اخر الأخبار»

اقتصاد

14 فبراير 2018 9:52 م
-
انخفضت بنسبة 50% فى عيد الحب .. "يا تجيبلى شيكولاتة يا بلاش يا ولا"
صلاح العبد

أكد صلاح العبد، رئيس شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية، ان مبيعات الحلويات والشيكولاتة، شهدت انخفاضًا في مبيعات الحلويات خلال هذا الموسم بنسبة لا تقل عن 50%، مقارنة بالعام الماضي.

وقال فى تصريح خاص لـ "بوابة الأهرام"، "إن المبيعات شهدت انخفاضًا خلال عيد الحب وصلت إلي 50%، وإن كان هناك تحرك لبعض أنواع التورتات المزينة باللون الأحمر، ولكنها حركة بسيطة جدًا لا ترتقي للأعوام الماضية".

وأرجع العبد الانخفاض في المبيعات عن الأعوام الماضية، لارتفاع أسعار الخامات والظروف الاقتصادية والتعويم، وما سببه ذلك من ضعف فى القوي الشرائية، علاوة علي ارتفاع أسعار الكهرباء وأجور العمالة والتشغيل.

من جانبه، قال محمد الوليلي، رئيس شعبة البقالة بغرفة البحيرة التجارية، ارتفاع أسعار الشيكولاتة، قلل حجم مبيعاتها والإقبال عليها ضعيف، وإن كانت تتحرك بشكل بسيط جدًا في المناسبات، خاصة فى عيد الحب.

من جانبه، أكد محمد فوزي رئيس شعبة السكر والحلوي والشيكولاتة بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن ارتفاع أسعار توريد قصب السكر 100 جنيه سيزيد طن السكر التوريد 1000 جنيه (كل 10 أطنان قصب سكر تنتج طن سكر) سيرفع سعر السكر، وربما سيصاحب ذلك مطالبة منتجي السكر من البنجر برفع السعر، مما سيكون له من تأثير علي الصناعة.

واقترح "فوزي" في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أنه يجب علي الحكومة المصرية استغلال فترة انخفاض أسعار السكر عالميًا، الموجودة حاليًا، وتستورد مليون طن، والتي تمثل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك (مصر تنتج ٢.٢ مليون طن سكر، وحجم الاستهلاك ٣.٢ مليون طن، وحجم العجز مليون طن)، وذلك من شأنه أن يكون له تأثير إيجابي علي الصناعة وعدم رفع أسعار المنتج النهائي.


لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام