جاريكا: مستقبلي مع بيرو سيتحدد قريباالزمالك يدرس تأجيل معسكر الإعداد بألمانياحركة تنقلات محدودة في مباحث القاهرةوزيرة التخطيط في فرنسا للمشاركة بأعمال المنتدى الاقتصاديأنت المدرب - اختر تشكيل السعودية الأمثل لمواجهة مصركرم كردي: صلاح واللاعبون جاهزون لمواجهة السعودية ولا يلتفتون للشائعاتلعبة تفاعلية - تجول داخل غرفة ملابس نجوم السعودية قبل ختام مشوارهم بالمونديالقبل المواجهة الأخيرة.. تجول داخل غرفة ملابس منتخب مصرحي عين شمس يتحفظ على فواكه الباعة الجائلين: تسليمها لدور الأيتامتأجيل محاكمة 4 رؤساء سابقين للأهرام بقضية "الهدايا" لـ 28 أكتوبرسقوط "كباكا" وصديقه وبحوزتهما 16 كيلو حشيش بالمطريةضبط 47 ألف مخالفة مرورية و271 زيادة في تعريفة الركوب خلال 24 ساعة"لعنة الأثار".. الأمن يكشف تفاصيل العثور على جثة عامل أمام مستشفى حلوانحبس عاطلين عثر معهما على كيلو هيروين و16 كيلو حشيش في المطرية"الخشت" يبحث آليات التعاون العلمي والأكاديمي مع وفد جامعات بريطانياتأجيل محاكمة 70 متهما في قضية "لجان المقاومة" لـ17 سبتمبراليوم.. محافظ الإسماعيلية يستقبل سفير جمهورية كوريا الجنوبيةتسليم 60 كارت تكافل وكرامة للأهالي بشربين في الدقهليةوزيرة الأسرة الألمانية لا تعارض ارتداء البوركيني في حصص السباحةرئيس الوزراء يلتقى وزير الرى لمتابعة خطة وزارته خلال الفترة المقبلة

وثيقة: إسرائيل أمرت بإسقاط طائرة «عرفات» فوق السعودية

-  
علم إسرائيل - صورة أرشيفية

كشفت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية، أمس، عن مضمون وثيقة إسرائيلية نادرة تفيد بأن الجيش الإسرائيلى خطط لاغتيال الزعيم الفلسطينى الراحل، ياسر عرفات، بإسقاط طائرته فوق الصحراء السعودية، وأكدت الصحيفة أن الوثيقة كتبت بخط رئيس الأركان الإسرائيلى السابق، رفائيل إيتان.

وقالت الصحيفة إنه عندما كان أرئيل شارون وزيرا لدفاع إسرائيل، أمر جيشه بإطلاق النار على طائرة ركاب إذا تأكد أن عرفات كان على متنها. وكشف كاتب إسرائيلى فى تقرير عن ورقة ملاحظات مكتوبة بخط اليد منذ 1981، والتى تلقى الضوء على إقدام قوة من الجيش الإسرائيلى بإسقاط طائرة مدنية تحمل الزعيم الفلسطينى.

وبحسب الصحيفة، قدم رافائيل إيتان المذكرة المكتوبة بخط يده، إلى قائد سلاح الجو الإسرائيلى آنذاك، ديفيد إيفرى، وكتب إيتان فى المذكرة: «ديفيد، من المحتمل أن عرفات سوف يسافر من دمشق إلى السعودية على متن طائرة سعودية، إذا كان هذا هو الحال، فإنه سيتم إسقاطها، يجب اختيار موقع جيد فوق الصحراء السعودية- الأردنية».

وقال الصحفى الإسرائيلى، رونين بيرجمان، الذى كشف الوثيقة، إن إيفرى أعطاه المذكرة بعد أن نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية مقتطفا من كتاب «بيرجمان» الجديد بعنوان «صعود وقتل أولا: التاريخ السرى للاغتيالات الإسرائيلية المستهدفة ».

ومن بين القصص التى كشف عنها بيرجمان أنه عندما سافر الصحفى الإسرائيلى، الناشط المؤيد للسلام، أورى أفنيرى، إلى لبنان لمقابلة عرفات، تعقبه فريق إسرائيلى للوصول للزعيم الراحل، حتى ولو على حساب حياة الإسرائيليين، لكن مناورة عرفات نجحت، وإن الفريق الإسرائيلى فقد أثر الصحفى والطاقم الذى كان معه.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة