اخر الأخبار»

اخبار ليبيا

19 يونيو 2017 2:36 م
-
الحكومة السودانية: حفتر يزعزع استقرار السودان من خلال دعم الحركات المتمردة

اتهم الناطق باسم الحكومة السودانية أحمد بلال عثمان، اللواء المتقاعد خليفة حفتر بالعمل على زعزعة استقرار السودان من خلال دعمه لما عبر عنه بـ”الحركات المتمردة كمكافأة لهؤلاء المرتزقة لدورهم في مشاركتهم الحرب بليبيا”.
وقال عثمان في تصرح نقله المركز الصحفي السوداني، إن ما يقوم به حفتر من دعم للحركات بليبيا يعتبر مواصلة للنهج الذي كان يقوم به معمر القذافي لزعزعة أمن السودان بدعم تلك الحركات.
وأكد عثمان، أن “السودان قادر تماماً على حماية حدوده وأراضيه ومواجهة كل من يحاول زعزعة الأمن والاستقرار”.
وكان المجلس الرئاسي لحكومة التوافق الوطني قد أصدر بيانا في أعقاب سيطرة قوات خليفة حفتر، قائد عملية الكرامة، على موانئ تصدير النفط في منطقة الهلال النفطي وسط ليبيا قال فيه إن قوات أجنبية ومرتزقة هاجمت المنطقة، وقبله أعلن مسؤولون في حرس المنشآت النفطية أن قوات حركة العدل والمساواة هي من هاجم موانئ النفط الليبية 11 سبتمبر الماضي.
وقالت جهات عسكرية في القوة الثالثة لحماية الجنوب التابعة لوزارة الدفاع بحكومة الوفاق إن الحركة السودانية تقاتل في صفوف قوات حفتر في الشاطئ وزلة، كما تتهم مصادر في مجلس شورى ثوار بنغازي حفتر باستجلاب مقاتلين من الحركة لدعم صفوفه في شرق ليبيا.
وكشفت مصادر عسكرية عن استعانة اللواء المتقاعد خليفة حفتر بأكثر من سبعة آلاف مقاتل من حركة العدل والمساواة السودانية للقتال في صفوفه.
وتُعد حركة العدل والمساواة السودانية المعارضة إحدى حركات التمرد في إقليم دارفور وهي حركة منشقة عن حركة تحرير السودان في 2001، ويقودها خليل إبراهيم الوزير السابق للأمن في حكومة عمر البشير وينتمي معظم منتسبي الحركة إلى قبيلة الزغاوة السودانية.

التدوينة الحكومة السودانية: حفتر يزعزع استقرار السودان من خلال دعم الحركات المتمردة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.

لمطالعة الخبر على اخبار ليبيا