وزير قطاع الأعمال: في حد شايف «النصر للسيارات» كويس.. وهيقدر يستغلهاأستاذ علم اجتماع: السوشيال ميديا لعبت دورا في انسلاخ الشباب من الأسرة«الصيادلة»: حصلنا على وعد بإنهاء أزمة «تكليف دفعة 2017» خلال أسبوعأول صورة لأبناء «القليوبية» شهيدي الحادث الإرهابي بشمال سيناءمصرع شاب صعقه التيار الكهربائي في الشرقية (صور)محافظ بني سويف يتفقد أعمال تطوير ميدان محطة السكة الحديد (صور)الشرقية تودع 3 من شهدائها في الحادث الإرهابي بشمال سيناء (فيديو وصور)الحدائق المهملة «قصة محافظ مطروح» للاستفادة منها وتطويرها (صور)محافظ بني سويف يتابع أعمال تطوير وتجميل الميادين والكباري والبوابات الرئيسيةوزير قطاع الأعمال: تعويض عمال القومية للأسمنت براتب 6 سنواتالحكم فى إعادة محاكمة متهمة بالتجمهر بالمطرية اليومفي الذكرى الأولى على وفاته.. تعرف على أهم محطات محمد متوليأعراض القرحة الهضمية منها الانتفاخ وفقدان الوزنالشحات مبروك: «لما بدخل بطولة عالم مبعرفش أمثل.. ببقى مش عاطفي»لقاءات قوية فى ثان جولات نهائى دورى الطائرةالشحات مبروك: «أنا أسطورة كمال الأجسام.. ولي الفضل في انتشار الجيمات»منتج فيلم "الممر" يكشف سبب اختيار اسمه"التضامن" توقع برتوكولًا لإنشاء أول مستشفى عائم للطفل.. اليومصدور كتاب "أحببت وغدا" لـ عماد رشاد عثمان عن دار الرواق للنشرابنة عمرو دياب من في فرنسا: الدفاع عن النفس وسيلة كنزي

وثيقة: إسرائيل أمرت بإسقاط طائرة «عرفات» فوق السعودية

-  
علم إسرائيل - صورة أرشيفية

كشفت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية، أمس، عن مضمون وثيقة إسرائيلية نادرة تفيد بأن الجيش الإسرائيلى خطط لاغتيال الزعيم الفلسطينى الراحل، ياسر عرفات، بإسقاط طائرته فوق الصحراء السعودية، وأكدت الصحيفة أن الوثيقة كتبت بخط رئيس الأركان الإسرائيلى السابق، رفائيل إيتان.

وقالت الصحيفة إنه عندما كان أرئيل شارون وزيرا لدفاع إسرائيل، أمر جيشه بإطلاق النار على طائرة ركاب إذا تأكد أن عرفات كان على متنها. وكشف كاتب إسرائيلى فى تقرير عن ورقة ملاحظات مكتوبة بخط اليد منذ 1981، والتى تلقى الضوء على إقدام قوة من الجيش الإسرائيلى بإسقاط طائرة مدنية تحمل الزعيم الفلسطينى.

وبحسب الصحيفة، قدم رافائيل إيتان المذكرة المكتوبة بخط يده، إلى قائد سلاح الجو الإسرائيلى آنذاك، ديفيد إيفرى، وكتب إيتان فى المذكرة: «ديفيد، من المحتمل أن عرفات سوف يسافر من دمشق إلى السعودية على متن طائرة سعودية، إذا كان هذا هو الحال، فإنه سيتم إسقاطها، يجب اختيار موقع جيد فوق الصحراء السعودية- الأردنية».

وقال الصحفى الإسرائيلى، رونين بيرجمان، الذى كشف الوثيقة، إن إيفرى أعطاه المذكرة بعد أن نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية مقتطفا من كتاب «بيرجمان» الجديد بعنوان «صعود وقتل أولا: التاريخ السرى للاغتيالات الإسرائيلية المستهدفة ».

ومن بين القصص التى كشف عنها بيرجمان أنه عندما سافر الصحفى الإسرائيلى، الناشط المؤيد للسلام، أورى أفنيرى، إلى لبنان لمقابلة عرفات، تعقبه فريق إسرائيلى للوصول للزعيم الراحل، حتى ولو على حساب حياة الإسرائيليين، لكن مناورة عرفات نجحت، وإن الفريق الإسرائيلى فقد أثر الصحفى والطاقم الذى كان معه.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة