مباشر استعدادات المونديال - مصر (1)-(1) الكويت.. جوووول أيمن أشرف يسجل التعادلرئيس قاسم باشا: مصير تريزيجيه يتحدد بعد كأس العالمبث مباشر.. (الكويت 1 - 1 مصر) .. أيمن أشرف يسجلعقب بيان "الأزمة".. تركي آل الشيخ ينشر فيديو ساخر ويحذفه بعد دقائقبالفيديو.. طالب بهندسة المطرية يصطحب مروحة داخل لجنة الامتحانالنجار رئيسا للجنة النقابية بـ"قوى عاملة شمال سيناء""شرطة الكهرباء" تنفذ 658 حكما في المحافظات خلال 24 ساعةضبط 11 ألف و217 قضية سرقة تيار كهربائي في المحافظات خلال 24 ساعةكيف استعان الخطيب بالسعودية والإمارات للفوز بمقعد رئاسة الأهلي؟"سكوتر" طفل ينقذ والدته من الاغتصابالخارجية تستدعي نائب السفير الإيطالي لكشف طريقة تهريب الآثار بحاوية دبلوماسيةبوتين يراهن على علاقات طيبة مع ألمانياغدا.. مصر تشارك في اجتماعات إصلاح الاتحاد الأفريقي بإثيوبياتركيا وأمريكا تعلنان وضع خارطة طريق للتعاون في منبج السوريةالزمالك يُحيل جنش للتحقيقفيديو...شيرين عبدالوهاب تنهال بالضرب علي رامز جلالمحافظ بني سويف يهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصارات العاشر من رمضانزوجة أحد ضحايا دير الأنبا صموئيل: «الحزن لم يفارقنا طوال العام»زوجة أحد ضحايا دير الأنبا صموئيل: الخوف تملك أحد أبنائى بعد استشهاد والدهدار نشر مسيحية تهدى وزيرة الثقافة ومحافظ الجيزة نسخة من الإنجيل

بالصور| بعد تولي «جورج ويا» رئاستها.. تعرف على دولة ليبيريا

   -  
"بالصور| بعد تولي «جورج ويا» رئاستها.. تعرف على دولة ليبيريا"

سُلطت الأضواء على دولة ليبريا، منذ إعلان فوز نجم كرة القدم السابق جورج وايا، بانتخابات الرئاسة، على منافسه نائب رئيسة ليبيريا السابقة جوزيف بواكاي، عقب ترشحه للمرة الثانية في الانتخابات، والتي بدأت اليوم بمشاركة 3 مرشحين.

وتقع ليبريا، في غرب إفريقيا، تجاورها سيراليون من الغرب وغينيا من الشمال وكوت ديفوار من الشرق، وتشتهر بانتشار الغابات الكثيفة على ساحلها حيث تمتلك البلاد 40% من غابات غينيا العليا المطيرة المتبقية.

وتأسست الدولة الإفريقية، في عام 1822 كوطن للزنوج الأمريكيين المحررين، وأعلنت الجمهورية فى 26 يوليو 1847، ويتمتع مناخها بأنه استوائي حار مع هطول غزير للأمطار، خلال موسم الأمطار بين مايو وأكتوبر ورياح هارماتان القاسية في بقية العام، وتبلغ مساحة ليبيريا 111 ألف كيلو متر، وعدد مواطنيها حوالي 3.7 مليون نسمة.

وتعد ليبيريا من أكبر الدول الإفريقية إنتاجاً للحديد، فهي رابع دولة فى العالم في إنتاجه فضلاً عن الذهب والماس، كما أنها تعد بلداً زراعياً حيث يعمل 70% من السكان بالزراعة، واللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية، في حين يتحدث بأكثر من 30 من لغات السكان الأصليين داخل البلد.

وكلمة "ليبيريا" مكونة من مقطعين، الأولى ليبرتي، والتي تعني الحرية، واقتصاديًا تصنع الدولة المطاط، والصناعات الخشبية، والطوب الأحمر والأسمنت والصابون والأحذية، وتزرع المطاط والبن والكاكاو والأرز وزيت النخيل وقصب السكر والموز، كما تتكون من عرقيات هي "كبيلى – جباندى – باسا – لوما – كيسى – ماندينجو – جريبو – فاى".

وتعتبر ليبيريا، من أفقر دول العالم، حسب إحصائية صدرت في عام 2003، حيث يعيش أكثر من 85% من سكانها بدولار واحد يومياً.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة