مصرع شخصين وإصابة آخر فى حادثى تصادم بالمنوفيةعلى مدار عامين.. المخرج بيتر ميمى يدفع بنجوم شباب فى أعماله الدراميةموسم الأرقام القياسية التاريخية للنادي الأهلي .. وحصيلة الدوريات العربية والأوروبية الشهيرةتوقعات الأبراج: تجربة جديدة لـ"ميزان".. فرصة لمكسب مالي "للسرطان"الأرصاد: طقس اليوم شديد الحرارة .. والعظمى بالقاهرة 42 درجة624.4 مليون دولار صادرات مصر للسلع الزراعية.. القطن والقمح والفراولة الأبرزأشرف عبد الغفور ضيف "يا ما فى الفن مغامير" على صوت العرب.. الخميسالأرصاد: طقس سادس أيام رمضان شديد الحرارة«شرشابة» تتحول إلى ثكنة عسكري بعد مقتل 3 أشخاص بالغربية (صور)إقبال الأهالي على السلع الغذائية المخفضة بالغردقة (صور)سائقو النقل العام وشباب الإسكندرية يطلقون مبادرة «مصحف لكل راكب» (صور)رئيس مجلس مدينة إسنا يتفقد معرض «أهلا رمضان»انقلاب وحدة نهرية وسقوط 100 طن طفلة غير ملوثة للبيئة بنيل سوهاجإصابة شخصين فى مشاجرة لخلافات مالية بالمنوفيةنفوق 4 رؤوس ماشية واحتراق مولد كهرباء فى 3 حرائق بالمنوفيةعامل يحرق حظيرة ماشية لخلافات مالية مع صاحبها بالمنوفيةمعمل المنشطات يستقبل وفدا إسبانيا (صور)نتائج اليوم الأول لدورة ماسبيرو الرمضانية لكرة القدم (صور)غانم سلطان: «ميسي» مرتبط بعقد مع الزمالك لنهاية 2021شروط أمريكا لرفع العقوبات عن إيران.. الأبرز في صحف الثلاثاء

حكم رد الشبكة للخاطب فى حالة الفسخ.. تعرف على رأى الأزهر

   -  
مركز الأزهر للفتوى


كتب لؤى على
إضافة تعليق

ما حكم رد الشبكة للخاطب فى حالة الفسخ؟.. سؤال ورد لمركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، وجاء الجواب: "فإذا عدل أحد الطرفين عن الزواج ولم يتم العقد، استحق الخاطب كل ما عجله من المهر، واستحق كذلك كل ما هو قائم من الهدايا، فالمقرر شرعًا أن المهر إنما يثبت فى ذمة الزوج بعقد الزواج، فإن لم يتم العقد فلا تستحق المخطوبة منه شيئًا، وللخاطب استرداده، أما الشبكة التى قدمها الخاطب لمخطوبته فقد جرى العرف على أنها جزء من المهر؛ لأن الناس يتفقون عليها فى الزواج، وهذا يُخرِجها عن دائرة الهدايا ويُلحِقها بالمهر، وقد جرى اعتبار العرف فى التشريع الإسلامى؛ لقوله تعالى: ﴿خُذِ العَفوَ وأمُر بالعُرفِ﴾، وفى الأثر عن ابن مسعود: "ما رَأى المُسلِمُونَ حَسَنًا فهو عند اللهِ حَسَنٌ، وما رَأَوا سَيِّئًا فهو عند اللهِ سَيِّئٌ".

وتابعت اللجنة فى فتواها: "الشبكة من المهر، والمخطوبة المعدول عن خطبتها ليست زوجة حتى تستحق شيئًا من المهر؛ فإن المرأة تستحق بالعقد نصف المهر، وتستحق بالدخول المهر كله، وهنا لم يتم عقد ولا دخول، وبناءً على ذلك: فإن الشبكة المقدمة من الخاطب لمخطوبته تكون للخاطب إذا عدل الخاطبان أو أحدهما عن عقد الزواج، وليس للمخطوبة منها شىء، ولا يؤثر فى ذلك كون الفسخ من الخاطب أو المخطوبة".


إضافة تعليق

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة