محافظ البحيرة: تراخيص المباني بالمخطط التفصيلي"دون إتفاق رضائي"حملات مرورية مكبرة على الطرق لرصد المخالفات بالقاهرة والجيزة«الوفد» يدعو الأحزاب للتشاور حول وثيقة وطنية غداًأجندة الاثنين: شكري إلى الجزائر.. والاتحاد يواجه السالمية في تصفيات كأس العربكشف النقاب عن أكبر صفقة بتاريخ «السكك الحديدية».. الأبرز في صحف الاثنينيعقوب يستعيد روح فريد الأطرش: «بتداوى جروحى انت طبيبى».. بهجة ملائكية رغم وجع الأطفالمدير «الغابات المتحجرة»: ترميم «السور» ينتظر الموافقات الماليةالأقصر.. «بلد سواح صحيح»حملات لـ«البيئة» على المصانع ومكامير الفحم.. والوزير يتوعد المخالفينمكرم محمد أحمد: لا مبرر لغضب السودان من «أبو عمر المصري»أخر موعد لتلقي طلبات تقنين الأراضي فى الأقصر 14 يونيه المقبلبالفيديو| آخرهم ياسر جلال في "رحيم".. 5 نجوم تمردوا على "الدوبلير"8 أهداف للتعداد الاقتصادى ينفذها "الإحصاء" بـ80 مليون جنيه.. تعرف عليهانكشف تفاصيل فيلم على ربيع "هى كيميا".. والتحضيرات بعد عيد الفطرمسلسل Charmed يعود فى شكله الجديد على CWنظر محاكمة 304 متهمين في «محاولة اغتيال النائب العام المساعد»ربة منزل لقاضي محكمة الأسرة في دعوى خلع: «جوزي كسر النيش على دماغي»الفصل في طعن «استمرار التحفظ على أموال نجلة علاء صادق» خلال ساعاتتحرير 106 قضايا تموينية في الجيزةطريقة عمل جلاش الأبل باى

موجز الـ6 صباحا| الشماع يكشف لـ"الوطن" خبايا الكشف الأثري في صان الحجر

   -  
"موجز الـ6 صباحا| الشماع يكشف لـ"الوطن" خبايا الكشف الأثري في صان الحجر"

تنشر "الوطن" موجز أخبار الـ6 صباحا، وتستعرض فيه أبرز ما نشر من أخبار خلال الساعات الـ3 الماضية، حيث تمكنت البعثة الأثرية المصرية، من العثور على لوحة من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثاني، وذلك أثناء أعمال تطوير منطقة صان الحجر الأثرية بمحافظة الشرقية.

الدكتور بسام الشماع، المؤرخ المصري وعالم المصريات، قال لـ"الوطن" إن مدينة صان الحجر بمحافظة الشرقية تعتبر "الأقصر بالشمال"، ومن المفترض أن توضع خطة ترويج سياحي على البرامج التي تضع "تانيس" على الخريطة السياحية بمصر.

وأضاف الشماع أن عملاء الآثار اكتشفوا في صان الحجر مسلات وتماثيل ومقابر تعود لعصور مختلفة مثل الدولة القديمة والدولة الوسطى وما يسمى عصر ما بعد الرعامسة وآثارا يرجع تاريخها لعصر البطالمة اليونانيين، موضحا أن "تانيس" كلمة باللغة الهيرغليفية أصلها "جانيس" أما تسميتها صان الحجر فيعود للعرب.

ووصف الشماع المكان الذي وجدت فيه اللوحة قائلا: "مكان الكشف به تل صغير يكشف من أعلاه بقايا تانيس التي تحتوي على عدد هائل من المسلات المكسورة وبقايا معابد وتماثيل ضخمة، أما الهيروغليفيات فتم كتابتها على المسلات بمستوى رائع من الحفظ". 

قال أسامة عويدات،عضو المكتب السياسي لحركة الشعب التونسية، إن ما حدث في معتمدية طبربة كان بداية احتجاج على وضع التنمية، فمنطقة طبرية لم تجنِ سوى الوعود التي ذهبت أدراج الرياح.

من جهته أكد عويدات لـ"الوطن"، أن معتمدية طبربة التي شهدت في السنة المنقضية احتجاجات على وضع التنمية وتدخلت السلط الجهوية لتطويقها بوعود جديدة انصاع لها المواطنون على أمل أن تتحقق يوما، موضحا أن حركة الشعب كانت قد نبهت في أكثر من مناسبة بخطورة الوضع، وضرورة الشروع في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه ليزيد قانون المالية الجديد الطين بلة ودفع الأهالي للخروج للشارع والاحتجاج.

وقال عويدات إن حركة الشعب ترفض الإفراط في استعمال القوة والاكتفاء بالمعالجة الأمنية للأحداث وترفض الانزلاق نحو العنف مهما كانت الأسباب كما ترفض الاعتداء على الأملاك الخاصّة والعامّة.

الشماع: اللوحة المكتشفة ليست الأثر الوحيد لرمسيس الثاني في صان الحجر

سياسي تونسي لـ"الوطن": نرفض الإفراط في استعمال القوة ضد المتظاهرين

محافظ كفر الشيخ: المزارع السمكية الجديدة توفر 50 ألف فرصة عمل

محافظ كفر الشيخ: ننتج 40% من إجمالي الأرز في مصر

محافظ كفر الشيخ: خطتي تحويل بلطيم لأفضل مصيف في مصر

تحرير سعر صرف الدرهم المغربي تدريجيا اعتبارا من الإثنين المقبل

أحمد فهمي يعترف: فيلم "بدون رقابة" قبيح.. ولن أتبرأ منه

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة