موعد طرح فيلم جريمة الإيموبيليا فى دور العرضرولا سعد تتألق بالأسود في أحدث صورةويزو ناعية شهداء سيناء: سلاما على من يحاربوا الإرهابشاهد.. أحدث إطلالة لـ نجلاء بدر عبر إنستجرامأمير كرارة: أحمد رزق الصاحب الجدعكارين نوالي وياسر عدوية يشعلان زفاف هشام الشريف ورانيا الجبالي.. صورمحمد علي رزق ينشر صورة مع شقيقه فى مرحلة الطفولة479 سفينة عبرت قناة السويس بحمولة 32.9 مليون طن خلال 9 أياموزير قطاع الأعمال: في حد شايف «النصر للسيارات» كويس.. وهيقدر يستغلهاأستاذ علم اجتماع: السوشيال ميديا لعبت دورا في انسلاخ الشباب من الأسرة«الصيادلة»: حصلنا على وعد بإنهاء أزمة «تكليف دفعة 2017» خلال أسبوعأول صورة لأبناء «القليوبية» شهيدي الحادث الإرهابي بشمال سيناءمصرع شاب صعقه التيار الكهربائي في الشرقية (صور)محافظ بني سويف يتفقد أعمال تطوير ميدان محطة السكة الحديد (صور)الشرقية تودع 3 من شهدائها في الحادث الإرهابي بشمال سيناء (فيديو وصور)الحدائق المهملة «قصة محافظ مطروح» للاستفادة منها وتطويرها (صور)محافظ بني سويف يتابع أعمال تطوير وتجميل الميادين والكباري والبوابات الرئيسيةوزير قطاع الأعمال: تعويض عمال القومية للأسمنت براتب 6 سنواتالحكم فى إعادة محاكمة متهمة بالتجمهر بالمطرية اليومفي الذكرى الأولى على وفاته.. تعرف على أهم محطات محمد متولي

«زي النهارده».. وفاة الفنان زكى رستم 15 فبراير 1972

-  
صورة أرشيفية: للممثل الراحل زكي رستم. - صورة أرشيفية

في قصر جده اللواء محمود رستم باشا بحى الحلمية، وفى ٥ مارس ١٩٠٣، ولد الفنان القدير زكى رستم، كان والده (محرم بك رستم) عضواً بارزاً بالحزب الوطنى، وصديقاً للزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد، وفى ١٩٢٠ نال البكالوريا، ولم يستجب لأمنية والده في الالتحاق بكلية الحقوق واختار طريق التمثيل، ثم التقى الفنان عبدالوارث عسر، الذي ضمه لإحدى فرق الهواة المسرحية.

وبعد وفاة الأب تمرد «زكى» على تقاليد الأسرة العريقة معلناً انضمامه إلى فرقة جورج أبيض، فطردته أمه من السراى غضباً عليه بعدما خيرته بين الفن والدراسة بالحقوق، فاختار الفن وانضم إلى فرقة عزيز عيد، ثم انضم لفرقة اتحاد الممثلين، ولم يستمر فيها طويلاً فتركها لينضم إلى الفرقة القومية، التي كان يرأسها الشاعر خليل مطران، وظل فيها لعشرة أعوام إلى أن اختاره المخرج محمد كريم ليشارك في فيلم «زينب» الصامت إنتاج يوسف وهبى.

وكان أول الأفلام في مسيرة زكى رستم السينمائية التي بلغت محصلتها نحو ٢٤٠ فيلما، كان منها «العزيمة» و«ياسمين» و«بائعة الخبز» و«الفتوة» و«امرأة على الطريق» و«الوردة البيضا» و«الاتهام» و«ليلى بنت الصحراء» و«السوق السوداء» و«النائب العام» و«صراع في الوادى» و«رصيف نمرة ٥»، وفى ١٩٦٢ حصل على وسام الفنون من الرئيس عبدالناصر.

وفى ١٩٦٨ توقف عن التمثيل واعتزل الناس إلى أن أصيب بأزمة قلبية حادة نقل على أثرها إلى مستشفى دار الشفاء، وتوفى «زي النهارده» في ١٥ فبراير ١٩٧٢.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة