أمل خليفة تناقش رواية "الدوابة" في"ذاكرة الأدب" على مسرح أوبرا دمنهوريحدث اليوم| السيسي يواصل زيارته للنمسا.. وانتخابات تكميلية بالغربية5 صور من جلسة تصوير تجمع 3 فنانات وملكة جمالعروض غنائية واستعراضية لـ"فابريكا" فى "معكم".. اليومطقس اليوم معتدل نهارا شديد البرودة ليلا.. والصغرى بالقاهرة 14درجة"الزراعة" حملات مكثفة على اسواق بيع المبيدات لضبط المقلد والغير مصرح بهالأهالى يستغيثون من تجاهل حى البساتين لمخالفات شركة مقاولات: المبانى قد تسقط على رؤوسنابعد التعدى على صحفيين بـ"الصيادلة".. أمين صندوق الأسنان يعلق مشاركته فى مجلس المهن الطبيةكلمة الرئيس السيسي أمام المنتدى الأفريقي - الأوروبي بفيينا.. أبرز عناوين الصحفبالصور| حفل زفاف بين أب وطفلته بسبب مرض خطيرالبابا تواضروس يستقبل أسرة حادث المنيا فى المقر الباباوىعبد الحفيظ وعدلي يطيران إلى إثيوبيا اليوم للترتيب لبعثة الأهليالاعتداء على الصحفيين بـ"الصيادلة" وجدل مكتبة "كامي".. ملخص "رأي عام""ملتقى شباب أسوان".. يفتتحه وزير الرياضة وبداية الانفتاح على إفريقياتعليقاتك المزعجة قد تحظر حسابك على يوتيوبالقوات العراقية تتصدى لمحاولة تسلل "داعش" شمال شرقي البلادحريق بمحول كهرباء يقطع التيار عن قريتين بأخميممراكز متقدمة يحققها مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة بأسوان في مسابقة الحلم المصري.. صورالعرايس والسيناريو عليا والفرجة عليك.. علا تصنع الدمى وتكتب قصصها وتنتظر الجمهورتعرف على شروط وطريقة التقدم لمبادرة "وظيفة تك" للعمل في مجال الاتصالات

حكم رد الشبكة للخاطب فى حالة الفسخ.. تعرف على رأى الأزهر

   -  
مركز الأزهر للفتوى


كتب لؤى على
إضافة تعليق

ما حكم رد الشبكة للخاطب فى حالة الفسخ؟.. سؤال ورد لمركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، وجاء الجواب: "فإذا عدل أحد الطرفين عن الزواج ولم يتم العقد، استحق الخاطب كل ما عجله من المهر، واستحق كذلك كل ما هو قائم من الهدايا، فالمقرر شرعًا أن المهر إنما يثبت فى ذمة الزوج بعقد الزواج، فإن لم يتم العقد فلا تستحق المخطوبة منه شيئًا، وللخاطب استرداده، أما الشبكة التى قدمها الخاطب لمخطوبته فقد جرى العرف على أنها جزء من المهر؛ لأن الناس يتفقون عليها فى الزواج، وهذا يُخرِجها عن دائرة الهدايا ويُلحِقها بالمهر، وقد جرى اعتبار العرف فى التشريع الإسلامى؛ لقوله تعالى: ﴿خُذِ العَفوَ وأمُر بالعُرفِ﴾، وفى الأثر عن ابن مسعود: "ما رَأى المُسلِمُونَ حَسَنًا فهو عند اللهِ حَسَنٌ، وما رَأَوا سَيِّئًا فهو عند اللهِ سَيِّئٌ".

وتابعت اللجنة فى فتواها: "الشبكة من المهر، والمخطوبة المعدول عن خطبتها ليست زوجة حتى تستحق شيئًا من المهر؛ فإن المرأة تستحق بالعقد نصف المهر، وتستحق بالدخول المهر كله، وهنا لم يتم عقد ولا دخول، وبناءً على ذلك: فإن الشبكة المقدمة من الخاطب لمخطوبته تكون للخاطب إذا عدل الخاطبان أو أحدهما عن عقد الزواج، وليس للمخطوبة منها شىء، ولا يؤثر فى ذلك كون الفسخ من الخاطب أو المخطوبة".


إضافة تعليق

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة