عروض غنائية واستعراضية لـ"فابريكا" فى "معكم".. اليومطقس اليوم معتدل نهارا شديد البرودة ليلا.. والصغرى بالقاهرة 14درجة"الزراعة" حملات مكثفة على اسواق بيع المبيدات لضبط المقلد والغير مصرح بهالأهالى يستغيثون من تجاهل حى البساتين لمخالفات شركة مقاولات: المبانى قد تسقط على رؤوسنابعد التعدى على صحفيين بـ"الصيادلة".. أمين صندوق الأسنان يعلق مشاركته فى مجلس المهن الطبيةكلمة الرئيس السيسي أمام المنتدى الأفريقي - الأوروبي بفيينا.. أبرز عناوين الصحفبالصور| حفل زفاف بين أب وطفلته بسبب مرض خطيرالبابا تواضروس يستقبل أسرة حادث المنيا فى المقر الباباوىعبد الحفيظ وعدلي يطيران إلى إثيوبيا اليوم للترتيب لبعثة الأهليالاعتداء على الصحفيين بـ"الصيادلة" وجدل مكتبة "كامي".. ملخص "رأي عام""ملتقى شباب أسوان".. يفتتحه وزير الرياضة وبداية الانفتاح على إفريقياتعليقاتك المزعجة قد تحظر حسابك على يوتيوبالقوات العراقية تتصدى لمحاولة تسلل "داعش" شمال شرقي البلادحريق بمحول كهرباء يقطع التيار عن قريتين بأخميممراكز متقدمة يحققها مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة بأسوان في مسابقة الحلم المصري.. صورالعرايس والسيناريو عليا والفرجة عليك.. علا تصنع الدمى وتكتب قصصها وتنتظر الجمهورتعرف على شروط وطريقة التقدم لمبادرة "وظيفة تك" للعمل في مجال الاتصالاتإلهام شاهين لصدى البلد: أغيب عن دراما رمضانأول طبيبة مصرية تعالج اللاجئين بمالاوي: بقالهم 20 سنة مشافوش دكتور أسنانرئيس جامعة كفر الشيخ عن خصم 5 درجات للطلبة لاستخدامهم الأسانسير: تهويش

من هو عاصم الجزار المرشح الجديد لتولي «وزارة الاسكان» خلفا لمدبولي؟

   -  
الدكتور عاصم الجزار

أكدت مصادر مطلعة داخل وزارة الإسكان، عن اختيار الدكتور عاصم الجزار، رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني الحالي، لتولي وزارة الإسكان، خلفا للدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان الحالي، الذي قد يتم تصعيده غدًا للجلوس على كرسي رئاسة مجلس الوزراء.

فمن هو الجزار، وما مؤهلاته العلمية، وما آراؤه في قضايا التنمية العمرانية المختلفة؟

مراحل صعوده لكرسي الوزارة

في السادس من نوفمبر 2012، صعّده الدكتور طارق وفيق، وزير الإسكان آنذاك، من منصب نائب رئيس مجلس إدارة هيئة التخطيط العمراني، لكرسي رئيس الهيئة، خلفًا للدكتور مصطفى مدبولي أيضًا، الذي كان وقتها رئيسًا للهيئة.

الدكتور الجزار، هو مدرس بكلية التخطيط الإقليمي والعمراني بجامعة القاهرة، تخصص تصميم عمراني، تم ندبه للعمل بهيئة التخطيط العمراني.

شارك في إعداد مخطط مصر 2052، الذي بدأه وزير الإسكان الحالي وقتما كان رئيسًا لهيئة التخطيط العمراني.

أكد أن الهيئة هي التى اقترحت على الحكومة فكرة إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، بالتعاون مع مكتب استشارى عالمى يدعى "ماكينزى"، وقاموا بتحديد أكثر من موقع، لبناء مركز إدارى ومالى جديد به بدلاً من منطقة وسط البلد، وكان الموقع الحالى هو أحد تلك المواقع المرشحة، بعد مدينة السادات.

يرى أن أبرز تحد يواجه مصر، هو زيادة الحيز العمراني الحالي، والذي لا يتجاوز الـ10% من إجمالي مساحة مصر، واصفًا إياه بالمهترئ، وأصبح غير قادر على تحملنا اقتصاديًا.

يقول أيضا إن ندرة الموارد القابلة للنضوب "المياه الجوفية، البترول والغاز"، والفقر والأمية والبطالة والتفاوتات الاجتماعية، والزيادة السكانية، أبرز التحديات التي تواجه التنمية العمرانية في مصر.
يعتقد أن إعادة ترسيم حدود بعض المحافظات محاولة لتحقيق عدالة اجتماعية، حيث يتم توزيع الثروات على المحافظات بشكل متكافئ.

يرى أن المناطق العشوائية ليست مشكلة عمرانية من الأساس، ولكنها مشكلة اقتصادية اجتماعية يظهر وجهها القبيح في صورة العمران، ولا بد من تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لسكان تلك المناطق، كي يستطيع السكن في منطقة أفضل.

عميد كلية التخطيط العمراني: تلميذي وله رؤية.. ولكن

قال الدكتور سامح العلايلي، عميد كلية التخطيط العمراني الأسبق، إن الدكتور عاصم الجزار هو أحد تلاميذه في الكلية، واصفًا إياه بالمهذب وصاحب رؤية.

ولكن الدكتور العلايلي شكك في قدرته على تنفيذ رؤيته، لأنه حسب رأيه، لا يعترض على فكر أو أسلوب حتى لو تعارض هذا مع رؤيته وهو شخص غير صدامي، مؤكدًا أنه له إيجابيات ولكن لن تظهر.

لمطالعة الخبر على التحرير نيوز

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة