اخر الأخبار»

عربية و دولية

12 يناير 2018 10:25 م
-
مشرّعة أوكرانية: نحن لا نبيع «القرم» مقابل سفن
المؤتمر الصحفي السنوى للرئيس الروسى فلاديمير بوتين. - صورة أرشيفية

انتقدت النائبة الأولى لرئيس البرلمان الأوكراني، إيرينا هيراشينكو، بشدة اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإعادة بلاده لأوكرانيا معدات عسكرية استحوذت عليها القوات الروسية من شبه جزيرة القرم.

وقالت هيراشينكو، في تصريح بثته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية اليوم الجمعة: «نحن لا نبيع ولا نستبدل السفن مقابل القرم، بل إن سفننا سرقها بوتين وأوصلها مستخدموها إلى حالة بشعة تمامًا كما حدث لجزيرة القرم، والروس يلحقون الضرر بكل ما يستخدمونه، وسنعيد شبه جزيرة القرم وجميع الممتلكات الأوكرانية التي كانت هناك بما فيها السفن وكذلك دونباس».

وجاءت تصريحات هيراشينكو ردا على اقتراح الرئيس الروسي بتسليم معدات عسكرية أوكرانية مهجورة تشتمل عشرات السفن والطائرات الحربية خلفتها قوات كييف في شبه جزيرة القرم حين رحلت عنها بعد أن خرجت من التبعية الإدارية للسلطة الأوكرانية واستعادت وضعها كإقليم داخل روسيا عام 2014.

وبحسب بوتين، فإن المعدات التي تركها الجيش الأوكراني في القرم كانت في حال يرثى لها، وهو ما نفاه قائد القوات البحرية الأوكرانية إيجور فورونتشينكو الذي أكد أن جميع المعدات التي تُركت في القرم كانت في حالة جيدة.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم