صور .. طلائع الجيش يهزم الصليبخات الكويتى بهدفين ودياالمقاولون يفتتح انتصاراته بالدوري ويلحق بالنجوم أول خسارةالأهلى يُنهى مرانه الأول فى تونس قبل مواجهة الترجىمصر تحصد العلامة الكاملة فى البطولة العربية لناشئي الاسكواشفاركو يهزم الحمام بهدف ويحتل صدارة بحرى مؤقتاحاتم بطيشة ينضم إلى أون سبورتالأمن يعتمد حضور 10 آلاف لمباراة المصرى و الهلال السودانى بالكونفيدراليةكورال أطفال مصر يعقد اختبارات أداء لـ100 ابن وابنة من دور الرعاية غدالاعبو الإسماعيلى فى معسكر مغلق استعدادا لمواجهة الاتحادميسي يعد مشجعي برشلونة بإعادة كأس دوري أبطال أوروبا إلى كامب نوراموس يتقدم لريال مدريد فى شباك أتليتكو بركلة جزاء فى الدقيقة 63بعد سبع سنوات من أزمته الصحية .. جورج وسوف يغني باللهجة المصريةبالفيديو .. حلا شيحة تصبغ شعرها بعد خلعها للحجابصدور رواية "ظننته وطنا" لمي عصام قريبامحمد معيط يكشف تفاصيل إيقاف فرض الضرائب على المصريين بالخارجأحمد موسى يشكر الملك سلمان لاستضافته أسر شهداء الجيش والشرطة.. فيديوالقبض على 3 سائقين من متعاطى المخدرات فى حملة مرورية بالإسماعيليةالأهلي يخوض تمرينه الأول في تونس استعدادًا لمباراة الترجيشاهد.. سيرجيو راموس يتقدم لريال مدريد في السوبر الاوروبيصور .. انطلاق مشروع العمالقة لكرة اليد بإستاد طور سيناء

بعد مطالبة واشنطن بتدخله.. كيف يتعامل مجلس الأمن مع احتجاجات إيران؟

   -  
"بعد مطالبة واشنطن بتدخله.. كيف يتعامل مجلس الأمن مع احتجاجات إيران؟"

مظاهرات واحتجاجات واسعة تشهدها إيران منذ أيام، بسبب ارتفاع أسعار بعض المنتجات والسلع، لتطالب الولايات المتحدة بالأمس، مجلس الأمن الدولي والمجلس الأممي لحقوق الإنسان لعقد اجتماعين طارئين، لمناقشة الاحتجاجات الجارية.

واشنطن تريد استثمار الحالة الراهنة في إيران ونقلها للأمم المتحدة، ما يعد تدخلا سافرا للولايات المتحدة في الشؤون الإيرانية الداخلية وهذا لا يوجد في الأعراف الدولية، وفقًا للدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، موضحًا أن الولايات المتحدة تحاول توظيف التنظيم الدولي لصالحها من خلال استخدام مجلس الأمن كوسيلة رفع للتعامل مع الأزمة.

مجلس الأمن ليس منوطًا بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد إلا من خلال إحدى دول مجلس الأمن، حسب حديث "فهمي" لـ"الوطن"، مضيفُا أنه يحدث نوع من التكييف القانوني والسياسي من خلال تسويق الولايات المتحدة لما يجرى في الداخل الإيراني وتناول القضية النووية التي تهدد المجتمع الدولي.

ثلاثة سيناريوهات لتعامل مجلس الأمن مع الأزمة الإيرانية، وفقًا لأستاذ العلوم السياسية، أولها عقد جلسة إجرائية للاستماع للدولة التي دعت إلى الاجتماع والمتمثلة في أمريكا وحلفائها التي وقعت على الاجتماع، وتسمى جلسة استماع وانصات.

الولايات المتحدة قد تضغط على مجلس الأمن لدراسة الحالة الإيرانية من زاوية الاقليات الموجودة والاستجابة لمطالبهم، هو السيناريو الثاني الذي توقعه "فهمي"، موضحًا أن أمريكا سوف تحاول التدخل في الشؤون الإيرانية بأي شكل من الأشكال السافرة.

السيناريو الثالث لمجلس الأمن، مناقشة الأزمة من ناحية الأمن الدولي والسلامة الدولية والالتزام بالاتفاق النووي، حسب أستاذ العلوم السياسية، موضحًا أن هذا السيناريو تتحول جلسة الاستماع والانصات إلى جلسة مباشرة، ويتم استعداء المندوب الإيراني فيها.

عقوبات اقتصادية ووضع قيود في التعامل مع الدول الغربية وخاصة الدول التي تتمتع باقتصاد كبير، هو السيناريو الرابع أمام مجلس الأمن، الذي توقعه أحمد العناني، عضو المجلس المصري لشؤون الخارجية، حسب حديثه لـ"الوطن"، مضيفًا أن الولايات المتحدة ترى أن إيران تشكل خطرا كبيرا على الشرق الأوسط لذلك تحاول الضغط عليها.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة