8 أهداف للتعداد الاقتصادى ينفذها "الإحصاء" بـ80 مليون جنيه.. تعرف عليهانكشف تفاصيل فيلم على ربيع "هى كيميا".. والتحضيرات بعد عيد الفطرمسلسل Charmed يعود فى شكله الجديد على CWنظر محاكمة 304 متهمين في «محاولة اغتيال النائب العام المساعد»ربة منزل لقاضي محكمة الأسرة في دعوى خلع: «جوزي كسر النيش على دماغي»الفصل في طعن «استمرار التحفظ على أموال نجلة علاء صادق» خلال ساعاتتحرير 106 قضايا تموينية في الجيزةطريقة عمل جلاش الأبل باى"توقعات الأبراج.. هدايا رومانسية لـ"الحمل".. ومزاج جيد لـ"الثورالأرصاد: ارتفاع شديد في درجات الحرارة والعظمى بالقاهرة اليوم 40حدث في مثل هذا اليوم.. استرداد مدينة صيدا من أيدي الصليبيين.. وتأسيس الصليب الأحمر الأمريكي.. واستقلال جمهورية الجبل الأسود.. ومقتل زعيم طالبانخالد جلال يحدد معايير اختيار قائمة الزمالك بالموسم الجديد.. الحفاظ على القوام الأساسى.. توفير البديل الكفء بكل مركز.. تجنب أخطاء السنوات السابقة .. ضمالزمالك يدرس التراجع عن صفقة ظهير المصرى لمنع انتصار الأهلى"الداخلية" تضبط 8 آلاف قضية وتنفذ 600 حكم فى 24 ساعةخلى بالك وماتكترش.. الفاكهة المجففة تركيز السكر فيها عالى13يونيو المقبل.. إعادة امتحان القرآن للفرقة الرابعة بـ"أصول الدين" فى أسيوطعناوين الصحف: الغش بـ"الواتس آب".. وتنافس روسي ـ صيني على توريد القطاراتوفاة معتمر قبل صعود الطائرة بمطار القاهرة«الصدق» خاطرة اليوم في صلاة التراويح بمساجد مصرفريق عمل "اختفاء" ينتهى من التصوير منتصف رمضان

بعد مطالبة واشنطن بتدخله.. كيف يتعامل مجلس الأمن مع احتجاجات إيران؟

   -  
"بعد مطالبة واشنطن بتدخله.. كيف يتعامل مجلس الأمن مع احتجاجات إيران؟"

مظاهرات واحتجاجات واسعة تشهدها إيران منذ أيام، بسبب ارتفاع أسعار بعض المنتجات والسلع، لتطالب الولايات المتحدة بالأمس، مجلس الأمن الدولي والمجلس الأممي لحقوق الإنسان لعقد اجتماعين طارئين، لمناقشة الاحتجاجات الجارية.

واشنطن تريد استثمار الحالة الراهنة في إيران ونقلها للأمم المتحدة، ما يعد تدخلا سافرا للولايات المتحدة في الشؤون الإيرانية الداخلية وهذا لا يوجد في الأعراف الدولية، وفقًا للدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، موضحًا أن الولايات المتحدة تحاول توظيف التنظيم الدولي لصالحها من خلال استخدام مجلس الأمن كوسيلة رفع للتعامل مع الأزمة.

مجلس الأمن ليس منوطًا بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد إلا من خلال إحدى دول مجلس الأمن، حسب حديث "فهمي" لـ"الوطن"، مضيفُا أنه يحدث نوع من التكييف القانوني والسياسي من خلال تسويق الولايات المتحدة لما يجرى في الداخل الإيراني وتناول القضية النووية التي تهدد المجتمع الدولي.

ثلاثة سيناريوهات لتعامل مجلس الأمن مع الأزمة الإيرانية، وفقًا لأستاذ العلوم السياسية، أولها عقد جلسة إجرائية للاستماع للدولة التي دعت إلى الاجتماع والمتمثلة في أمريكا وحلفائها التي وقعت على الاجتماع، وتسمى جلسة استماع وانصات.

الولايات المتحدة قد تضغط على مجلس الأمن لدراسة الحالة الإيرانية من زاوية الاقليات الموجودة والاستجابة لمطالبهم، هو السيناريو الثاني الذي توقعه "فهمي"، موضحًا أن أمريكا سوف تحاول التدخل في الشؤون الإيرانية بأي شكل من الأشكال السافرة.

السيناريو الثالث لمجلس الأمن، مناقشة الأزمة من ناحية الأمن الدولي والسلامة الدولية والالتزام بالاتفاق النووي، حسب أستاذ العلوم السياسية، موضحًا أن هذا السيناريو تتحول جلسة الاستماع والانصات إلى جلسة مباشرة، ويتم استعداء المندوب الإيراني فيها.

عقوبات اقتصادية ووضع قيود في التعامل مع الدول الغربية وخاصة الدول التي تتمتع باقتصاد كبير، هو السيناريو الرابع أمام مجلس الأمن، الذي توقعه أحمد العناني، عضو المجلس المصري لشؤون الخارجية، حسب حديثه لـ"الوطن"، مضيفًا أن الولايات المتحدة ترى أن إيران تشكل خطرا كبيرا على الشرق الأوسط لذلك تحاول الضغط عليها.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة