تأجيل محاكمة ١٢٠ متهمًا بـ«الذكرى الثالثة للثورة» لـ30 يوليومصرع طالب غرقًا في حمام سباحة بالمنياتأجيل محاكمة متهم بالتجمهر في عين شمس لـ9 يوليوتأجيل إعادة محاكمة 12 متهمًا في «ثأر أوسيم» إلى 9 يوليومحافظ سوهاج يعلن تنفيذ 9528 مشروع بقيمة 735 مليون جنيه فى برنامج "مشروعك"ضبط 62 طن مواد بترولية قبل بيعها في السوق السوداء بأسيوطتنفيذ 9528 مشروعًا بسوهاج باستثمارات 735 مليونًا و884 ألف جنيهرئيس جامعة دمياط يطالب عميد هندسة بمتابعة إتمام الأعمال بالحرم الجامعي الجديدبن أفليك يقترب من الارتباط رسميا بحبيبته ليندسي شيوكسبوسى وحماقى يحيان اليوم حفل موازينراغب علامة يصل بكليب اللي باعنا للمليون الثاني.. فيديوسفارة السويد عن محمد صلاح: قرب قلوب المشجعين حول العالمالغيابات تضرب الأخضر قبل مباراة مصر والسعودية في المونديالالأهلي يحتفل بذكرى انسحاب الزمالك من مباراة القمةواجى السنغالى يحقق رقما تاريخيا بمونديال روسيا.. فيديونور الشربيني توجه رسالة لبعثة مصر في دورة ألعاب البحر المتوسطالعرب الغارقة.. العرب الغافلة.. العرب الشامتة.. أين نحن من الفرس والترك؟ وإلى متى نعيش على أحلام سقوط الغير؟الوفد الإريتري سيصل إلى أديس أبابا الأسبوع الجاري711 مليون دولار إيرادات "Jurassic World" بعد أيام في دور العرضالحكومة تطلب موافقة البرلمان على قرض 2.9 مليار جنيه للمدارس اليابانية

التضخم يقفز فى السودان إلى 52% وسط انخفاض حاد فى العملة

-  
التضخم في السودان

قال جهاز الإحصاء المركزي إن التضخم في السودان قفز إلى 52.37% في يناير مقابل  32.15% في ديسمبرالسابق عليه، وسط زيادات في أسعار المواد الغذائية أثارت اضطرابات ونقصًا في العملة الصعبة يكبح جماح الواردات.


وقال كرم الله عبد الرحمن مدير عام جهاز الإحصاء: "هذا هو أعلى معدل للتضخم في سنوات".

ويواجه اقتصاد السودان صعوبات منذ أن انفصل جنوب البلاد في 2011 والذي تسبب في ضياع ثلاثة أرباع إنتاجه النفطي.

ورفعت الولايات المتحدة عقوبات استمرت 20 عامًا عن الخرطوم في أكتوبر، وهو ما جدد آمال البلاد في اجتذاب الاستثمار الأجنبي مجددًا ونهوض الاقتصاد من كبوته.

وهوت العملة السودانية إلى مستويات قياسية منخفضة بالسوق السوداء في الأشهر القليلة الماضية بعد تخفيض قيمتها إلى 18 جنيهًا مقابل الدولار، مقارنة مع 6.7 جنيه في بداية 2017 في أعقاب دعوة من صندوق النقد الدولي إلى تعويم العملة.

واستبعدت الحكومة سعرًا للصرف تحدده السوق لكنها سمحت للعملة بالهبوط إلى مستوى بلغ 31.5 جنيه مقابل الدولار في وقت سابق هذا الشهر.

وتقول شركات إن الدولار غير متاح إلى حد كبير عند هذا السعر وإنها تضطر للجوء إلى سوق سوداء باهظة حيث هبطت العملة إلى حوالي 40 جنيهًا للدولار في وقت سابق هذا الشهر.

وتعافى السعر إلى حوالي 33 جنيهًا للدولار اليوم الأربعاء حسبما قال متعاملون، بعد أن حظر البنك المركزي الودائع بالعملة الصعبة التي مصدرها السوق السوداء.

ووفقًا للموقع الالكتروني للبنك المركزي السوداني فإن الدولار جرى تداوله بالبنوك التجارية اليوم في نطاق 27.34- 29.64 جنيه للدولار، مما يشير إلى تراجع الفجوة بين سعر السوق الموازية وسعر السوق الرسمية.

وأدى الهبوط الحاد في قيمة العملة وإلغاء دعم الخبز الشهر الماضي إلى صعود حاد للأسعار، مما أثار احتجاجات في أرجاء البلاد.


لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة