الأرصاد: طقس اليوم شديد الحرارة.. ونشاط للرياح يؤدي لاضطراب الملاحةمصدر يكشف لمصراوي 3 تعديلات في إجابة امتحان "الأحياء" لصالح الطلابصحتك فى وصفة.. زيت الزيتون وعصير الليمون لمرضى حصوات الكلىمنتخب مصر يواجه السعودية في مباراة وداع المونديالمونديال «روسيا 2018».. مرآة الحروب الثقافية الجديدة (تقرير)فعاليات اليوم.. ملتقى الهناجر الثقافى وإطلاق النسخة العربية لـ"شحاذون ونبلاء"العدل جروب تقدم جزءا ثانيا من أرض النفاقهكذا تكون الساعة البيولوجية مسؤولة عن زيادة الوزنمكافحة العدوى وعلاج الأورام بالتقنيات العالمية.. أبرز خدمات مستشفيات كليوباترااعرف أكثر عن الموسم الثالث لمسلسل الدراما الشبابى 13 Reasons Why المنتظرطريقة عمل الفراخ بالباربكيوالأرصاد: طقس اليوم مائل للحرارة على الوجه البحرى والعظمى بالقاهرة 35 درجةوكيل الصحة بالغربية: نصف مليار جنيه تكلفة إنشاء مستشفى السنطةاليوم تبدأ الطعون المرحلة الثالثة لانتخابات العمالحماية الشواطئ: تنفيذ 25 عملية لحماية المناطق الساحلية من التغيرات المناخيةالأهلى يقيد مؤمن زكريا وأحمد علاء أفريقيّا 30 يونيومحافظ الإسماعيلية يستقبل اليوم سفير جمهورية كوريا الجنوبيةالحكومة توجه 24% من استثماراتها للقطاعات الإنتاجية خلال 2018 - 2019السلطات التركية تعتقل ثلاثة ألمان كانوا يراقبون الانتخاباتنائبة ألمانية: الانتخابات التركية "ليست حرة ولا نزيهة"

المغرب يعلن بدء «تعويم الدرهم» تدريجيا اعتبارا من الاثنين

-  
محمد السادس، ملك المغرب - صورة أرشيفية

قررت الحكومة المغربية بدء عملية تحرير سعر صرف الدرهم بشكل تدريجي يخضع للمراقبة اعتبارا من الاثنين المقبل، وفقا لما ذكرت مصادر رسمية.

وقال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني لوكالة فرانس برس، إن القرار اتخذ في مجلس الوزراء الجمعة وسيدخل حيز التنفيذ الاثنين، مؤكدا بذلك تقارير صحافية.

وتفضل الحكومة المغربية اأن تسمي هذا الإصلاح الذي يرغب فيه صندوق النقد الدولي، «مرونة في سعر الصرف» وسط تقلبات نسبتها 5% (2،5% في كل اتجاه مقابل 0,3% حاليا) بدلا من تحريره، مؤكدة انه «لن يكون هناك خفض في قيمة العملة».

من جهتها، أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية في بيان أن بنك المغرب، المصرف المركزي، «سيواصل التدخل في سوق الصرف الأجنبي من اجل ضمان السيولة».

وكان هذا مقررا في يوليو الماضي لكن الحكومة قررت التأجيل موضحة أنها تريد «القيام بدراسات إضافية».

وعشية التأجيل، اشارت الصحافة المغربية إلى «فوران» في غرف التداول و«مضاربات» ضد الدرهم، و«مخاوف» حيال مخاطر انخفاض قيمة العملة. وقد تولت الحكومة الملف الذي يديره المصرف المركزي المغربي.

ويحل النظام العائم الجديد محل سعر الصرف الثابت الساري في المملكة.

وتقوم السلطات النقدية المغربية حاليا بتحديد سعر صرف الدرهم على أساس سلة من اليورو والدولار، بنسبة 60% و40% على التوالي.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة