ميدو يكشف حقيقة تدريبه فريق شباب باريس سان جيرمانأسامة نبيه يرد على إهانة مدرب بيدفست لـ«عمرو جمال»طلعت يوسف يوضح أسباب خروج المقاصة من الكونفدراليةأسامة نبيه: سعيد بأداء لاعبينا المحترفين وأحلم بوصولهم لـ 100 محترفأحمد عيد عبدالملك: نادم على فترة وجودي بالمصري وفضلت دجلة بسبب العشريوصول بعثة فريق المصري إلى مطار القاهرة قادمة من زامبيا (فيديو)إعفاء نائب رئيس الحزب الحاكم في السودان44 قتيلًا جراء سقوط حافلة في بيروتصويت محتمل في مجلس الأمن على الهدنة السورية"باب النجار مخلع".. تعطل مرحاض طائرة وعلى متنها 85 سباكًاطائرة على متنها 85 سباكاً تهبط اضطرارياً بسبب عطل في المرحاضأسرة «أبو الفتوح» ترد على بيان «الداخلية»طلعت يوسف: المقاصة لا يملك لاعبين تصلح للمنافسة بأفريقياميدو يكشف حقيقة توليه تدريب باريس سان جيرمان الفرنسيالزمالك يتلقى دعوة للمشاركة في مهرجان تكريم نجوم أندية دبيميدو: انتقالات اللاعبين مصدر ربح لبعض مسئولي الأندية ..فيديوأبوزيد يكشف أسباب تأييده "طاهر" على حساب "الخطيب"الطائرة جلوس فى وزارة الرياضة اليوم بسبب مكافآت أفريقيابعثة المصرى تصل مطار القاهرة بعد تخطى عقبة جرين بافالوزصور.. شرم الشيخ تستضيف 43 من رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة

وثيقة: إسرائيل أمرت بإسقاط طائرة «عرفات» فوق السعودية

-  
علم إسرائيل - صورة أرشيفية

كشفت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية، أمس، عن مضمون وثيقة إسرائيلية نادرة تفيد بأن الجيش الإسرائيلى خطط لاغتيال الزعيم الفلسطينى الراحل، ياسر عرفات، بإسقاط طائرته فوق الصحراء السعودية، وأكدت الصحيفة أن الوثيقة كتبت بخط رئيس الأركان الإسرائيلى السابق، رفائيل إيتان.

وقالت الصحيفة إنه عندما كان أرئيل شارون وزيرا لدفاع إسرائيل، أمر جيشه بإطلاق النار على طائرة ركاب إذا تأكد أن عرفات كان على متنها. وكشف كاتب إسرائيلى فى تقرير عن ورقة ملاحظات مكتوبة بخط اليد منذ 1981، والتى تلقى الضوء على إقدام قوة من الجيش الإسرائيلى بإسقاط طائرة مدنية تحمل الزعيم الفلسطينى.

وبحسب الصحيفة، قدم رافائيل إيتان المذكرة المكتوبة بخط يده، إلى قائد سلاح الجو الإسرائيلى آنذاك، ديفيد إيفرى، وكتب إيتان فى المذكرة: «ديفيد، من المحتمل أن عرفات سوف يسافر من دمشق إلى السعودية على متن طائرة سعودية، إذا كان هذا هو الحال، فإنه سيتم إسقاطها، يجب اختيار موقع جيد فوق الصحراء السعودية- الأردنية».

وقال الصحفى الإسرائيلى، رونين بيرجمان، الذى كشف الوثيقة، إن إيفرى أعطاه المذكرة بعد أن نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية مقتطفا من كتاب «بيرجمان» الجديد بعنوان «صعود وقتل أولا: التاريخ السرى للاغتيالات الإسرائيلية المستهدفة ».

ومن بين القصص التى كشف عنها بيرجمان أنه عندما سافر الصحفى الإسرائيلى، الناشط المؤيد للسلام، أورى أفنيرى، إلى لبنان لمقابلة عرفات، تعقبه فريق إسرائيلى للوصول للزعيم الراحل، حتى ولو على حساب حياة الإسرائيليين، لكن مناورة عرفات نجحت، وإن الفريق الإسرائيلى فقد أثر الصحفى والطاقم الذى كان معه.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة