فرق الفنون الشعبية المصرية تشارك بالمهرجانات الدوليةصبا مبارك تشيد بفيلم "تراب الماس": "لازم تشوفوه"غدًا.. تامر حسنى يحيي حفل 9090 بالساحل الشماليأمير طعيمة يتوجه للحج ويبعث رسالة لمحمد صلاحعاصي الحلاني يغني في قرطبا 25 أغسطسالبحوث الإسلامية ينشر فيديو تعريفى باللغة الإنجليزية لشرح مناسك الحج والعمرةالحكومة تبرز فيديو أعده طالب بجامعة جنوب الوادى عن العاصمة الإدارية الجديدةالجيزة تتسلم 20 سيارة نظافة جديدة لتحسين خدمة الجمع من المنازلطرح 24 طن لحوم وخراف في قنا يتصدر أخبار المحافظات.. فيديومحافظة القاهرة: حددنا أماكن للذبح .. وإجراءات ضد المخالفين .. فيديوبعثة الحج الطبية: زيارات مستمرة على العيادات للتأكد توافر الأدوية.. فيديوتاريخ مثير من المواجهات بين طلعت يوسف والزمالكأرسنال: نعمل على عودة كوسيلني في نوفمبر.. وثنائي الفريق يغيب لمدة 8 أسابيعأمينة خليل كوميدية فى فيلم "البدلة" مع تامر وأكرم حسنىمنتخب اليد ينهى أول تجمع للاعبين الأحدمنتخب الشباب لكرة الماء يفوز على السعودية 36 - 1 فى بطولة العالممفاجأة.. ألعاب القوى تدير اختبارات حكام الكرةتجديد حبس المتهم بقتل صديقه في حدائق القبةمصرع طالب وإصابة آخر في حادث سير بالإسكندريةحبس صاحب سلسلة محال جزارة بحوزته لحوما فاسدة بالتجمع الأول

بالصور| بعد تولي «جورج ويا» رئاستها.. تعرف على دولة ليبيريا

   -  
"بالصور| بعد تولي «جورج ويا» رئاستها.. تعرف على دولة ليبيريا"

سُلطت الأضواء على دولة ليبريا، منذ إعلان فوز نجم كرة القدم السابق جورج وايا، بانتخابات الرئاسة، على منافسه نائب رئيسة ليبيريا السابقة جوزيف بواكاي، عقب ترشحه للمرة الثانية في الانتخابات، والتي بدأت اليوم بمشاركة 3 مرشحين.

وتقع ليبريا، في غرب إفريقيا، تجاورها سيراليون من الغرب وغينيا من الشمال وكوت ديفوار من الشرق، وتشتهر بانتشار الغابات الكثيفة على ساحلها حيث تمتلك البلاد 40% من غابات غينيا العليا المطيرة المتبقية.

وتأسست الدولة الإفريقية، في عام 1822 كوطن للزنوج الأمريكيين المحررين، وأعلنت الجمهورية فى 26 يوليو 1847، ويتمتع مناخها بأنه استوائي حار مع هطول غزير للأمطار، خلال موسم الأمطار بين مايو وأكتوبر ورياح هارماتان القاسية في بقية العام، وتبلغ مساحة ليبيريا 111 ألف كيلو متر، وعدد مواطنيها حوالي 3.7 مليون نسمة.

وتعد ليبيريا من أكبر الدول الإفريقية إنتاجاً للحديد، فهي رابع دولة فى العالم في إنتاجه فضلاً عن الذهب والماس، كما أنها تعد بلداً زراعياً حيث يعمل 70% من السكان بالزراعة، واللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية، في حين يتحدث بأكثر من 30 من لغات السكان الأصليين داخل البلد.

وكلمة "ليبيريا" مكونة من مقطعين، الأولى ليبرتي، والتي تعني الحرية، واقتصاديًا تصنع الدولة المطاط، والصناعات الخشبية، والطوب الأحمر والأسمنت والصابون والأحذية، وتزرع المطاط والبن والكاكاو والأرز وزيت النخيل وقصب السكر والموز، كما تتكون من عرقيات هي "كبيلى – جباندى – باسا – لوما – كيسى – ماندينجو – جريبو – فاى".

وتعتبر ليبيريا، من أفقر دول العالم، حسب إحصائية صدرت في عام 2003، حيث يعيش أكثر من 85% من سكانها بدولار واحد يومياً.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة