"فن الإتيكيت وقصة حب على كرسى متحرك" محورى فقرات "كلام ستات".. الثلاثاءضبط شخص يحرض على الفسق من صفحة خاصة بالمساج على فيس بوكوفد من مبادرة Silk Road الصينية يزور ميناء دمياطتنفيذ 1250 حكم قضائي علي هاربين في حملة أمنية بالمنيامدبولى: تسليم 1032 وحدة سكنية بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط بالشيخ زايدأجهزة الأمن بالمحافظات تنفذ 97 ألف حكم قضائي خلال 48 ساعةاليوم.. استكمال محاكمة المتهمين بمحاولة اغتيال النائب العام المساعدرامي رضوان يسخر من عنوان مبادرة الري لتنظيف النيل.. فيديوننشر أسعار الخضراوات والفاكهة بالأسواق اليوم.. فيديوننشر أسعار العملات الأجنبية والذهب بالأسواق اليوم.. فيديوتعرف على الإجراءات التى يجب اتخاذها فى حالة تعرض طفلك للتنمر.. فيديو"الذهب" عرض مسرحي لفريق علوم المنصورة | صوراستمرار فعاليات الدورة الـ11 من ملتقى الأقصر الدولي للتصويرصور.. إقبال كثيف من أهالى الشيخ زويد وبئر العبد على حملة 100 مليون صحةتقليل استخدام الهواتف الذكية والإنترنت على رأس أهداف شباب ألمانيا في 2019الاسكان: تسليم 1032 وحدة سكنية بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط بالشيخ زايدإزالة 1767 حالة تعد على مساحة 180 فدان أراض زراعية بمدن قناوزير الطيران يثني على مبادرة العاملين التطوعية بمطار الأقصر5 أشياء يجب معرفتها عن التهاب النخاع الرخو عند الأطفالفيديو معلوماتى.. الجوافة سوبر هيرو الشتاء والمنقذ من البرد

التضخم يقفز فى السودان إلى 52% وسط انخفاض حاد فى العملة

-  
التضخم في السودان

قال جهاز الإحصاء المركزي إن التضخم في السودان قفز إلى 52.37% في يناير مقابل  32.15% في ديسمبرالسابق عليه، وسط زيادات في أسعار المواد الغذائية أثارت اضطرابات ونقصًا في العملة الصعبة يكبح جماح الواردات.


وقال كرم الله عبد الرحمن مدير عام جهاز الإحصاء: "هذا هو أعلى معدل للتضخم في سنوات".

ويواجه اقتصاد السودان صعوبات منذ أن انفصل جنوب البلاد في 2011 والذي تسبب في ضياع ثلاثة أرباع إنتاجه النفطي.

ورفعت الولايات المتحدة عقوبات استمرت 20 عامًا عن الخرطوم في أكتوبر، وهو ما جدد آمال البلاد في اجتذاب الاستثمار الأجنبي مجددًا ونهوض الاقتصاد من كبوته.

وهوت العملة السودانية إلى مستويات قياسية منخفضة بالسوق السوداء في الأشهر القليلة الماضية بعد تخفيض قيمتها إلى 18 جنيهًا مقابل الدولار، مقارنة مع 6.7 جنيه في بداية 2017 في أعقاب دعوة من صندوق النقد الدولي إلى تعويم العملة.

واستبعدت الحكومة سعرًا للصرف تحدده السوق لكنها سمحت للعملة بالهبوط إلى مستوى بلغ 31.5 جنيه مقابل الدولار في وقت سابق هذا الشهر.

وتقول شركات إن الدولار غير متاح إلى حد كبير عند هذا السعر وإنها تضطر للجوء إلى سوق سوداء باهظة حيث هبطت العملة إلى حوالي 40 جنيهًا للدولار في وقت سابق هذا الشهر.

وتعافى السعر إلى حوالي 33 جنيهًا للدولار اليوم الأربعاء حسبما قال متعاملون، بعد أن حظر البنك المركزي الودائع بالعملة الصعبة التي مصدرها السوق السوداء.

ووفقًا للموقع الالكتروني للبنك المركزي السوداني فإن الدولار جرى تداوله بالبنوك التجارية اليوم في نطاق 27.34- 29.64 جنيه للدولار، مما يشير إلى تراجع الفجوة بين سعر السوق الموازية وسعر السوق الرسمية.

وأدى الهبوط الحاد في قيمة العملة وإلغاء دعم الخبز الشهر الماضي إلى صعود حاد للأسعار، مما أثار احتجاجات في أرجاء البلاد.


لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة