اخر الأخبار»

اقتصاد

14 فبراير 2018 9:52 م
-
أكثر من 161 مليار يورو مبيعات قطاع الاقتصاد الرقمي بألمانيا عام 2017
الاقتصاد الالماني

توقع قطاع الاقتصاد الرقمي في ألمانيا تراجع نسبة نمو مبيعاته في العام الجاري بصورة طفيفة مقارنة بعام 2017.


وكانت فاتورة مبيعات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد ارتفعت في العام الماضي بنسبة 2ر2% لتصل إلى 3ر161 مليار يورو.

وأشارت التوقعات إلى أن من المنتظر أن تتراجع نسبة النمو في العام الجاري لتصل إلى 7ر1% لتبلغ فاتورة المبيعات 164 مليار يورو.

ويرجع السبب في هذا التراجع إلى تراجعات خفيفة في الاستهلاك الإلكتروني بالإضافة إلى خلو العام الجاري من تغيير في أجيال كونسولات الألعاب.

وطالب أخيم برج، رئيس الاتحاد الرقمي (بيتكوم)، اليوم الأربعاء ، ساسة تحالف المستشارة إنجيلا ميركل المسيحي، والحزب الاشتراكي الديمقراطي، بالعمل خلال مفاوضات تشكيل الحكومة على تعيين وزير دولة في دار المستشارية ينسق المواضيع الرقمية.

وفي هذا الصدد، أشار برج إلى عدم وجود ربط صحيح بين هيئة تمويل المشاريع البحثية والتطوير في وزارة العلوم وبين هيئة دعم الشركات المتوسطة والناشئة في وزارة الاقتصاد.

وفي سياق متصل، واصل عدد الوظائف الجديدة في قطاع الاقتصاد الرقمي في ألمانيا ارتفاعه في العام الماضي.


وقال برج إن عدد الوظائف الجديدة التي تم توفيرها في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ألمانيا في العام الماضي بلغ 45 ألف وظيفة جديدة.

وأضاف برج أن هذا هو أقوى نمو تاريخي لحركة التوظيف في هذا القطاع منذ عام، وأعرب عن تفاؤله حيال العام الجديد، متوقعا توفير 42 ألف وظيفة جديدة في العام الجاري.

وتابع برج أن إجمالي عدد الوظائف الإضافية التي تم توفيرها في القطاع خلال السنوات الخمس الماضية بلغ 150 ألف وظيفة، ولفت إلى أن هناك 55 ألف وظيفة شاغرة في هذا القطاع.

ورأى برج أن هناك حاجة في هذا المجال إلى تضافر جهود مسئولي السياسة والشركات "فعلينا أن نطور نظامنا التعليمي بالشكل الذي يوفر خبراء تكنولوجيين بقدر كاف في المستقبل، وبالشكل الذي يعزز دور المرأة في قطاع تكنولوجيا المعلومات".

وأعرب عن اعتقاده بضرورة تيسير هجرة المتخصصين الأجانب إلى سوق العمل الألماني " فنحن ببساطة لدينا قوى عاملة أقل من اللازم". 


لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام