صور.. "العجرة" قرية سقطت من حسابات مسؤلى بنى سويف.. الصخور الجبلية تهدد منازلهاصور.."صنع فى قمرونة"..3 معلمات يتحدين الغلاء ويصنعن شنط المدارس بسعر رمزىحفر أول بئر استكشافية بحقل «نور البحرى» شمال سيناءالطيار حسن تهامي أميناً عاماً لوزراة الطيران المدنيعلي الدين رئيساً لشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنيةالأرصاد: طقس اليوم مائل للحرارة.. والعظمى بالقاهرة 32 درجةفيسبوك تتخلى عن دعمها المباشر للحملات السياسيةالسيسي يشارك في الجمعية العامة للأم المتحدة.. ضمن أبرز الأخبار المتوقعة اليومالزمالك يدرس إعادة هيكلة الرباعى الأجنبىقبل موسم الهالوين.. اسرق أفكار مختلفة من دولايب النجوممساعد وزير داخلية سابق عن "كلنا واحد": "الشرطة بقت مجتمعية"كاهن كنيسة مارجرجس عن زيارة فلسطين: "لن ندخل القدس إلا مع شيخ الأزهر"الرئيس يتوجه إلى نيويورك اليومالحكومة تنزل إلى الشارعانفجار عبوة ناسفة أسفل سيارة ملاكي بالمنصورة (صور)الحوت الأزرق يمارس سيطرته على أبطال رواية داليا مجدى عبد الغنىلجنة الكرة بالأهلى تُناقش مد عقد المالى ساليف كوليبالىشركة جنوب الوادى للبترول: توقيع 4 اتفاقيات بترولية خلال الفترة المقبلةسميح ساويرس: "الميديا في الخارج شوهت مصر بطريقة غير طبيعية"رئيس قطاع التعليم ومتحدث النيابة الإدارية ضيفا "مساء دريم".. الليلة

س وج.. كل ما تريد معرفته عن المتحف المصرى فى ذكرى افتتاحه؟

-  
المتحف المصرى

كتب محمد عبد الرحمن

المتحف المصرى بالتحرير هو أحد أهم المتاحف العالمية، لم يحتويه من قطع أثرية نادرة، ومهمة ترجع إلى آلاف السنين، وجاء إنشاء ذلك المتحف بعدما أقر الخديوى إسماعيل مشروع إنشاء متحف للآثار المصرية، سنة 1863.

ومن أهم المعلومات عن المتحف المصرى:

س: من صاحب أول فكرة لإنشاء المتحف المصرى؟

كان وراء فكرة إنشاء المتحف عالم المصريات الفرنسي أوجوست مارييت، أول مأمور لإشغال العاديات ورئيس مصلحة الآثار فى عام 1858، وقد وجد أنه لابد من وجود إدارة ومتحف للآثار، ولذلك قام باختيار منطقة بولاق لإنشاء متحف للآثار المصرية ونقل إليها الآثار التى عثر عليها أثناء حفائره (مثل آثار مقبرة إعح حتب).

س: من قام بتصميم شكل المتحف المصرى؟

تم اختيار تصميم المتحف من ضمن 73 تصميمًا قُدم فى الماضى للمسئولين بينما فاز تصميم المهندس الفرنسي "مارسيل دورنون" والذى شيده على طراز العمارة الكلاسيكية اليونانية الرومانية. أما واجهة المتحف فهى على الطراز الفرنسى بعقود دائرية، تزينها لوحات رخامية لأهم وأشهر علماء الآثار في العالم، وعلى جانبي باب الدخول الخشبي تمثالان كبيران من الحصى لسيدتين على الطراز الروماني، ولكن برءوس فرعونية.

س: متى افتتح المتحف المصرى رسميًا؟

فى 15 نوفمبر 1902 تم افتتاح لخديوى عباس حلمى الثانى المتحف المصري رسميًا.

س: عدد القطع التى يحتويها المتحف؟

يضم المتحف أكثر من 150 ألف قطعة أثرية أهمها المجموعات الأثرية التى عثر عليها في مقابر الملوك والحاشية الملكية للأسرة الوسطى في دهشور عام 1894، ويضم المتحف الآن أعظم مجموعة أثرية في العالم تعبر عن جميع مراحل التاريخ المصري القديم.

س: أهم القطع الأثرية التى يضمها المتحف؟

يضم  الملك منتوحب الثانى ومجموعة تماثيل بعض ملوك الأسرة 12، كما مجموعة توت عنخ آمون وتماثيل حتشبسوت وتحتمس الثالث ورمسيس الثاني بالإضافة إلى العجلات الحربية.



لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة