اخر الأخبار»

فن و ثقافة

21 أبريل 2017 9:43 ص
-
العثور على آلات غزل مصرية عمرها 4 آلاف سنة فى قبر صينى
القبر الصينى القديم


كتبت بسنت جميل

اكتشف علماء آثار قبرا صينيا، عن طريق المصادفة، وذلك أثناء قيامهم بمسح أثرى لبناء مترو أنفاق فى مدينة تشنجدو فى مقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين.

وتبين من خلال الاكتشاف، أن هذا القبر عمره 2100 سنة، ويتضمن بقايا هيكل عظمى لـ امرأة متوسطة العمر، إضافة إلى وجود تماثيل خشبية بأحجام مختلفة، وأيضا بعض الآلات الصغيرة وجهاز  موسيقى للأطفال، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع livescience.

ومن خلال إجراء الدراسات الحديثة، يعتقد الباحثون أن أقرب عصر ينتمى إليه هذا القبر هو العصر الحجرى الحديث فى الصين، مشيرين إلى أن بعض الآلات الأخرى التى تم الكشف عنها تشمل إبداعات الحضارة المصرية وترجع إلى نحو 4000 سنة، وأيضا بعض الآلات اليونانية التى يرجع تاريخها إلى حوال 2400 سنة.

وأكد الباحثون، أن القبر تضمن وجود بعض آلات النسيج المعقدة، وذلك لرسم الغزلان على النوال، مضيفين أنه تم تصدير هذا النسيج لـ بلاد فارس والهند وأوروبا، لهذا فنسيج الحرير الصينى ساهم فى تطور الثقافة النسيجية العالمية.

 وتابع الباحثون، أن غرفة القبر طولها 24 قدما وعرضها 16 قدما وارتفاعها 6 أمتار، فالقبر يضم غرفة كبيرة تتضمن أربع غرف صغيرة، والغرفة الكبيرة تضمن رفات المرأة التى بلغت من العمر عند رحيلها 50 عاما تقريبا كن اسمها ان دينو.

 وتابع الباحثون، أن هذا القبر تعرض للسرقة بعد وقت قصير من عملية الدفن.

 
 


الالات القديمة فى قبر الصينى
الالات النسيج
الالات والتماثيل الخشبية فى قبر صينى
الالات
لمطالعة الخبر على اليوم السابع