"التخطيط" تجهز منظومة إلكترونية للتعامل مع موظفى الحكومة بنظام الـ HRفيديو.. "كلام ستات" يوضح أصل مثل "أقلب القدرة على فمها..تطلع البنت لأمها"فيديو.. تدريبات مشتركة لطلاب الشرطة والحربية عن اقتحام مغارات جبلية"الكنيسة المصرية" بأديس أبابا: الإثيوبيون أرادوا حمل سيارة "تواضروس"تفعيل خدمة الشباك الواحد بالمراكز التكنولوجية في محافظة كفر الشيختشكيل الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة في كفر الشيخيا ناسي.. شعرالبحرين: قرار أستراليا بشأن القدس لا يمس بالمطالب الشرعية للفلسطينيينارتفاع عدد المحتجزين في احتجاجات «السترات الصفراء» بباريس إلى 136احتجاجات «السترات الصفراء»: الأعداد تتراجع والشرطة ترد بالاعتقالات وقنابل الغازالجيش اليمني: جاهزون لاستكمال تحرير صعدة في حال لم يرضخ الانقلابيون لنداءات السلامالاتحاد الأوروبي يطالب تركيا بعدم القيام بأي «تحرك أحادي» في سورياالسعودية تقدم مساعدات لتونس بـ830 مليون دولارالجامعة العربية تدين بشدة اعتراف أستراليا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيلسينما 2018: الإيرادات للكوميديا والأكشن.. والجوائز للأفلام المستقلةإخلاء مبنى الغسيل الكلوي بمستشفى "الرياض" في كفر الشيخ للتطويرمحافظ كفر الشيخ يوجه بالتحقيق في مخالفات بمستشفى بيلا المركزيأول صور لترام الإسكندرية الجديد الوارد من أوكرانيا20 صورة ترصد افتتاح وتفقد السيسي لمشروعات الإسكان والمياه75 دقيقة.. الزمالك يتقدم بسداسية نظيفة أمام القطن التشادي

المغرب يعلن بدء «تعويم الدرهم» تدريجيا اعتبارا من الاثنين

-  
محمد السادس، ملك المغرب - صورة أرشيفية

قررت الحكومة المغربية بدء عملية تحرير سعر صرف الدرهم بشكل تدريجي يخضع للمراقبة اعتبارا من الاثنين المقبل، وفقا لما ذكرت مصادر رسمية.

وقال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني لوكالة فرانس برس، إن القرار اتخذ في مجلس الوزراء الجمعة وسيدخل حيز التنفيذ الاثنين، مؤكدا بذلك تقارير صحافية.

وتفضل الحكومة المغربية اأن تسمي هذا الإصلاح الذي يرغب فيه صندوق النقد الدولي، «مرونة في سعر الصرف» وسط تقلبات نسبتها 5% (2،5% في كل اتجاه مقابل 0,3% حاليا) بدلا من تحريره، مؤكدة انه «لن يكون هناك خفض في قيمة العملة».

من جهتها، أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية في بيان أن بنك المغرب، المصرف المركزي، «سيواصل التدخل في سوق الصرف الأجنبي من اجل ضمان السيولة».

وكان هذا مقررا في يوليو الماضي لكن الحكومة قررت التأجيل موضحة أنها تريد «القيام بدراسات إضافية».

وعشية التأجيل، اشارت الصحافة المغربية إلى «فوران» في غرف التداول و«مضاربات» ضد الدرهم، و«مخاوف» حيال مخاطر انخفاض قيمة العملة. وقد تولت الحكومة الملف الذي يديره المصرف المركزي المغربي.

ويحل النظام العائم الجديد محل سعر الصرف الثابت الساري في المملكة.

وتقوم السلطات النقدية المغربية حاليا بتحديد سعر صرف الدرهم على أساس سلة من اليورو والدولار، بنسبة 60% و40% على التوالي.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة