجان قاسم سليمان والحرس الثوري الإيراني على قوائم الإرهابدول الخليج وأمريكا يُدرجون 9 أشخاص على قوائم الإرهابأردوغان لأسرة خاشقجي: سنفعل كل شيء لكشف ملابسات الجريمة"مكان الجثة والتسجيلات".. أهم الأمور الغائبة عن كلمة أردوغان حول مقتل خاشقجي"سي إن إن ترك" تزعم العثور على متعلقات لخاشقجي بسيارة دبلوماسية سعوديةمستشار الأمن القومي الأمريكي: ترامب يريد لقاء بوتين في باريسألمانيا تعلن عن مساعدات تنموية جديدة للأردن بقيمة 530 مليون دولارالأطعمة العضوية الخالية من المبيدات تقلل خطر الإصابة بسرطان الدم بنسبة 86٪بعد الفركشة تيجى الشخلعة.. كيف داوت فنانات هوليوود أنفسهن بعد الانفصال؟بالفيديو .. شيرين عبد الوهاب تطرح لأول مره فيديو كليب بدون اسمبعد أزمة محمد رشاد ومي حلمي.. 8 نصائح لإنقاذ زواجك من الانهيار في آخر اللحظةالتموين تكشف تفاصيل مبادرة خضار بلدنا وتعلن تخفيض أسعار الدواجن واللحوممتحدث الكهرباء يرد على المغرضين: إحنا ملوك الشائعات.. ونعاني من الأكاذيبأبو العينين يتسلم جائزة نجمة العطاء الاجتماعي لعام 2018 بإيطاليا .. صورسامح شكري يصل القاهرة عائدا من الرياضأول رد من الإعلامية مى حلمى حول أزمتها الصحية وعلاقتها مع محمد رشادإغلاق صناديق الاقتراع .. 1600 عضو يدلون بأصواتهم في تكميلية العلميين

«زي النهارده».. وفاة الفنان زكى رستم 15 فبراير 1972

-  
صورة أرشيفية: للممثل الراحل زكي رستم. - صورة أرشيفية

في قصر جده اللواء محمود رستم باشا بحى الحلمية، وفى ٥ مارس ١٩٠٣، ولد الفنان القدير زكى رستم، كان والده (محرم بك رستم) عضواً بارزاً بالحزب الوطنى، وصديقاً للزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد، وفى ١٩٢٠ نال البكالوريا، ولم يستجب لأمنية والده في الالتحاق بكلية الحقوق واختار طريق التمثيل، ثم التقى الفنان عبدالوارث عسر، الذي ضمه لإحدى فرق الهواة المسرحية.

وبعد وفاة الأب تمرد «زكى» على تقاليد الأسرة العريقة معلناً انضمامه إلى فرقة جورج أبيض، فطردته أمه من السراى غضباً عليه بعدما خيرته بين الفن والدراسة بالحقوق، فاختار الفن وانضم إلى فرقة عزيز عيد، ثم انضم لفرقة اتحاد الممثلين، ولم يستمر فيها طويلاً فتركها لينضم إلى الفرقة القومية، التي كان يرأسها الشاعر خليل مطران، وظل فيها لعشرة أعوام إلى أن اختاره المخرج محمد كريم ليشارك في فيلم «زينب» الصامت إنتاج يوسف وهبى.

وكان أول الأفلام في مسيرة زكى رستم السينمائية التي بلغت محصلتها نحو ٢٤٠ فيلما، كان منها «العزيمة» و«ياسمين» و«بائعة الخبز» و«الفتوة» و«امرأة على الطريق» و«الوردة البيضا» و«الاتهام» و«ليلى بنت الصحراء» و«السوق السوداء» و«النائب العام» و«صراع في الوادى» و«رصيف نمرة ٥»، وفى ١٩٦٢ حصل على وسام الفنون من الرئيس عبدالناصر.

وفى ١٩٦٨ توقف عن التمثيل واعتزل الناس إلى أن أصيب بأزمة قلبية حادة نقل على أثرها إلى مستشفى دار الشفاء، وتوفى «زي النهارده» في ١٥ فبراير ١٩٧٢.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة