اخر الأخبار»

المحافظات

19 مايو 2017 9:34 م
-
خبراء يجيبون.. ماذا يعني فرض "واشنطن" عقوبات على أبو أسامة المصري؟
"خبراء يجيبون.. ماذا يعني فرض "واشنطن" عقوبات على أبو أسامة المصري؟"

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، عقوبات على زعيم تنظيم "داعش" في سيناء، محمد العيسوي، الملقب بـ"أبو أسامة المصري"، وفق ما ذكر موقع "روسيا اليوم"، وذلك بالإضافة إلى إدراج المواطن اللبناني هاشم صفي الدين على لائحة الإرهاب لانتمائه لـ"حزب الله" المصنف تنظيمًا إرهابيًا في الولايات المتحدة.

"الوطن" استطلعت آراء خبراء، حول دلالة فرض عقوبات من قبل الولايات المتحدة الأمريكية على زعيم تنظيم داعش، الذي يقود التنظيم منذ أغسطس من العام الماضي، في التقرير التالي.

ما قصدته الولايات المتحدة بفرض عقوبات على زعيم التنظيم الإرهابي، هو تجميد حساباته أو أي تحويلات تتم له في بنوك ما وراء البحار، ووضعه على قوائم الترقب لدى المطارات الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب ما يؤكد السفير رخا حسن، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية.

وقال رخا في حديثه لـ"الوطن" أن دلالة هذا القرار هو أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يريد أن يثبت أن بلاده تحارب الإرهاب، وأنها تتخذ إجراءات كلما تسنى ذلك لها لمكافحة رؤوس التطرف والإرهاب في الشرق الأوسط.

واعتبر عضو المجلس المصري للشئون الخارجية أنه ربما تكون الولايات المتحدة قصدت تخويف الدول أو الأشخاص الذين يدعمون التنظيم الإرهابي في سيناء بالأموال أو السلاح، مضيفًا أن هذا القرار يجعل من يتعامل مع زعيم التنظيم محط أنظار ومراقبة الولايات المتحدة.

"لن يشغله مثل هذه العقوبات".. بهذه الجملة قلل صبرة القاسمي، الخبير في شئون الحركات الإسلامية، من قرار الولايات المتحدة بفرض عقوبات على أبو أسامة المصري، مؤكدًا أن التنظيم الإرهابي لن يضعها في اعتباراته من الأساس.

وأكد القاسمي في حديثه لـ"الوطن" أن القرار يعتبر خطوة إيجابية من حكومة الولايات المتحدة، لكن على أرض الواقع لن يكون لها أي مردود، ولن يلتفت لها التنظيم الذي لا يعترف بالولايات المتحدة الأمريكية، مشككًا في قدرة الولايات المتحدة على فرض عقوبات حقيقة على قادة تنظيم داعش في سيناء.

لمطالعة الخبر على الوطن