اخر الأخبار»

فن و ثقافة

21 مارس 2017 1:13 ص
-
«زي النهارده».. تغيير اسم بلاد فارس إلى إيران 21 مارس 1935
رضا بهلوي - صورة أرشيفية

يعود أصل كلمة إيران لكلمة «آرى»، وقد نزح الآريون إلى غرب فارس في ٢٠٠٠ ق.م. أثناء حكم الآشوريين وأقاموا الإمبراطورية الفارسية، التي بلغت أوجها أيام الملك كورش الكبير في ٥٥٥ ق.م.

وبعد موت كورش عام ٥٣٠ ق.م. تولى ابنه قمبيز الثانى الذي استولى أيضا على مصر القديمة عام ٥٢٥ ق.م، وبعد انتحاره تولى ابنه دارا الأول وبعده تولى ابنه خشایارشا الأول الذي أخمد ثورة المصريين على حكم الفرس وأراد الانتقام من اليونانيين الذين تمردوا على أبيه ووصل جيشه حتى مشارف أثينا فأغرق اليونانيون أسطوله وإلى أن وهنت دولة الفرس في القرن الرابع ق.م، وصارت فريسة سهلة للإسكندر الأكبر، وبدءا من ٣٣٠ ق.م. خضعت لحكم الإغريق حتى استولى عليها الرومان ما بين القرنين الثانى والأول ق.م. حتى قام أردشير الأول عام ٢٢٧ ق.م. بتأسيس الإمبراطورية الساسانية التي ظلت قائمة حتى أسقطها المسلمون في فتوحاتهم في القرن السابع الميلادى.

وكانت إيران تعرف باسم «فارس» حتى قام الشاه رضا بهلوى بتغيير الاسم إلى مملكة إيران «زي النهارده»فى٢١ مارس ١٩٣٥، ثم جهورية إيران الإسلامية بعد الإطاحة بآخر ملوك إيران وهو الشاه محمد رضا بهلوى خلال الثورة الإسلامية في ١٩٧٩ ووصول الخومينى للسلطة، وكان حكم ( كورش الكبير) للدولة الأخمينية بداية لتاريخ الحكم الإمبراطورى الوراثى الاستبدادى الذي استمر في السلالات الملكية من الإمبراطورية الأخمينية إلى الصفوية إلى الأفشرية، ثم الزندية فالقجارية حتى انتهاء السلالة البهلوية (نسبة إلى رضا بهلوى)، والتى كانت آخر نظام ملكى إمبراطورى في تاريخ إيران.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم