عمرو الليثى يستضيف غادة عبد الرازق ونجوم "ضد مجهول" ببرنامج "بوضوح".. اليومالصحف المصرية: النائب العام يطالب "الإنتربول" بضبط 3 من تنظيم "داعش ليبيا".. البرلمان يوافق على مد الطوارئ 3 أشهر.. بدء الدراسة بجامعة العريش بعد توقفاليوم.. النطق على 4 متهمين فى "أحداث محمد محمود"صور.. رئيسة مدينة الحامول تحدد تعريفة لـ"التوك توك" حسب المسافةملحم زين ورويدا عطية يتألقان في حفل «موازين» بالمغرب (فيديو)صور.. "النخيل" المخزون الإستراتيجى للصناعات اليدوية بقناالزمالك يرحب برحيل العجان مجانا لتوفير دولارات الوحدة السورى«قوى الشرقية» تستقبل ذوي الإعاقة لتأهيلهم للعمل بالقطاع الخاص (صور)محافظ بورسعيد: انتهاء 95% من مرافق المرحلة الثانية للإسكان الاجتماعيإصابة عامل في حريق منزل وحوشين بسوهاجمصرع شخص وإصابة 5 من أسرة واحدة في انقلاب سيارة بسوهاجامتحانات الثانوية العامة.. ومباراة مصر والسعودية في كأس العالم.. أبرز اهتمامات الصحفبدء الدراسة بالتعليم المفتوح في جامعة العريشالحكم على المتهمين في «أحداث محمد محمود» خلال ساعاتاستكمال التصالح بمحاكمة إبراهيم سليمان بقضية «الحزام الأخضر».. اليومصور.. رئيسة مدينة الحامول تنجح فيما فشل فيه الآخرون وتحدد تعريفة للتوك توكرجل أعمال سعودي يحذر من أذناب النظام التركيجرائم الموضة.. أغرب فساتين زفاف ظهرت فى السنوات الأخيرةتعقب الفسادسلطان «الأفورة»

س وج.. كل ما تريد معرفته عن المتحف المصرى فى ذكرى افتتاحه؟

-  
المتحف المصرى

كتب محمد عبد الرحمن

المتحف المصرى بالتحرير هو أحد أهم المتاحف العالمية، لم يحتويه من قطع أثرية نادرة، ومهمة ترجع إلى آلاف السنين، وجاء إنشاء ذلك المتحف بعدما أقر الخديوى إسماعيل مشروع إنشاء متحف للآثار المصرية، سنة 1863.

ومن أهم المعلومات عن المتحف المصرى:

س: من صاحب أول فكرة لإنشاء المتحف المصرى؟

كان وراء فكرة إنشاء المتحف عالم المصريات الفرنسي أوجوست مارييت، أول مأمور لإشغال العاديات ورئيس مصلحة الآثار فى عام 1858، وقد وجد أنه لابد من وجود إدارة ومتحف للآثار، ولذلك قام باختيار منطقة بولاق لإنشاء متحف للآثار المصرية ونقل إليها الآثار التى عثر عليها أثناء حفائره (مثل آثار مقبرة إعح حتب).

س: من قام بتصميم شكل المتحف المصرى؟

تم اختيار تصميم المتحف من ضمن 73 تصميمًا قُدم فى الماضى للمسئولين بينما فاز تصميم المهندس الفرنسي "مارسيل دورنون" والذى شيده على طراز العمارة الكلاسيكية اليونانية الرومانية. أما واجهة المتحف فهى على الطراز الفرنسى بعقود دائرية، تزينها لوحات رخامية لأهم وأشهر علماء الآثار في العالم، وعلى جانبي باب الدخول الخشبي تمثالان كبيران من الحصى لسيدتين على الطراز الروماني، ولكن برءوس فرعونية.

س: متى افتتح المتحف المصرى رسميًا؟

فى 15 نوفمبر 1902 تم افتتاح لخديوى عباس حلمى الثانى المتحف المصري رسميًا.

س: عدد القطع التى يحتويها المتحف؟

يضم المتحف أكثر من 150 ألف قطعة أثرية أهمها المجموعات الأثرية التى عثر عليها في مقابر الملوك والحاشية الملكية للأسرة الوسطى في دهشور عام 1894، ويضم المتحف الآن أعظم مجموعة أثرية في العالم تعبر عن جميع مراحل التاريخ المصري القديم.

س: أهم القطع الأثرية التى يضمها المتحف؟

يضم  الملك منتوحب الثانى ومجموعة تماثيل بعض ملوك الأسرة 12، كما مجموعة توت عنخ آمون وتماثيل حتشبسوت وتحتمس الثالث ورمسيس الثاني بالإضافة إلى العجلات الحربية.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة